تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالب ( علاء الدين برع جواد ) عن رسالته الموسومة { عوامل التمكين الاداري وتأثيرها في اداء المنظمة الخدمية : بحث تحليلي لآراء عينة من الضباط العاملين في وزارة الداخلية – مديرية المرور العامة } في يوم الخميس الموافق 19 شباط 2015 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :

أ.م.د. عامر علي العطوي / اختصاص نظرية منظمة / عميد كلية الادارة والاقتصاد – جامعة المثنى : رئيساً.

أ.م.د. ناظم جواد عبد / اختصاص موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد : جامعة بغداد : عضواً.

م.د. احمد نزار جميل / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد : جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. ايثار عبد الهادي / اختصاص ادارة انتاج وعمليات / كلية الادارة والاقتصاد : جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي استاذ ادارة الاعمال في رئاسة جامعة بابــل ، والخبير اللغوي هو المدرس رافد صباح رضا التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

تضمن البحث التمكين الاداري كمتغير مستقل بأبعاده الفرعية ( التدريب والتطوير , الحوافز, المشاركة بالمعلومات, الثقة, التفويض) واداء المنظمة الخدمية كمتغير تابع بأبعاده الفرعية ( تحسين كفاءة العمل , بناء المقدرات الجوهرية , التركيز على المستفيد من الخدمة , زيادة مشاعر رضا العمل , دعم الالتزام التنظيمي ) وقد تم اختيار عينة من ضباط العاملين في وزارة الداخلية – مديرية المرور العامة, فقد اعتمد البحث على آراء الضباط والبالغة عددهم (75) ضابطا.

شخصت مشكلة البحث من خلال المعايشة الميدانية التي اجراها الباحث في المديرية و تكمن في ضعف اداء هذه المديرية فتم اقتراح عوامل التمكين الاداري للمساهمة في معالجة ضعف الاداء وذلك لافتقار إدارة المديرية إلى الدراية الكافية بابعاد التمكين من جانب وبعلاقته الوثيقة باداء المديرية من جانب آخر.

سعى البحث الى تحقيق مجموعة اهداف أهمها: وصف ابعاد التمكين الاداري واداء المنظمة الخدمية ومدى مساهمة عوامل التمكين في تعزيز اداء المنظمة الخدمية, واختبار علاقة الارتباط والأثر بينهما في المديرية. 

ولتحقيق هذه الاهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, واستعمل الباحث الاستبانة, والمقابلات الشخصية والمعايشات الميدانية في الجانب العملي للبحث, كذلك الابحاث والدراسات التي تخص موضوع البحث في الجانب النظري مع الاعتماد على (SPSS) لاختبار وتحليل فرضيات العلاقة والاثر بين متغيرات البحث.

وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات من خلال اختبار وتحليل الفرضيات التي اعتمدها البحث, كما اختتم البحث بمجموعة توصيات من الممكن في حال الاخذ بها المساهمة بتحسين اداء مديرية المرور العامة.



Comments are disabled.