تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في المحاسبة للطالب ( رزكار علي احمد ) عن اطروحته الموسومة { تحديد ملامح انموذج محاسبي للإبلاغ عن الربح الاحتكاري } وذلك يوم الاثنين الموافق 17 تشرين الثاني 2014 وعلى قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين الافاضل :

أ.د. سعود جايد مشكور / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة المثنى : رئيساً.

أ.م.د. ضياء عبد الحسين القاموسي / اختصاص محاسبة مالية / الكلية التقنية الادارية – بغداد : عضواً.

أ.م.د. عباس حميد يحيى / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. سلمان حسين عبد الله / نظم معلومات محاسبية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. علي محمد ثجيل / اختصاص محاسبة مالية / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. عامر محمد سلمان / اختصاص محاسبة مالية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ الدكتور نزار فليح استاذ المحاسبة في كلية الرافدين الجامعة ، والخبير اللغوي هو الدكتور جبار عيدان رزن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

يسعى البحث لتحديد الربح الاحتكاري وفق منظور محاسبي وتقديم رؤية شاملة لوصف الاحتكار والعوامل المؤثرة فيه والبحث في طبيعة الاحتكار محاسبياً واقتصاديا وتوضيح رؤية المدرستين تجاه الاحتكار والربح الاحتكاري، ونظراً لعدم القيام الباحثين بالبحث في هذا المجال ، الأمر الذي دفع الباحث الى التصدي لهذه المشكلة لحلها ، ولذا يهدف البحث الى اقتراح أنموذج  لتحديد ملامح لأنموذج محاسبي للإبلاغ عن الربح الاحتكاري وقد تمت صياغة هذا الأنموذج وتطبيقه على شركة عراقية وشركتين عربيتين للهواتف النقالة، وقد توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات أهمها :

1- إن أهم العوامل المسببة لظاهرة الاحتكار هي التكنولوجيا والملكية الفكرية والقوانين ورؤوس الأموال .

2- ان بعض  الأصول غير ملموسة التي  تضيف قيمة للوحدة الاقتصادية تكون حاسمة في تكوين العوامل المؤثرة في الاحتكار وهي : رأس المال البشري ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال العلائقي ، الزبائن ، اكتساب التكنولوجيا بحيث ينتج من هذه القيمة المضافة ربح احتكاري ضمن الربح الظاهر في قائمة الدخل.

3- إن عملية قياس الربح الاحتكاري تندرج ضمن أسلوب القياس المشتقة من خلال قياس  بعض الأصول غير الملموسة التي تكون حاسمة ومسببة في تكوين  العوامل التي تؤدي الى ظاهرة الاحتكار .

     وقد توصل البحث الى بعض التوصيات اهمها ما يأتي :

1- طالما أن علم المحاسبة يعتبر من العلوم المفتوحة فينبغي تعشيقه مع العلوم الاجتماعية الأخرى وتوظيفه لدراسة ظواهر بيئية واجتماعية واقتصادية ومنها ظاهرة الاحتكار .

2- ينبغي مواجهة تحديات القياس المحاسبي باللجوء الى وسائل مبتكرة للقياس المشتق والتحكمي لقياس الربح الاحتكاري .

3- استخدام أنموذج مقترح للبحث لقياس الربح الاحتكاري كونه يمثل ظاهرة اقتصادية ينبغي الإفصاح عنها ليتمكن مستخدمو القوائم المالية من ترشيد قراراتهم الاقتصادية.

4- ينبغي ان لا يقتصر الاهتمام بعملية إبلاغ المالي للربح الاحتكاري على مستوى الاقتصاد الجزئي ( الوحدة الاقتصادية ) بل الانطلاق نحو الاقتصاد الكلي لما له من أثر في تحديد توجهات الاقتصاد الوطني .   


Comments are disabled.