تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالب ( ليث عادل حميد ) عن رسالته الموسومة { ممارسات التحول في مقدرات ادارة الموارد البشرية وفقاً للقياسات العالمية } في يوم الاثنين الموافق 20 نيسان 2015 على قاعة المناقشات في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
• أ.د. سعد علي حمود / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م.د. غني دحام تناي / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
• أ.م.د. عبد الناصر علك حافظ / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : عضواً.
• أ.م.د. ناظم جواد عبد / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. صلاح الدين حسين صالح استاذ الموارد البشرية في كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة العراقية ، والخبير اللغوي هو م. رافد صباح رضا التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تناول البحث فلسفة جديدة في ادارة الموارد البشرية وهي ادارة الموارد البشرية من الخارج الى الداخل (HR Outside In)، أن هذه الفلسفة الجديدة تتطلب من مهنيو الموارد البشرية التحول بالمورد البشري الى شريك استراتيجي، وحتى يكون مهنيو الموارد البشرية قادرين على التحول بالمورد البشري لابد ان تظهر عليهم مجموعة من المقدرات والتي حددها Ulrich وزملاءه في الجولة السادسة من دراسة مقدرات الموارد البشرية (HRCS) في ستة مقدرات (مصداقية النشاط، بناء القدرة، بطل التغيير، نصير التكنولوجيا، الموارد البشرية المبدعة والمتكاملة، المواقف الاستراتيجية).
يهدف البحث الى توضيح فلسفة (HR Outside In) ، واختبار مدى توفر المقدرات الستة للنموذج وعواملها لدى مهنيين الموارد البشرية في المصارف الاهلية العراقية المساهمة. وطبق البحث على عينة مكونة من (139) موزعين بين مهنيين الموارد البشرية (21)، مدراء (35)، موظفين (83). واستخدم البحث الاستبانة اداة رئيسة لجمع البيانات فضلاً عن المقابلات الشخصية، وبعض التقارير السنوية الخاصة بالمصارف.
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها، أن مهنيين الموارد البشرية في المصارف المبحوثة قد توفرت لديهم المقدرات الستة للموارد البشرية، إلا ان بعض عوامل او ابعاد تلك المقدرات قد غابت عنها. واستناداً الى ما توصل اليه البحث فقد وضعت مجموعة من التوصيات كان من اهمها، العمل على ربط ممارسات الموارد البشرية مع توقعات الزبائن، وادراك الاتجاهات الجديدة في بيئة الاعمال.

Comments are disabled.