اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

اساتذة الكلية يشاركون بفعاليات المؤتمر العلمي الثاني لجامعة صلاح الدين

تم قراءة الموضوع 105 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

28/5/2018 12:46 مساءَ












اساتذة الكلية يشاركون بفعاليات المؤتمر العلمي الثاني لجامعة صلاح الدين





شارك م د. مازن داود مريزا  وم د. امتثال رشيد بجاي و م. حكيم حمود فليح الساعدي قسم العلوم المالية والمصرفية بكليتنا ، بفعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني لجمعية ادارة الاعمال الذي نظمته جامعة صلاح الدين في اربيل ببحث عنوانه  ( دور جودة التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة تطبيقية من وجهة نظر اساتذة الجامعات العراقية ) وهو مدخل استراتيجي لإدارة الجامعات الرصينة

The Role Higher Education Quality in Achieving Sustainable development:
Field Study from the perspective of Iraqi Universities Instructors


أثارت التطورات الحاصلة في مختلف مجالات الحياة على الأرض في العقود الماضية العديد من الانعكاسات والظواهر السلبية التي طالت محيط الإنسان وبيئته التي يعيش فيها، والتي تعدت تأثيراتها السلبية مصير الجيل الحالي إلى القفز على حقوق الأجيال القادمة، وبسبب تلك الانعكاسات غير المرغوب بها بدأ الاهتمام عالمياً نحو التوجه إلى تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة من أجل حماية حقوق الأجيال القادمة والحفاظ على نقاء البيئة وصحتها والمحافظة على كمية كافية من الموارد التي تكفي الجميع وتعد الجودة في التعليم العالي واحدة من الركائز الاساسية في تحقيق تنمية مستدامة.

وقد هدف البحث الى التعرف على مفهوم واهمية جودة التعليم العالي ومعايير الجودة الشاملة في المجال التعليمي ومفهوم التنمية المستدامة وخصائصها واهدافها وابعادها، فضلاً عن قياس تأثير جودة التعليم العالي في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة. وقد توصل الباحثون الى جملة من الاستنتاجات أهمها؛ ان توافر الاجهزة المختبرية وأدوات وأجهزة العرض الحديثة والإيضاح عند إلقاء المحاضرات، والتخصيصات المالية اللازمة للبحث العلمي وتطوير وتحديث المناهج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي يسهم في تعزيز جودة التعليم العالي وتحقيق تنمية مستدامة. كما اوصى الباحثون بجملة من التوصيات اهمها؛ ضرورة حث الاساتذة في مؤسسات التعليم العالي بالإطلاع على تجارب الدول المتقدمة والاستفادة منها في مجالات التنمية المستدامة. 

المبحث الاول: منهجية البحث.

المبحث الثاني: الاطار النظري للبحث.

المبحث الثالث: عرض وتحليل نتائج الاستبيان.

المبحث الرابع: الاستنتاجات والتوصيات.

ثالثاً: هدف البحث: يهدف البحث الى تحقيق الاتي:

1. التعرف على مفهوم واهمية جودة التعليم العالي ومعايير الجودة الشاملة في المجال التعليمي.
2. التعرف على مفهوم التنمية المستدامة وخصائصها وأهدافها وابعادها.
3. قياس تأثير جودة التعليم العالي في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

المبحث الرابع ...الاستنتاجات والتوصيات

الاستنتاجات:

في ضوء الجانب العملي والنظري يستنج الباحثون مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
1. ضعف الدور الريادي لجودة التعليم العالي في تحقيق تنمية مستدامة.
2. ان توافر الاجهزة المختبرية وأدوات وأجهزة العرض الحديثة والإيضاح عند إلقاء المحاضرات، والتخصيصات المالية اللازمة للبحث العلمي وتطوير وتحديث المناهج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي يسهم في تعزيز جودة التعلي العالي وتحقيق تنمية مستدامة
3. ان استثمار الجودة في مؤسسات التعليم العالي ينتج عنها معارف جديدة بما ينسجم مع أولويات التنمية المستدامة المعاصرة.

التوصيات:

في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها، يوصي الباحثون بجملة من التوصيات اهمها:
1. ضرورة تشجيع إقامة المؤتمرات العلمية المتعلقة بالتنمية المستدامة وربطها بالجهات الحكومية ذات العلاقة وحث ودعم البحوث والدراسات التي تتناول حقول التنمية المستدامة.
2. ينبغي تشجيع التعاون بين وسائل الإعلام ومؤسسات التعليم العالي لنشر الوعي البيئي، والتعريف بمخاطر التلوث البيئي على الصحة والبيئة .
3. لابد من تبني مؤسسات التعليم العالي ذات العلاقة تكنلوجيا داعمة للطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية ومزارع الرياح وغيرها.
4. ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص وخصوصا الصناعي في تقليل المخلفات والملوثات التي تطرحها الى البيئة، من خلال التعاون مع المؤسسات العلمية من اجل التعامل مع تلك الملوثات والمخلفات بالشكل الذي يمكن التخلص منها دون احداث اي ضرر في البيئة. 
5. ضرورة حث الاساتذة في مؤسسات التعليم العالي بالإطلاع على تجارب الدول المتقدمة والاستفادة منها في مجالات التنمية المستدامة.







   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد