اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

نموذج لجدولة اوقات الصيانة الوقائية باستخدام الخوارزمية الجينية بالاعتماد على معولية الاجهزة

تم قراءة الموضوع 270 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 4 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

27/6/2018 10:56 صباحا












نموذج لجدولة اوقات الصيانة الوقائية باستخدام الخوارزمية الجينية بالاعتماد على معولية الاجهزة

الطالبة : غصون حربي عباس                المشرف : د. فارس مهدي علوان







تمت في كبية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص بحوث العمليات للطالبة ( غصون حربي عباس ) عن دراستها الموسومة " نموذج لجدولة اوقات الصيانة الوقائية باستخدام الخوارزمية الجينية بالاعتماد على معولية الاجهزة مع تطبيق عملي ".

بعد الانتشار الواسع للصناعة في القرن الماضي والتطور الكبير الذي حصل  للأجهزة والمعدات زادت الاهمية بدراسة المعولية والصيانة للأجهزة بشكل اكثر من قبل بعد الحرب العالمية الثانية ، وذلك بسب التطور التكنلوجي في مجال الطب وبحوث الفضاء وحقول الاتصالات والعمليات العسكرية , ان التطور الكبير في دقة صناعة الأجهزة يؤدي الى زيادة تعرض هذه الاجهزة الى العطل المفاجئ لها او لاحد مكوناتها , هذه العطلات (التوقفات المفاجئة) قد تسبب خسائر مادية فضلاً عن الخسائر البشرية فيما اذا كانت تلك الاجهزة تتعلق بحياة الانسان كالأجهزة الطبية أو اجهزة المفاعلات النووية التي تستعمل لأغراض طبية....الخ من الاجهزة ، لذا اصبح من الضروري اجراء الصيانة الوقائية او تفعيل برنامج للتنبؤ بوقت اجراءها والتي هي عباره عن عمل مُبرمج للكشف عن المعوقات في الجهاز او النظام بشكل كامل (System as all).

حيث تمثل الصيانة مجالاً واسعا ًوأهمية كبيرة في نشاط الشركات والمؤسسات الصناعية والخدمية نظراً لدورها المهم في إطالة العمر الإنتاجي للآلات والمعدات والاجهزة وتقليل عدد العطلات وزيادة اتاحية تلك الأجهزة وتقليل وقت اصلاحها واطالة الفترة الزمنية بين عطل واخر التي تنعكس جميعها إيجابياً على قدرة المؤسسة  في أداء مهامها بإمكانية عالية وتجنباً وتقليل للخسارة المادية والمعنوية.

حيث تم اختيار مستشفى العلوم العصبية كموقع لأجراء البحث و تم اختيار اربعة اجهزة طبية وهي  جهاز عربة التخدير( Anesthesia cart Device), جهاز التنفس الاصطناعي( Ventilator), جهاز الشاشة ( Monitor), جهاز التعقيم ( (Sterilization Device , لأجراء عملية الصيانة الوقائية لهذه الاجهزة وكذلك جدولة اوقات الصيانة وتحسين معوليتها باستعمال الخوارزمية الجينية (GA) لهذه الاجهزة وكانت الفترة الزمنية للبيانات هي لثلاث سنوات تبدأ من 1/1/2014 لغاية 31/12/2016.

ومن خلال الزيارات الميدانية التي أجرتها الباحثة  لمستشفى العلوم العصبية التابعة لدائرة صحة بغداد الرصافة  فقد لوحظ ان نشاط الصيانة لا يمثل المكانة اللازمة التي تؤهله لحل مشاكل الصيانة المتمثلة بكثرة التوقفات وانخفاض نسب استغلال الاجهزة وارتفاع وقت التصليح وارتفاع معدل الفشل وقصر الفترة الزمنية بين عطل وآخر، بالإضافة الى المشاكل المتعلقة بغياب تطبيق الوسائل العلمية في تخطيط أعمال الصيانة واستعمال الحاسوب واعتماد المستشفى على نشاط الصيانة العلاجية بشكل رئيسي دون التركيز على اتباع الصيانة الوقائية.

يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع الصيانة في المستشفى وتأشير الجوانب التي تحتاج إلى معالجة ، وكذلك تصميم نظام صيانة وقائية محوسب لتطبيقه في تخطيط انشطة الصيانة، فضلاً عن تصميم خطة صيانة وقائية للأجهزة المأخوذة ضمن عينة البحث على وفق الأسس العلمية للصيانة ، وتقليل العطلات الحاصلة في الاجهزة الطبية الحساسة نتيجة قلة الصيانة الوقائية او عدم جدولة اوقات الصيانة بشكل امثل الذي يتيح لمستعملي هذا الجهاز فترة اطول وكفاءة اعلى وذلك باستعمال اسلوب الخوارزمية الجينية الذي يتيح تحديد وقت الصيانة الوقائية الأمثل و زيادة قيمة دالة المعولية للأجهزة قيد الدراسة وتقليل كلف الصيانة الكلية.

