تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة الصناعية للطالب (( صادق امحان راضي )) عن رسالته الموسومة {{ قياس اداء المشاريع الصناعية الريادية – بحث تحليلي في المشاريع التي ترعاها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية }} يوم الاربعاء الموافق 3/9/2014 وعلى قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

ا.م.د. نعمة شليبة علي / اختصاص ادارة التسويق / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.م.د. اصفاد مرتضى الحديثي / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / الكلية التقنية الادارية – ر. قسم تقنيات العمليات : عضواً.

م.د. هالة حمد ماجود / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. ايثار عبد الهادي محمد / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ الدكتور احسن دهش جلاب استاذ الادارة الاستراتيجية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي المدرس احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

تساهم الريادية في نمو الاقتصاد والحد من البطالة والتخفيف من الفقر . ويحظى موضوع قياس الريادية باهتمام كبير ، اذ تصدر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والمرصد العالمي للريادية تقارير سنوية لقياس الأداء الريادي . 

يهدف البحث إلى قياس أداء الأفراد الرياديين والمشاريع الصناعية الريادية التي ترعاها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من اجل المساهمة في نجاح تجربة دعم المشاريع الريادية في العراق ، إذ يتناول البحث موضوعا حيويا ومهما ، هو قياس الأداء الريادي الذي نادرا ما تناولته بحوث عربية ، من خلال التطرق لمفهوم الريادية ومفهوم الفرد الريادي وقياس الأداء الريادي تعبيرا عن رؤية معاصرة لقياس هذا النوع من الأداء.

حيث تتجسد مشكلة البحث بازدياد معدلات فشل المشاريع الممولة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، اذ بلغت نسبة المشاريع المتوقفة (30%) من المشاريع الممولة نتيجة لافتقار الوزارة للمقاييس المناسبة لقياس أداء هكذا نوع من المشاريع ، مما سبب ضياع لاستثمار أموال تبلغ قيمتها (192600000) دولار . 

      ولغرض تحقيق هدف البحث في  قياس أداء المشاريع الصناعية الريادية ، والإجابة عن تساؤلات المشكلة ، تمت عملية القياس  في ثلاث مستويات على مستوى أداء الفرد صاحب المشروع وعلى مستوى التوجه الريادي لإدارة المشروع وعلى مستوى الأداء الفعلي المشروع . 

      وقد تمثل مجتمع البحث بالمشاريع الصناعية الريادية التي ترعاها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في محافظة بغداد حصرا ، البالغ عددها (1725) مشروع صناعي بواقع (1210) مشروع صناعي مستمر ، (515) مشروع صناعي متوقف . اختيرت عينة طبقية متساوية مكونة من (120) فرداً صاحب مشروع صناعي مستمر وعينة من (50) فردا صاحب مشروع صناعي متوقف ، ومجتمع المتدربين في برنامج تدريب دولي للريادية بواقع (16) متدرب . 

   وقد استعمل البحث ثلاث ادوات رئيسة لقياس أداء المشاريع الصناعية الريادية ، تمثلت باستعمال مؤشر كارلند لقياس اداء الفرد الريادي والاستبانة لقياس ابعاد التوجه الريادي  فضلا عن أعتماد مدخل الهدف لقياس أداء المشروع باستعمال المقاييس الكمية لنمو العاملين والمبيعات في عينة المشاريع المستمرة (120) مشروع ، فضلا عن المقابلات الشخصية، وملاحظات الباحث لجمع البيانات والمعلومات التي تم تحليلها ومعالجتها باستعمال عدد من الأساليب الإحصائية كالوسط الحسابي، والانحراف المعياري ، واختبار عينتين مستقلتين واختبار عينتين غير مستقلتين وتحليل التباين الاحادي واختبار شيفيه واختبار النسبة التائية.


Comments are disabled.