تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة الصناعية للطالب ( علي عبد الحسين دلي ) عن رسالته الموسومة { تأثير خصائص المنظمة المتعلمة في نجاح ادارة المشروع – بحث ميداني في الهيئة العامة للطرق و الجسور } في يوم الخميس الموافق 26 آذار 2015 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
• أ.د. مؤيد يوسف نعمة / اختصاص سلوك تنظيمي / المعهد التقني في المسيب – جامعة الفرات الاوسط التقنية : رئيساً.
• أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى الملا / اختصاص سلوك تنظيمي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.م. شفاء محمد علي / اختصاص ادارة موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.م.د. سلوى هاني عبد الجبار / اختصاص ادارة انتاج وعمليات / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد سماح مؤيد محمود استاذة السلوك التنظيمي وادارة الموارد البشرية في كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو الدكتورة تغريد فاضل عباس استاذة اللغة العربية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
 يهدف البحث الى اختبار تأثير مجموعة من الخصائص تتميز بها المنظمة المتعلمة  في نجاح ادارة المشروع , وهذه الخصائص تميز هذا النظام و تبعث فيه الحياة وتساهم في جعل البيئة التنظيمية بيئة تستند الى التعلم المستمر والتحليل والتفكير الشامل لفهم الظواهر والاحداث ومسبباتها والنتائج المترتبة عليها وبما يساهم في انجاز مشاريع المنظمة.
ولأن الهيأة العامة للطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاسكان والاعمار مسؤولة عن مشاريع ذات اهمية كبيرة للنهوض بالواقع الحضاري والعمراني وتعزيز البنية التحتية للعراق ,  لذلك سعى البحث الى التحقيق في العلاقة المباشرة بين المتغيرين والتي لم تحظى باهتمام  مباشر من قبل ما سبق من الباحثين.
ومن هناانطلقت مشكلة البحث بعدد من التساؤولات التي يحاول البحث الاجابة عليها ومنها مدى معرفة المسؤولين في الهيأة المبحوثة بهذه المفاهيم الفكرية ومدى توافرها ؟ ، وهل تدرك ادارة الهيأة العلاقة المهمة لخصائص المنظمة المتعلمة في نجاح ادارات مشاريعها ؟ وكيف يمكنهم تعزيز هـذه العلاقة ؟.
ولهذا الغرض تم وضع فرضيتين رئيستين للارتباط والتأثير بين خصائص المنظمة المتعلمة ونجاح ادارة المشروع واستعملت استبانة صممت لقياس متغيري البحث من خلال جمع اراء عينة البحث الذين قد بلغ عددهم (43) فردا من المدراء وافراد في فرق العمل العاملين في مشاريع الهيأة , ولغرض الحصول على النتائج استعملت عدداْ من الوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات ومنها الوسط الحسابي المرجح والنسبة المئوية والانحراف المعياري وتحليل الانحدار الخطي البسيط , وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها :
1. وجود علاقة ارتباط وتأثير بين خصائص المنظمة المتعلمة ونجاح ادارة المشروع.
2. يساهم التعلم بمستوياته الفردية والجماعية والتنظيمية في تحسين اداء الفرد والمنظمة.
3. بالرغم من ادراك الهيأة لاهمية خصائص المنظمة المتعلمة وتأثيرها في نجاح ادارة المشروع , الا انها بحاجة الى الاهتمام بشكل اكبر بهذه الخصائص وتكاملها.
وعلى أساس هذه الاستنتاجات بنيت مجموعة من التوصيات والمقترحات منها:
أ‌. التأكيد على نشر مفهوم المنظمة المتعلمة والفوائد التي يمكن تحقيقها على مستوى نجاح ادارة المشروع وتنمية روح التعاون بين كل المساهمين في المشروع.
ب‌. تبني اساليب علمية متطورة  للارتقاء بمستوى ادارة المشروع من خلال استحداث معهد شبيه لـPMI يمنح شهادات ادارة مشاريع معتمدة ومواقع الكترونية تعرف المهتمين بأهم التوجهات العلمية لهذا المجال.

Comments are disabled.