تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في ادارة الاعمال للطالب ( عزام عبد الوهاب عبد الكريم ) عن اطروحته الموسومة { تطوير المنتج الجديد وفقاً لمنهجيتي الهندسة المتزامنة و Lean Six Sigma } في يوم الاحد الموافق 22 آذار 15 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :

أ.د. ايثار عبد الهادي محمد / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.

أ.د. اياد محمود الرحيم / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / معهد الادارة التقني – الجامعة التقنية الوسطى : عضواً.

أ.د. خالد ضاري عباس / اختصاص احصاء تطبيقي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. مها كامل جواد / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. زهرة عبد محمد / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية : عضواً.

أ.د. غسان قاسم داود / اختصاص ادارة الانتاج والعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الدكتور سمير كامل الخطيب استاذ ادارة الاعمال في هيئة التعليم التقني / الجامعة التقنية الوسطى ، والخبير اللغوي هو المدرس رافد صباح رضا التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.

يعتبر تطوير المنتجات الجديدة واحد من التحديات التي تواجهها الشركات. فمع تعاظم المنافسة اصبح طرح المنتجات الجديدة ، والقدرة على تطويرها وزيادة جودتها باستمرار سبب رئيسي لنجاح الشركات وهذ ما يدفع تلك الشركات الى تطوير المنهجيات والبرمجيات المختلفة التي تهدف الى مساعدتها في واحد او اكثر من جوانب تطوير وتصميم المنتج والعملية . ومن هذه  المنهجيات: الهندسة المتزامنة (CE) و (Lean Six Sigma).

فمنهجية( Six Sigma) تساعد على تقليل العيوب من خلال حل المشاكل بفاعلية ، ويعمل ( (Lean Manufacture على تقليل الضائعات من خلال انسياب العملية التصنيعية وعند دمج هاتين المنهجيتين (Lean و( Six Sigma، فان منهجية (Lean Six Sigma) ستشكل مدخل منظمي لعملية التحسين وزيادة الجودة وتقليل اوقات الانتظار والتكاليف. من خلال التركّيز على تلبية احتياجات الزبون ، وهذه العملية تستخدم الأدوات والتقنيات الإحصائية لتحليل وتحسين العمليات.

اما منهجية  الهندسة المتزامنة فأنها تهدف إلى تقصير المهل الزمنية الإجمالية وتحسين النوعية ، كما تؤكد على القيام بالتطوير للمنتج بوقت متزامن.

لقد اجري هذا البحث في الشركة العامة للصناعات الكهربائية واعتمد منتجها ( براد الماء ثلاث حنفيات) كعينة للبحث . وتعاني الشركة المبحوثة من عزوف الزبائن عن شراء المنتج اعلاه ، وبالتالي قلة مبيعاته ، ويحاول هذا البحث بيان الفوائد المتحققة من استعمال منهجيتي (Lean Six Sigma) والهندسة المتزامنة في تطوير المنتج اعلاه ، وخاصة فيما يتعلق بوقت التطوير وسرعة وصول المنتج للسوق، وتشخيص التأثيرات الايجابية او السلبية الذي يتركه استعمال المنهجية اعلاه على المنتوج الجديد عند تطويره في ظلهما.

توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من بينها وجود فروق معنوية في وقت عملية التطوير وكلفتها ووقت وصول المنتج المطور الى السوق ، للعملية التي يتم فيها استعمال(Lean Six Sigma) والهندسة المتزامنة ، عن العملية التي لا تستعمل فيها تلك المنهجيات، وان استعمال دورة التصميم (DMADV) في تطوير المنتج يعطي مجالاً واسعاً امام القائمين بالتطوير الى تنظيم عملية التطوير بشكل يمكنهم من استغلال المعلومات المتولدة من كل مرحلة من مراحل دورة التصميم في المراحل اللاحقة ، كما يمكن تحديد العوامل الاكثر اهمية والواجب معالجتها لتجاوز اسباب فشل المنتج.


Comments are disabled.