تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالب ( علي عبد العزيز عباس ) عن رسالته الموسومة (دور الإنتاجية في الأداء المالي المصرفي : دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية الخاصة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. صبيحة قاسم هاشم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. اياد طاهر محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. صادق راشد – الدير المفوض للمصرف الاسلامي : عضواً.
•    أ.د. عبد السلام لفتة سعيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. صلاح الدين محمد امين – استاذ الادارة المالية في الكلية التقنية الادارية ، والخبير اللغوي هو الدكتور جبار عيدان رزن استاذ اللغة العربية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف البحث إلى دراسة المفاهيم الأساسية للإنتاجية المصرفية ومناقشة المناهج المختلفة لدراستها بما ينتهي إلى تحديد أهم المعايير الممكن تطبيقها لقياسها ضمن البيئة المصرفية العراقية وكذلك البحث في أسباب انخفاض وارتفاع الإنتاجية المصرفية العراقية وتحديد المعالجات الممكنة لتحجيم تلك الأسباب بما يؤمن ارتفاعها . و انسجاماً مع مشكلة البحث التي تنص على ما هو مستوى الإنتاجية وما هي أسباب انخفاضها وارتفاعها في المصارف الخاصة عينة البحث كل على حدة . و ماهية أداء المصارف الخاصة العراقية وما هي علاقة وتأثير تغير الإنتاجية في أداء المصارف الخاصة في العراق . جرى صياغة فرضيات البحث  لدراسة وتحليل العلاقة بين إنتاجية القطاع المصرفي والأداء المالي للمصارف عينة البحث ، كما أن عينة البحث متحددة بستة عشر مصرفاً من مصارف القطاع الخاص وهي ( مصرف بغداد و مصرف التجاري العراقي و مصرف الاستثمار العراقي و مصرف الشرق الأوسط العراقي للاستثمار و مصرف المتحد للاستثمار و مصرف الأهلي العراقي و مصرف الائتمان العراقي و مصرف دار السلام للاستثمار و مصرف الاقتصاد للاستثمار والتمويل  و مصرف بابل و مصرف سومر التجاري و مصرف الخليج التجاري و مصرف الموصل للتنمية والاستثمار و مصرف الشمال للتمويل والاستثمار و مصرف المنصور للاستثمار و مصرف الاتحاد العراقي )  . وقد جرى استعمال مؤشر مالمكويست Malmquist لاستخراج قيم تغير الإنتاجية المصرفية للمدة من (2010-2013) ، بالإضافة إلى استعمال مجموعة من المؤشرات المالية المتمثلة بنسب  { الربحية و السيولة و كفاية رأس المال } لدراسة الأداء المصرفي .  ومن ابرز الاستنتاجات التي توصل إليها البحث هي أن معظم المصارف بحاجه لتحسين مستوى الأداء الإنتاجي من خلال استغلال الموارد والإمكانيات المتاحة و كذلك عبر الاستفادة من نسب التخفيض في المدخلات الفائضة ونسب التحسين في المخرجات الراكدة.


Comments are disabled.