تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في ادارة الاعمال للطالب ( قاسم محمد مظلوم ) عن اطروحته الموسومة { توطين معايير التصنيف الأكاديمي العالمي في الجامعات العراقية بحث مقارن بين جامعتي بغداد والكوفة على وفق معيارQS –Quacquarelli Symonds  } في يوم الاحد الموافق 22 شباط 2015 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين الافاضل :

أ.د. غسان قاسم داود / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.د. سمير كامل الخطيب / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / الجامعة التقنية الوسطى : عضواً.

أ.م.د. اسعد نايف كاظم / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / عميد الكلية التقنية الادارية : عضواً.

أ.م.د. فضيلة سلمان داود / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. مها كامل جواد / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.د. ايثار عبد الهادي محمد / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور راضي عبد الله علي استاذ ادارة الانتاج والعمليات في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة البصرة ، والخبير اللغوي هو المدرس احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

يرمز (QS) إلى أسم المنظمة البريطانية (Times Higher Education-Quncquarelli Symonds ) والتي تُعنى بشؤون التعليم العالي والترتيب العالمي للجامعات، فضلاً عن اهتمامها بالترتيب الإقليمي على مستوى دول شرق آسيا والباسفيك، والدول اليورو آسيوية، كما تعنى بإقامة المؤتمرات المختصة بمنظمات التعليم العالي عموماً، وببعض البرامج المتخصصة مثل المعرض الخاص ببرامج ماجستير إدارة الأعمال.

ويعد الترتيب العالمي للجامعات الذي تقوم عليه هذه المنظمة بالشراكة مع المنظمة الإعلامية البريطانية التايمز، أحد أشهر التصنيفات العالمية لترتيب الجامعات. إذ بدأت جامعات العالم تتنافس للحصول على مراتب متقدمة على وفق معايير ترتيب عالمية منها معايير (Shanghai، Webometrics، THE – QS)، وانسحبت الحالة على الجامعات في الدول العربية التي لم تحظى إلا بعضاً من جامعاتها بمراتب متأخرة في نظم الترتيب هذه، وتقف الجامعات العراقية خارج تلك التصنيفات لذلك جاءت الحاجة للبحث في كيفية تهيئة مستلزمات تحسين الترتيب العالمي لهذه الجامعات.

حُددت المعضلة العلمية للبحث من خلال العمل الميداني للباحث في لجان ضمان الجودة ضمن جامعة الكوفة، والتي تضمنت حاجة المنظمات التعليمية في العراق للحصول على التوافق مع متطلبات الجودة الأكاديمية والمتمثلة بمعايير ترتيب الجامعات عالمياً، وسبل المحافظة أو التقدم في الترتيب ضمن التصنيف المختار. وجاءت هذه الحاجة نتيجة اعتقاد الكثير بأن تدني الترتيب يشير إلى تدني مستوى الجودة في هذه الجامعات.

استوجب ذلك دراسة النماذج العالمية المهمة في مجال الترتيب الأكاديمي والتي تتضمن معايير مختلفة منها معايير (THE-QS، شانكهاي، ويبومتركس، اتحاد الجامعات العربية، منظمة المؤتمر الإسلامي وU.S. News and World Report) ومن ثم دراسة واقع الجودة في الجامعات العراقية للتوصل إلى أقرب هذه النماذج للبيئة الجامعات العراقية، وقد تمثل بنظام (THE-QS) لتوطين مؤشراته بشكل نهائي وصولاً إلى مراحل متقدمة في الترتيب والمحافظة عليه من خلال المتابعة والتحسين المستمر.

لذا أصبح من الضروري تشخيص الفجوة بين واقع المنظمات التعليمية في جامعتي بغداد والكوفة ومتطلبات الارتقاء بجودة أدائها وفق معايير منظمة (QS) لترتيب الجامعات. من أجل تشخيص نقاط القوة ونقاط الضعف لتعزيز الأولى ومعالجة الثانية، بما يحقق للجامعة التقدم في الترتيب العالمي.

وللوصول الى اهداف الدراسة ونظرا لتبني منهج “البحث التطبيقي الميداني المقارن” فقد تم العمل على استخدام عدد من الادوات منها بناء قائمة فحص (Checklist). و مقابلات شخصية مع عدد من المسؤولين في جامعتي بغداد والكوفة والكليات (عينة الدراسة). والاطلاع على المواقع الالكترونية للكليات، والسجلات والوثائق.



Comments are disabled.