و يهتم هذا البحث بتطبيق أسس علمية لقياس جودة أداء الصيانة وتصميم نظام صيانة وقائية باقل تكاليف وافضل ارباح, وقد كان في السابق نظام الصيانة مرتبط مع الاصلاح ، اي ان المختصون في الصيانة (مهندسين، فنيين) يهتمون بإصلاح ما تم عطله  فقط، وهي بالطبع غير مجدية اذا ان في بعض الاحيان قد تكون التكاليف باهضه الثمن ليس بسبب التصليح لكن بسبب التوقف الذي حدث في النظام (المنظومة)؛ على سبيل المثال انقطاع التيار الكهربائي في مدن تتولى تغذيتها شركات استثمارية (فهذه الشركات غالبا ملزمة بتعويض المستهلكين عن الانقطاع الذي حدث).

ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بالأجهزة عينة البحث والبالغ عددها اربع اجهزة  لحساب معايير هندسة المعولية لتلك الاجهزة  في مدة المعايشة الميدانية, ثم القيام بتصميم خطة صيانة وقائية لكل جهاز على انفراد وذلك باستعمال الطرق الثلاثة التي أعدتها الباحثة والتي هي اسلوب الجدولة واسلوب دالة المعولية واسلوب الخوارزمية الجينية , ولغرض تقييم أداء خطة الصيانة الوقائية قامت الباحثة بتقدير معلمات الأنموذج بطريقتي الامكان الأعظم والمربعات الصغرى وتبين للباحثة ان طريقة الإمكان الأعظم هي الافضل باستعمال معيار متوسط مربعات الخطأ (MSE) وضمن العينة المبحوثة ، وتمت المقارنة بين الاساليب المتبعة على اساس معيار الوقت والكلف وتبين للباحثة ان اسلوب الخوارزمية الجينية هو الافضل , لذلك توصي الباحثة بتبني نظام الصيانة المحوسب واسلوب الذكاء الصناعي وخطة الصيانة التي أعدتها بأسلوب الخوارزمية الجينية الذي حقق افضل النتائج.

وقد تم التوصل الى اهم الاستنتاجات وهي:

1- ان توزيع اوقات الفشل لأجهزة عربات التخدير واجهزة التنفس الصناعي واجهزة الشاشة  واجهزة التعقيم تتبع توزيع ويبل Weibull distribution)) ذي المعلمتين.
2- قد بلغت مدة الصيانة الوقائية المثلى وحسب اسلوب الجدولة هي 3 فترات بالنسبة لجهازي عربة التخدير و(Ventilator) التنفس الصناعي وبالنسبة لجهاز التعقيم 4 فترات وجهاز الشاشة  (Monitor ) فترة واحدة.
3- طريقة الامكان الاعظم MLE)) لتقدير المعالم لتوزيع ويبل هو افضل من طريقة المربعات الصغرى OLS)) وذلك من خلال متوسط مربعات الخطأ لدالة المعولية الخاصة بتوزيع بيانات العينة المستخدمة في هذه الرسالة.
4- كان اسلوب الخوارزمية الجينية هو افضل الاساليب الثلاث المستعملة في هذه الرسالة في تقليل كلفة الصيانة الوقائية يتبعه أسلوب الجدولة وكان الاخير بالترتيب هو اسلوب المعولية . 

وقد اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات ، ندرج منها :

1. الاعتماد على الخوارزمية الجينية في تقدير مدة الصيانة الوقائية المثلى كون هذه الاسلوب يؤدي الى تقليل التكاليف وزيادة كفاءة الاجهزة من خلال زيادة المدة التشغيلية لهذه الاجهزة .
2. تسجيل البيانات الخاصة بأوقات الصيانة والكلف بصورة منتظمة كونها تساهم وبشكل كبير في ضمان دقة النتائج في الحصول على وقت الصيانة الوقائية الامثل.
3. توصي الباحثة ادارة المستشفى / شعبة الهندسة والصيانة استعمال البرنامج الذي اعد من قبل الباحثة لحساب المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الصيانة الوقائية لأجل القيام بتقييم الاداء ومعالجة الانحرافات في الوقت المناسب.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد