نظم مركز الحاسبة الالكترونية بالتعاون مع  لجنة الأرشاد التربوي في كلية الأدارة والأقتصاد/جامعة بغداد ندوه للطلبه  بعنوان”مخاطر استخدام الأنترنت النفسية،الصحية، الأجتماعية).
القاها مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجال الحاسوب والأنترنت  م.أياد رفعت رؤوف و م.د.بشرى خريبط ترأس الندوة ( م.د. لقاء محمد، م .مشتاق كامل) مقرر الجلسة.
حيث حضرها مجموعة من الأساتذة والطلبة ولكافة المراحل نظراً للغزو الثقافي والمعلوماتي الذي اجتاح العالم وعالمنا العربي بصورة خاصة لأنه يعتبر من المستهلكين وليس المنتجين لتكنلوجيا المعلومات ولو كان العالم العربي منتجاًلانتج نظاماً يتماشى مع قيمة ومبادئه الأخلاقية ولما خلف استخدام الشبكه هذه المشاكل الذي نعاني منها في الوقت الحاضر.
في بدأ الندوه شكر الأساتذة الحضور الكرام لتلبيتهم الدعوة وشرع الأساتذة تباعاً لطرح اهم مواضيع  الندوه كان في بدئها عرض للأهمية والخدمة العظيمة التي قدمتها شبكة الأنترنت في عالم الأتصالات واختصار المسافات والوقت والجهد البشري وما قدمتة للنمو الأقتصادي ثم عرجَ الأساتذة الى شرح الأثار السلبية للأستخدام المفرط وبوبها بالأثار النفسية وأدمان الأنترنت،والأثار الفكرية والمعرفية وحصر المواهب في اطار محدد والأثار الأخلاقية والأجتماعية والتي اهمها ابتعاد الفرد عن مجتمعة وضعف الترابط الأجتماعي والأسري وقد يؤدي الأستخدام الى الأنحراف عن الأخلاق والعادات الأجتماعية.
واخيراً الأثار الأقتصادية والتي أزدادت بعد ظهور(التجارة الألكترونية) والتي سببت مشاكل عدة حول العالم في عمليات الأحتيال. كما لم يفوتهم ذكر المعالجة الفاعلة لكل اثر من هذه الأثار والتمسوا من الطلبة الألتزام بها وكان اهمها اخضاع استخدام الأنترنت لبرنامج وقتي معين يحدد الأستخدام وتحديد الهدف من الأستخدام ثم الشروع في الأستخدام.
واعزو أهم اسباب مشاكل الأنترنت الى عدة اسباب
-غياب الرقابة المنزلية على الأستخدام.
-فقدان عادة المطالعة والقراءة لدى الأباء.
-قلة الأماكن الترفهية التي تستقطب الشباب وفيها اشاروا الى أهم الحلول والتوصيات للخروج بفائدة
من هذه الندوه وهي:
1-خلق وعي ثقافي لدى الأباء لمتابعة ابناءهم وتنبيهم عن مضار الأستخدام المفرط للأنترنت.
2-في مايخص الجهات الحكومية انشاء اماكن ترفيهية ومنتديات ثقافية للشباب.
3-وفي اطار التعليم اقامة ندوات مكثفة تنوه عن مخاطر الأفراط بأستخدام الأنترنت.


Comments are disabled.