تمت مناقشة رسالة الماجستير في الاحصاء للطالب ( علي محمد علي جيجان ) عن رسالته الموسومة ( مقدرات بيز شبه المعلمية لتقدير دالة الانحدار اللوجستي في ظل بيانات مفقودة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
    أ. كمال علوان خلف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
    أ.م.د. سجى محمد حسين – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
    أ.م.د. حسين عبد الله – كلية الرافدين الجامعة : عضواً.
    أ.م.د. قتيبة نبيل نايف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. حمزة اسماعيل شاهين – كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي المدرس احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يلاقي موضوع تحليل النماذج شبة المعلمية والذي يدمج النماذج المعلمية والنماذج اللامعلمية اهتماماً واضحا في معظم الدراسات والتي تأخذ طابعا أكثر تقدما في عملية التحليل الإحصائي الدقيق الذي يهدف إلى الحصول على مقدرات ذات مستوى عالٍ من الكفاءة , في بعض الدراسات يكون المتغير المعتمد لأنموذج شبه المعلمي ثنائي الاستجابة اما يساوي صفر لعدم حدوث الاستجابة او يساوي واحد لحدوث الاستجابة وهذا مايسمى بالانحدار اللوجستي ، ولأهمية هذا الموضوع قد يتعرض الأنموذج شبه المعلمي للانحدار اللوجستي الى فقدان في بعض مشاهداته أذ يتطلب من الباحثين تقدير هذه المشاهدات ومن ثم تقدير معالم الانموذج  وهذا ما سيتم تسليط الضوء علية في هذا البحث .
في هذا البحث تم استعراض بعض الطرائق تقدير المشاهدات المفقودة في المتغيرات المستقلة اذا كان الفقدان في المتغير المعلمي او الفقدان في المتغير اللامعلمي و تم استخدام طريقتين لتقدير المشاهدات المفقودة اذا كان الفقدان في المتغير المعلمي وهما طريقة التعويض بالمتوسط غير الشرطي (UCM) وطريقة تعويض قاعدة (Kernel) الاحادي اللامعلمي ( KBNS) , وكذلك تم استخدام طريقتين لتقدير المشاهدات المفقودة اذا كان الفقدان في المتغير اللامعلمي وهما طريقة التعويض بالمتوسط غير الشرطي (UCM) وطريقة التعويض بالمتوسط الشرطي ( CM) .
بعد تقدير المشاهدات المفقودة تصبح لدينا بيانات تامة نستخدم بعدها طرائق شبه المعلمية لتقدير معالم الأنموذج وهذه الطرق هي مقدر ( N .W) و مقدر (CLLE) وكذلك تم استخدام طريقة بيزية لتقدير معالم الانموذج , وتمت المقارنة بين هذه الطرق بأستخدام معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ (MSE)  .
وتمت المقارنة من خلال أسلوب المحاكاة بأستعمال نماذج اللامعلمية واحجام عينات وتباينات مختلفة ونسب فقدان مختلفة للتحقق من أداء الطرائق بأستعمال معيار المقارنة , و كانت اهم الاستنتاجات ان طرائق تقدير المشاهدات المفقودة في الجزء المعلمي كانت تعطي نفس الافضلية بعد استخدام طرائق التقدير بأختلاف احجام العينات واختلاف التبيانات , وطرائق تقدير المشاهدات المفقودة في الجزء اللامعلمي كانت تختلف بأختلاف حجوم العينات واختلاف التبيانات .
كما تم تطبيق افضل طرائق التقدير في المحاكاة عند حجم عينة 90 وتباين 0.2 على بيانات الحقيقية كون بيانات الحقيقية المستخدمة حجمها 92 وتباينها 0.23 واظهرت نتائج المحاكاة ان افضل طريقة عند حجم العينة 90 وتباين 0.2 هي طريقة (CLLE)وتم استخدام هذه طريقة على بيانات الحقيقية لمرض عجز القلب.

Comments are disabled.