تمت مناقشة رسالة الماجستير لقسم ادارة الاعمال في تخصص ادارة التمريض للطالب ( حسين صبار حسين ) عن رسالته الموسومة { العوامل المؤثرة في نجاح التخطيط الاستراتيجي – بحث استطلاعي في دائرة صحة كركوك } في يوم الاربعاء الموافق 1 نيسان 15 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
• أ.د. سعد علي حمود العنزي / اختصاص سلوك تنظيمي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساًً.
• أ.م.د. اسعد كاظم نايف / اختصاص ادارة استراتيجية / الكلية التقنية الادارية – بغداد : عضواً.
• أ.م.د. سناء عبد الرحيم سعيد / اختصاص ادارة استراتيجية و موارد بشرية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.م.د. انتصار عباس حمادي / اختصاص ادارة استراتيجية / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو الدكتور ثامر هادي استاذ ادارة الاعمال في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بابـل ، والخبير اللغوي هو المدرس احمد فليح حسن التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تتجسد مشكلة البحث في اطارين، يحدد معضلة البحوث المعاصرة في دراستها لمشكلة التخطيط الاستراتيجي وعلى وفق العوامل الاكثر تاثيرا في حسم نجاحه وتتجلى أهميتها في تشخيص العوامل المؤثرة (دعم الادارة العليا, الموارد, المشاركة العاملين, الالتزام التنظيمي) في نجاح التخطيط الإستراتيجي وتلبية الطلب على الخدمة الصحية المقدمة من قبل دائرة صحة كركوك.
إنَّ الغرض من هذا البحث هو التعرف على العوامل المؤثرة في نجاح التخطيط الاستراتيجي في دائرة صحة كركوك التابعة لوزارة صحة العراقية من خلال الواقع  للسعي لاستشراف امكانيات وقدرتهم على دراسة احتياجات المنظمة،  وإدراك ذلك التحليل من قبل عينة من موظفي دائرة صحة كركوك.
اعتمد هذا البحث المنهج التطبيقي الوصفي ويتألف من مقياسين رئيسيين ، العوامل المؤثرة (دعم الادارة العليا, الموارد, المشاركة العاملين،  والالتزام التنظيمي ) ونجاح التخطيط الاستراتيجي ، تم استخدامه لتعزيز هذه المفاهيم والتركيز عليها لموظفي الدائرة عينة البحث والتي بلغت (100) موظف وموظفة وموزعة على (المدراء العامين ومعاونيهم ورؤساء الأقسام والشعب ومدراء المراكز الصحية ). وقد تم جمع البيانات من مصادر رئيسة للمعلومات باستخدام أداة البحث. وتم تحليل الأدوات العائدة باستخدام نموذج (ج ) المعادلة الهيكلية، وتحليلها عن طريق البرامج الإحصائية (SPSS)، (LESERAL) ,(Excel Microsoft ).
وقد أثبت البحث مصادقة الأدوات الحالية أن هناك علاقة بين أبعاد العوامل المؤثرة من جهة  وبين  النجاح التخطيط الاستراتيجي من جهة أخرى , كما أشارت النتائج الى وجود أثر من قبل الأولى على الثانية .وتتباين أبعاد العوامل المؤثرة من حيث التأثير في أبعاد النجاح التخطيط الاستراتيجي وكشف هذا البحث أيضاً عن وجود علاقة إيجابية قوية بين متغيرات البحث.
واختتم هذا البحث بجملة من المقترحات التي تساهم في توضيح العلاقات بين ابعاد البحث ومتغيراته، فضلاً عن وضع وسائل وآليات تفصيلية يمكن تطبيقها على الواقع الميداني لدائرة صحة كركوك المبحوثة لتأشير الاتجاهات الايجابية والتقليل من الاتجاهات السلبية. ولغرض تعميق البحوث والدراسات في حقول الإدارة المعاصرة والإدارة الاستراتيجية تقترح البحث ضرورة إجراء عدد من البحوث والدراسات المستقبلية.

Comments are disabled.