في ظل الحركة العلمية المتصاعدة التي تشهدها الكلية واستمرارا لنشاط الاساتذة الاكفاء في رفد المسيرة العلمية بكل ماهو جديد انجز الاستاذان أ.م.د عمر عبد المحسن علي و  أ. كمال علوان خلف كتابهما الذي حمل عنوان (Fundamentals of Financial Statistics  ) اساسيات الاحصاء المالي لعام 2015.

اشتمل الفصل الاول مقدمة عن أهمية علم الإحصاء وعلاقته بالتحليل المالي وبعض المفاهيم الاساسية والتعاريف المتعلقة بالعينات العشوائية والاحتمالات البسيطة وقوانينها.

بينما احتوى الفصل الثاني على تعريف المتغير العشوائي وأنواعه وتكوين الجداول التكرارية ومنها المتجمعة الصاعدة والنازلة والعرض بالرسوم البيانية.

وخصص الفصل الثالث لمقاييس النزعة المركزية للبيانات المبوبة وغير المبوبة مع امثلة في مجال التحليل المالي كنسبة عوائد الأسهم والمحفظة الاستثمارية المثلى ومعدل سعر الدولار ونسبة السعر على الارباح.

و تم تكريس الفصل الرابع لمقاييس التشتت وكيفية احتسابها للبيانات المبوبة وغير مبوبة مثل: المدى والانحراف المعياري والتباين ومعامل الاختلاف والدرجة المعيارية، مع امثلة في مجال التحليل المالي كخسائر الأسهم وتذبذب سعر الصرف للعملة.

وتضمن الفصل الخامس الارتباط البسيط الكمي لبيرسون والارتباط الوصفي لسبيرمان وتطبيقه المالي. وكذلك الانحدار الخطي مع ما يدعى بتحليل بيتا في نموذج السوق من التطبيقات المالية حيث توجد علاقة سببية بين المتغير التوضيحي X والمتغير التابع Y يتم تقدير تلك العلاقة بأسلوب إحصائي.

بينما تعرض الفصل السادس لتحليل السلاسل الزمنية حيث هناك علاقة سببية تربط مشاهدات المتغير التابع Y مع ذاتها دون الحاجة الى مشاهدات المتغير التوضيحي X مع شرح لمركبات نموذج السلاسل الزمنية وتقدير تأثيراتها إحصائياً.

وأنفرد الفصل السابع بتحليل الأرقام القياسية من حيث الموزونة كمقياس لاسبير و باش و فشر ، وغير الموزونة التي كثيراً ما يتم تطبيقها بصيغة سلاسل زمنية لأحدى الظواهر المالية كأسعار الصرف للدولار مقابل العملة المحلية أو لأحدى قطاعات الاقتصاد الجزئي أو الكلي. وأخيراً تم تقديم الفصل الثامن بـ (دراسة حالة) حول نتائج تحليل بيانات استبانة شملت عدد من العاملين في أحد المصانع.

Comments are disabled.