تمت مناقشة رسالة الماجستير في الاحصاء للطالب ( فائز حامد سلمان ) عن رسالته الموسومة ((تحليل إحصائي لواقع الخصوبة ووفيات الأطفال في العراق بأستخدام الأرتباط القويم )) يوم الاربعاء الموافق 23/4/2014 على قاعة المناقشات ، تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. دجلة ابراهيم مهدي / اختصاص احصاء تطبيقي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.م. ايمان حسن احمد / اختصاص احصاء تطبيقي / كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.

خبير.د. صبيحة مجيد شياع / اختصاص احصاء تطبيقي / وزارة الصحة : عضواً.

أ. كمال علوان خلف / اختصاص احصاء تطبيقي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

لغرض تقصي آثر مجموعة من المتغيرات المستقلة في ظاهرتي الخصوبة ووفيات الأطفال في أن واحد أخذين بالاعتبار العلاقة المتبادلة (Interdependence) في مجموعة المتغيرات التابعة (الخصوبة والوفيات), إذ ان المتغيرات المؤثرة على وفيات الأطفال تكاد تكون نفسها المؤثرة على ظاهرة الخصوبة وكل من الظاهرتين تُؤثر وتتأثر بالأخرى وتربطهما علاقة تبعية متبادلة وتم ذلك بالاستناد الى بيانات حديثة للمسح العنقودي متعدد المؤشرات (MICS-4) الذي قام به الجهاز المركزي للأحصاء/ العراق 2012, لعينة حجمها (36,580) أسره وتم تحليل البيانات بالبرنامج الأحصائي (STATA Version 12). ونخلص من نتائج هذا البحث الى ان المتغيرات الديموغرافية المتمثلة بعمر الأم الحالي, وعمر الأب الحالي, وعدد أفراد الأسرة, هي أكثر متغيرات المجموعة المستقلة إرتباطاً ايجابياً بكل من عدد الأطفال الذين أنجبتهم الأم (الخصوبة), وعدد الأطفال المتوفين لديها (الوفيات), وأن المتغيرات, عمر الأم عند الزواج, ومستوى الرعاية الطبية المقدمة للأم وطفلها, ومستوى تعليم الأم, والمستوى الأقتصادي للأسرة تعد هذه الأخرى من أهم المتغيرات المرتبطة مع كل من الخصوبة ووفيات الأطفال أنياً وترتبط بشكل عكسي معهما غير أن من بين متغيري المجموعة التابعة تبين أن الخصوبة هو المتغير الأكثر تأثيراً بمتغيرات المجموعة المستقلة. وتم الأعتماد على نتائج معاملات الأحمال (التشبعات) القويمة (Canonical-loadings) بدل نتائج الأوزان القويمة التي تتأثر بمشكلة التعدد الخطي بين متغيرات المجموعتين, وبناء على الهدف من تحليل الإرتباط القويم لدراسة العلاقة بين متغيرات المجموعة التابعة ومتغيرات المجموعة المستقلة تم أحتساب معاملات الأحمال المختلطة لمجموعتي المتغيرات المستقلة والتابعة     canonical cross-loadings)).

    تهدف الرسالة الى … قياس تأثير بعض المتغيرات الديموغرافية والأجتماعية والأقتصادية في ظاهرتي الخصوبة ووفيات الأطفال لنساء بعمر (15 – 49) عاماً في آن واحد على مستوى العراق وعلى مستوى (ريف, حضر).

التوصيات …

1. زيادة الوعي وتثقيف الأجيال الجديدة بأهمية تنظيم الأسرة لما لها من دور فاعل في تحقيق التنمية الوطنية من خلال تفعيل دور الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والدولي الذي يؤدي بدوره الى الحد من الزيادة السكانية اذ يعد العراق حالياً من اكبر دول العالم في معدلات النمو السكاني اذ تصل الى نسبة (%3) سنوياً.

2. العمل على تحقيق التقدم للهدف العالمي الرابع من الأهداف الأنمائية للألفية بتقليل معدل وفيات الرضع المقدرة في سنة 2015 والبالغ (17) وفات لكل (1000) ولادة حية من خلال دعم المؤسسات المختلفة التي تهتم بالطفل وبالأخص الرعاية الصحية اثناء الولادة أذ أظهرت النتائج ان الغلبية العظمى من وفيات الأطفال دون الخامسة تحدث للأطفال الرضع مع التأكيد على اهمية الرضاعة الطبيعية.

3. العمل على تشجيع الأناث على مواصلة التعليم حتى نهاية المرحلة الثانوية وبذل المزيد من الجهود لرفع نسبة الالتحاق في المراحل العليا من الدراسة وبذلك يرتفع سن الزواج وتقليص فترة الخصوبة لدى الأناث.

4. التوعية حول مخاطر الزواج المبكر وتكرار الولادات المتعاقبة والمشاكل الناتجة عنه.

5. توسيع خدمات الرعاية الصحية الأولية وخاصة فيما يتعلق بصحة الأم والطفل والبيئة والتغذية وتوفير احتياجاتها من عناصر طبية وادوية وتعميق التعاون مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية المتخصصة في هذا المجال.

6. العمل على نشر الثقافة السكانية ومفاهيم التربية السكانية بين مختلف فئات الشعب وادخال هذه المفاهيم في مناهج المدارس المتوسطة والثانوية ومدارس التمريض ودور المعلمين والمعلمات والاستمرار بأقامة ندوات والمؤتمرات حول السكان فضلاً عن تفعيل دور وسائل الاعلام المختلفة.


Comments are disabled.