نظم المكتب الاستشاري في الكلية دورات جديدة لمكاتب المفتشين العامين التي يقيمها المكتب الاستشاري بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة UNDP وتضمنت الدورات ثلاث برامج هي برنامج التحقيق الاداري  وبرنامج تقييم الاداء وبرنامج TOT المتقدمة لإعداد المدربين.

 وقال الدكتور سعد العنزي رئيس خبراء المكتب الاستشاري خلال لقائه المتدربين ان هذه هي فرصة كبيرة لموظفي مكاتب المفتشين العاميين لاثبات كفاءاتهم وتسجيل حظورهم في وزاراتهم في وقت بدئت الكثير من الاصوات تطالب بحل مكاتب المفتشين بزعم ان ليس لها دور كبير في مكافحة الفساد لذلك فان الدور الذي يقع على عاتقكم كبير في اثبات العكس وان دوركم كبيرفي مكافحة الفساد وتطوير كفاءات موظفي الوزارات من خلال نقل المعلومات والخبرات التي ستاخذوها وتكتسبوها في الدورات وان دوركم كبير في  تحويل النظريات الى تطبيقات واقعية ميدانية في المكاتب.

واكد الاستاذ هيثم مشكور منسق الدورات من قبل UNDP انه على ثقة كبيرة بإمكانيات وكفاءة اساتذة الكلية والمكتب الاستشاري في ايجاد الحلول للمعضلات والمشاكل التي تواجه عمل مكاتب المفتشين العاميين وان الدورات التي تقام في الكلية تكاد توازي الدورات التي اقيمت خارج البلد ، بل ان بعضها يفوق تلك الدورات بسبب معايشته وملامسته لواقع عمل مكاتب المفتشين ، في حين دعت السيدة زينب الصفار معاون مدير وحدة التنسيق لمكاتب المفتشين العامين في الامانة العامة لمجلس الوزراء الموظفين على التأكيد على السادة المفتشين العاميين بالالتزام بترشيح موظفيهم للدورات وحسب ادوارهم.

واختتم الدكتور يعرب عدنان مدير المكتب الاستشاري ان المكتب الاستشاري في الكلية حريص على تقديم المعلومة والمعرفة والمهارات للمتدربين داعياً اياهم الى الالتزام بمواقيت المحاضرات والاستفادة القصوى من تجارب وخبرات الاساتذة ، كما دعا المتدربين الى المناقشة والتفاعل مع الاساتذة لانهم الجزء الاكبر في عملية التدريب.

وشارك  بالدورة موظفي مكاتب المفتشين العاميين لوزارات)  الزراعة ، المالية ، الدفاع ، رئاسة الوزراء ، الصناعة ، التخطيط ، التربية ، الكهرباء ، مؤسسة السجناء السياسيين ، العلوم والتكنولوجيا ، الصحة ، الاتصالات ، العدل ، الهجرة والمهجرين ، شبكة الاعلام العراقي ، البيئة ، التجارة ، ديوان الوقف السني ، ديوان الوقف الشيعي ، العمل والشؤون الاجتماعية ، الثقافة ، النقل ، البلديات والشباب والرياضة ).

ويتضمن برنامج تقييم الاداء ( القضايا الاخلاقية المعاصرة في ادارة مكاتب المفتشين العاميين )  و ( محاضرات في تقييم الاداء وتقييم الاداء المؤسسي وتحسين فاعلية المؤسسة الحكومية ) و( استعمال تقنية بطاقة الدرجات الموزونة في تقييم الاداء الاستراتيجي )  و ( استخدام بحوث العمليات في تقييم الاداء لمكاتب المفتشين العاميين ) فضلاً عن الورش التطبيقية والعملية.

اما برنامج التحقيق الاداري فيتضمن محاضرات في ( قواعد السلوك الخاصة بموظفي الدولة والقطاع العام ومنتسبي القطاع المختلط لسنة 2006 )  و ( ماهية التحقيق الاداري ) و ( تشكيل اللجان التحقيقية واجرائاتها وعضوية تلك اللجان وصفات العضو وسماته ) فضلاً عن الجوانب التدريبة العملية و ورش العمل.

ويحاضر في هذه الدورات اساتذة اكفاء في القانون وقضاة ومفتشين عاميين ومنهم الاستاذ صباح الحسيني مدير عام في مكتب رئيس الوزراء ومنسق وحدة التنسيق بين مكاتب المفتشين العاميين و نوار الزبيدي مفتش عام سابق في هيئة دعاوي الملكية.

اما برنامج TOT فهو البرنامج الخاص لاعداد المدربين حيث يؤهل المشارك لان يكون مدرباً في وزارته لإعطاء الدورات التي سبق له المشاركة بها في الكلية ، ويتضمن اساليب التدريب والمقدمات الاساسية لتنفيذ التدريب وقنوات الاتصال في العمل التدريبي ومهارات المدربين وايضا امتحان عملي لتطبيق معايير تقييم المدربين لأساتذة الكلية والمكتب الاستشاري.

Comments are disabled.