نظمت  شعبة ضمان الجودة والاداء بالتعاون مع قسم ادارة الاعمال ورشة عمل لأساتذة وطلبة القسم قدمتها الدكتورة مها كامل جواد التدريسية في القسم وادارها الدكتور احمد حسين جار الله مقرر الدراسة المسائية في القسم العلمي.

حيث قدمت فيها الدكتورة مفهوم و اهمية التسويق في القطاع الخدمي باعتباره احد اهم المرتكزات التي تنطلق منها الشركات و المؤسسات الكبرى فضلاً عن غلبتهِ على القطاع الصناعي ، كما تناولت التسويق باعتباره احد وظائف المنظمة الاساسية ومراحل تطور التسويق بدءً من الاكتفاء الذاتي الى عصرنا هذا ( التسويق عبر الانترنت و بقية التقنيات الحديثة بمختلف مفاهيمها ).

كما استعرضت الدكتورة مها مفهوم الخدمة والمقارنة بينها وبين السلعة و اهمية الخدمة ودورها و صفاتها من حيث اللاملموسية ومشاركة الزبون بها وكونها غير قابلة للنقل فضلاً عن كونها متاحة ومتوفرة مع الانتاج ، اي بمعنى ان يكون هناك تزامن بين الاستهلاك والانتاج في آن واحد.

وتم عرض العديد من السلع والخدمات والتعريف بها وبكيفية التسويق لها ، فهناك بعض الخدمات لا ترتبط مع السلعة كما في المنظفات و الطعام والشراب والبعض الاخر يرتبط معها مثل وجبات الطعام السريعة كونها سلعة ولكنها تقدم بخدمة معينة الى الزبون.

بعدها استعرضت المحاضرة عرض الخدمات و تاريخها بدءً من القرون السابقة الى يومنا هذا وكيف كانت الخدمة نشاط غير مرغوب به ، لكنها اليوم اضحت الاساس بالنسبة للشركات و المؤسسات ، و وضحت الورشة نسبة مساهمة قطاع الخدمات من الناتج القومي لمختلف دول العالم المتقدم وعرض بعض الامثلة لذلك ، وتطرقت الدكتورة الى الترميز في التسويق الخدمي وهي العناصر السبعة المرتبطة بالتسويق والخدمة التي تبدء بالحرف P ويرمز لها بــ ( P7 ) اربعة منها مرتبطة بالسلعة و هي : المنتوج Product ، الترويج Promotion ، المكان Place والسعر Price.

و الثلاثة الاخرى مرتبطة بالترويج وهي : الافراد المشاركون ومقدمي الخدمة People و العملية Process والبيئة المادية Physical Environment.

بعدها تم التعريف بطرق تسويق الخدمات وعرض الكثير من الامثلة عن طرق التسويق لمختلف الشركات و المؤسسات و المنظمات العالمية وتأثيرها في ارادة المستهلك للشراء و كيفية كسب اكبر عدد ممكن من الزبائن ، واخيراً استعرضت الخدمة التعليمية و اهميتها و دورها في ابراز و توضيح دور المنظمة و امكانية تسويق منتجات الجامعة و الكلية مثل المحاضرات و البحوث العلمية و دور الاعلام في تسويق تلك المنتجات.












Comments are disabled.