اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

جدولة عمل الممرضات باستعمال خوارزمية محاكاة التلدين المهجنة

تم قراءة الموضوع 155 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

12/7/2018 9:25 صباحا












جدولة عمل الممرضات باستعمال خوارزمية محاكاة التلدين المهجنة

الطالب : علي إبراهيم هندي        المشرف : أ.د. محمد صادق عبد الرزاق





تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص بحوث العمليات للطالب ( علي ابراهيم هندي ) عن دراسته الموسومة " جدولة عمل الممرضات باستعمال خوارزمية محاكاة التلدين المهجنة مع تطبيق عملي ".

ان الاهتمام المتزايد من قبل الحكومات على برامج الرعاية الصحية ادى الى زيادة عدد المستشفيات ,ومن ثم ادى الى زيادة اعداد الممرضين والموظفين في تلك المستشفيات لغرض خدمة المرضى وتقديم العناية المستمرة والكافية لهم, وفي الوقت نفسه تطوير عمل هؤلاء الممرضين داخل المستشفيات وتنظيم جداول اسبوعية او شهرية ينظم لهم عملهم بحيث يتناسب عمل المناوبات لكل ممرض مع الممرضين الاخرين ولا يتقاطع عمل المناوبة لاحد الممرضين مع ممرض آخر, وكثيراً ما تجري هذه التطورات مصحوبة باستعمال اساليب وطرائق بحوث العمليات في جميع انحاء مراحل التخطيط والبناء والتشغيل.

كذلك فان المنظمات الصحية هي المنظمات الاكثر اهمية والتي يكون العمل فيها بشكل مستمر على مدار اليوم , لذلك فان العمل اليومي يكون مقسماً الى مناوبات وفي هذه الحالة تظهر مشكلة الجدولة التي تكمن في تخصيص جدول عمل يوفر جدولة زمنية لدورة زمنية معينة تكون اسبوعية او شهرية حسب صاحب القرار, وهذه الجدولة ينبغي ان تجمع بين تحقيق تفضيلات الموظفين(الممرضين) وتحقيق متطلبات وواجبات العمل , إذ يمكن القول إن جدولة الممرضين هي جدول زمني يتضمن تخصيص ايام المناوبات وايام الاستراحة للممرضين والممرضات في المستشفى.

حيث تعد مسألة جدولة عمل الممرضات (NSP) من مسائل الأمثلية المركبة والتي تنتمي بدرجة صعوبتها الى مسائل الامثلية الصعبة ((NP-Hard التي يصعب حلها بشكل امثل, حيث تقوم المسألة بإيجاد جدول زمني مناسب للممرضين وتوزيعهم على المناوبات وايام العُطل (الاستراحة) بشكل يضمن العدالة في فريق العمل الواحد وبأقل التكاليف ويتم ذلك بتحقيق انواع مختلفة من القيود الصعبة والبسيطة.

فقد تم في هذا البحث انشاء خوارزمية مهجنة وهي خوارزمية محاكاة التلدين المهجنة  (GS_h) لحل مسألة جدولة عمل الممرضات (NSP), إذ تم تحسين خوارزمية محاكاة التلدين وتحسين الخوارزمية الجينية ايضاً من خلال الاستفادة من مزاياهما ومحاولة التغلب على نقاط الضعف الموجودة فيهما , ومن ثم دمج التحسين لهاتين الخوارزميتين معاً وقد تم ذلك من خلال دمج الافكار التطويرية للخوارزميتين.

تكمن مشكلة البحث في جدولة عمل الممرضين من خلال تعيين مناوبات العمل اليومية وايام الاستراحة لهم حيث يوجد لدى الممرضين رغبات وتفضيلات وتوصف المشكلة في ضوء ايجاد جدول زمني يراعي قيود ورغبات الممرضين ويحقق اهداف المستشفى في ان واحد.

