تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالبة ( هند مزهر سلمان ) عن رسالتها الموسومة { المقدرة الجوهرية البشرية ودورها في تحقيق التميز التنظيمي } وذلك في يوم الاربعاء الموافق 26 تشرين الثاني 2014 وعلى قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين الافاضل :
• أ.د. علي حسون فندي / اختصاص موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. اسعد كاظم نايف / اختصاص ادارة استراتيجية / هيئة التعليم التقني – الكلية التقنية الادارية : عضواً.
• أ.م.د. عمر عبد المحسن علي / اختصاص احصاء / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.د. صلاح عبد القادر احمد / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي الاستاذ المساعد الدكتورة سحر قدوري عباس استاذة السلوك التنظيمي في مركز الدراسات الدولية / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي الدكتور جبار عيدان رزن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
الغرض من هذا البحث تسليط الضوء على العلاقة بين المقدرات الجوهرية البشرية والتميز التنظيمي في عينة من شركتي وزارة الاعمار والاسكان ، وسعى البحث الى تحقيق جملة من الاهداف المعرفية والتطبيقية، اذ تشكل المقدرات الجوهرية البشرية المصدر الرئيس لتزويد المنظمات بالعاملين ذوي المهارات متخصصة العالية والفريدة والاداء المتميز ، كما تعد المقدرة الجوهرية البشرية الحجر الاساسي لتنفيذ كافة المهام والواجبات التي تقوم بها الشركتين وتشكل اهم مقدراتها ، ونتيجة التغييرات الحادة التي تتسم بها البيئة التي تعمل فيها الشركتين فان الكثير منها بدأت تبحث عن السبل التي تساعدها في تحقيق الكثير من المزايا التنافسية الخاصة بها .
وتمثلت مشكلة البحث الميدانية في مدى أهتمام الشركتين بتقديم خدمات ذات جودة عالية ؟ وما هي الصعوبات والمشاكل التي تواجهها في تحقيق ذلك؟ وهل هناك أجراءات محددة لتحفيز الابداع والتميز في الشركتين ؟ وبناء على هذه المشكلة والاهداف ، ولتوضيح العلاقة بين متغيرات البحث الرئيسة والفرعية تمت صياغة ثلاثة فرضيات اساسية تفرعت عنها ستة فرضية فرعية . وقد اعتمدت الاستبانة كأداة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث ، اذ تم اعدادها بالاستناد الى عدد من المقاييس الجاهزة بعد أن تم ترجمتها وتعديلها وباستخدام مدرج ليكرت الخماسي ، وتم اخضاعها لمقاييس الصدق والثبات ، ووزعت على عينة مكونه من (90) فرداً من (مدير عام , معاون مدير عام , رئيس قسم , مسؤول شعبة)  في شركتي من شركات وزارة الاعمار والاسكان , ولتحليل بيانات البحث استخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS) وبرنامج (Excel) ومن اهم الادوات الاحصائية المستخدمة في التحليل هي : ” التوزيع التكراري ، والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف ، ومعامل الارتباط لسبيرمان والانحدار الخطي البسيط  ومعامل أختبار الفرق بين العينتين المستقلتينIndependent samples .T.Test  “.
     وقد افرزت الاساليب الاحصائية عدداً من النتائج لعل ابرزها وجود علاقة ارتباط معنوية بين المقدرات الجوهرية البشرية والتميز التنظيمي ، كما ظهر ان هناك تاثير معنوي بين المقدرات الجوهرية البشرية والتميز التنظيمي ، وان مستوى التأثير يزداد بوجودهما معاً , أما الفروق فقد أظهر عدم وجود فروق معنوية بأستثناء بعد القيادة حيث سجل فروق معنوية .
     وفي اطار مناقشة النتائج قدم البحث عدداً من الاستنتاجات اهمها تعد المقدرات الجوهرية البشرية، قدرة ومهارة وقابليات يمكن تنميتها من خلال عدد من الستراتيجيات أو ورش العمل، او دورات تدريبية التي قد تساعد المدراء على تنمية تلك القدرات وتعد المقدرة الجوهرية البشرية الاكثر المصادر اهمية لبناء وتعزيز الميزة التنافسية للشركتين المبحوثتين في ظل البيئة الدينامية التي تعمل فيها ، الامر الذي يستلزم منها زيادة الاهتمام بتطبيق انشطة ومهارات فريدة لتمكنها من المنافسة مع الشركات الاخرى وبناء أيضا المقدرة الجوهرية البشرية العاملة لديها من خلال الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة والاستفادة منها بأفضل شكل ممكن.

 

Comments are disabled.