تمت مناقشة رسالة الماجستير في المحاسبة للطالبة ( مروة حسين علوان ) عن رسالتها الموسومة { اعتماد منهج تكاليف الجودة في ظل اعادة هندسة العمليات لتحقيق الميزة التنافسية } في يوم الخميس الموافق 16 تشرين الاول 2014 ، على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
أ.د. نصيف جاسم محمد / اختصاص كلفة وادارية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
أ.م.د. عباس نوار كحيط / اختصاص كلفة وادارية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة واسط : عضواً.
م.د. هالة حمد ماجود / اختصاص انتاج وعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
أ.م.د. حنان صحبت عبد الله / اختصاص كلفة وادارية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتورة سلمى سعد منصور استاذة المحاسبة الادارية في كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية ، وكان الخبير اللغوي هو المدرس احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
    تشهد بيئة الاعمال الحالية تطورات هائلة نتيجة عولمة الاسواق والانفتاح الاقتصادي والتكنلوجي ما نتج عن تلك التطورات ارتفاع حدة المنافسة بين الوحدات الاقتصادية وبالنتيجة ارتفاع تكاليف منتجاتها وانخفاض خصائصها الوظيفية كونها لا تأخذ بنظر الاعتبار الاستجابة لمتطلبات الزبائن الامر الذي الزمها بالبحث عن اساليب علمية تساعدها على مواكبة التغيرات الحاصلة وتحسين مركزها التنافسي .
    ركزت البحث على مفاهيم تكاليف الجودة واعادة هندسة العمليات بوصفها احد ابرز الاساليب الادارية الحديثة لمواكبة بيئة الاعمال الحالية وتحقيق الهدف الذي تسعى اليه اغلب الوحدات الاقتصادية والمتمثل في تلبية متطلبات ورغبات الزبائن من خلال تحقيق هدفي : تخفيض كلف المنتج وتحسين الجودة .
     وبذلك فأن البحث يهدف الى بيان اهمية استعمال تكاليف الجودة واعادة هندسة العمليات في تحسين الوضع التنافسي للوحدات الاقتصادية فضلا عن التعرف على امكانية تطبيق تقنية اعادة هندسة العمليات في شركة واسط العامة للصناعات النسيجية .
     يستند البحث الى فرضية اساسية مفادها ان استعمال اسلوب كلف الجودة مع اعادة هندسة العمليات يساعد الوحدات الاقتصادية على وضع معايير تحقق لها كفاية استعمال وادارة الموارد الاقتصادية لديها وبالشكل الذي يحقق لها ميزة تنافسية والاستمرار في بيئة الاعمال المعاصرة .   
     خلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ان اعادة هندسة العمليات هي مفهوم للتغيير الجذري للوحدات الاقتصادية التي لم تتمكن من الانتقال الى بيئة الاعمال الحالية التي تتصف بالمنافسة الشديدة وقد تبين ان استعمال تقنية اعادة هندسة العمليات في الشركة عينة البحث يساهم في تخفيض كلف الجودة بنسبة كبيرة جدا من خلال العمل على استبدل الخطوط الانتاجية بمكائن حديثة مؤتمتة بالكامل .
 اما اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هي ضرورة القيام بأعاده مراجعة واقع الشركة العامة بما يجعلها قادرة على العمل وفق اليات السوق والمنافسة .


    


Comments are disabled.