ويهدف هذا البحث الى ايجاد حل مناسب لمسألة جدولة عمل الممرضات (NSP) من خلال بناء جدول زمني للممرضين يؤثر تأثيراً ايجابياً في تقليل الكلفة الاجمالية , للمستشفيات وفي الوقت نفسه زيادة ايرادات تلك المستشفيات من خلال توظيف العدد المطلوب من الممرضين للعمل على المناوبات بشكل صحيح وبصورة عادلة ويسهم في رفع كفاءة أداء عمل الممرضين.

و تضمنت هذه الرسالة أربعة فصول وهي الفصل الاول : يتضمن المقدمة عن مسألة جدولة عمل الممرضات والمشكلة والهدف من الرسالة والاستعراض المرجعي وهو استعراض الدراسات السابقة لاهم تطبيقات وطرائق حل مسألة جدولة عمل الممرضات ، و الفصل الثاني : يتضمن هذا الفصل شرح مفصل لمسألة جدولة عمل الممرضات(NSP)  من حيث الانموذج العام والصيغة وشرح الطرق المستعملة  للحل وهي خوارزمية محاكاة التلدين (SA) والخوارزمية الجينية (GA) , وأيضاً كيفية تحسين خوارزمية محاكاة التلدين وكيفية تحسين الخوارزمية الجينية ، اما الفصل الثالث : وهو الجانب التطبيقي من الرسالة ويحتوي هذا الفصل على كيفية إنشاء خوارزمية محاكاة التلدين المهجنة (GS_h) , وأيضاً يحتوي هذا الفصل على الجانب التجريبي حيث تم تطبيق الخوارزميات على (2000) من مسائل جدولة عمل الممرضات , وايضاً تم استعمال البيانات المأخوذة من مستشفى كمال السامرائي لتطبيقها , وكذلك حساب نسب الحصول على الحل الامثل لكل لخوارزمية ومعدلات الكلفة ومعدلات الوقت المستغرق في تنفيذ كل خوارزمية ، وختاماً الفصل الرابع : في هذا الفصل يتم توضيح اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث وما يوصيه الباحث من دراسات مستقبلية وعملية حول ايجاد حلول جديدة لمسألة جدولة عمل الممرضات.

إذ أوضحت النتائج التجريبية مدى تفوق الخوارزمية المهجنة (GS_h) على الخوارزميات الاخرى, حيث كانت نسب الحصول على الحل الامثل لجميع المسائل البالغ عددها (2000) مسألة هي (77%) بأستعمال خوارزمية محاكاة التلدين المهجنة (GS_h) وهي النسبة الاعلى في الحصول على الحلول المثلى من بين جميع الخوارزميات التي تم تطبيقها في هذا البحث, أما خوارزمية محاكاة التلدين التقليدية (SA) فقد حصلت على نسبة  (28.75%) بينما نالت خوارزمية محاكاة التلدين المحسنة (SA*) على نسبة ((35.7%, أما الخوارزمية الجينية الاعتيادية فقد نالت على نسبة (26.25%) بينما حصلت الخوارزمية الجينية المحسنة (GA*) فقد نالت على نسبة (45.6%) ومن الجدير بالذكر فقد تم تطبيق وتنفيذ جميع الخوارزميات باستعمال برنامج (MATLAB).

وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات ندرج منها :

1. دراسة مسائل أمثلية مركبة اُخرى مثل مسألة اعادة جدولة المركبة (Vehicle rescheduling problem) ومسألة توجيه المركبة ((Vehicle routing problem ومسألة تعبئة بن ( Bin packing problem), ومسألة البائع المتجول (TSP) وبناء خوارزميات حدسية لحل مثل هكذا مسائل.
2. أستعمال مسألة جدولة الممرضات في مجال اوسع من المستشفيات والمراكز الصحية , لما لها من أثر بالغ في تقليل المخالفات وتسريع عملية انجاز الخدمات الصحية.
3. أستعمال خوارزمية محاكاة التلدين المحسنة (SA*) مع خوارزميات الحشد (Algorithms Swarm) مثل خوارزمية امثلية مستعمرات النمل (ACO) , او سرب الطيور (PCO) لما لها من أثر بالغ في تحسين نوعية مجتمع حلول المسألة ومن ثم الوصول الى حلول جيدة في وقت أسرع.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد