تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في الادارة العامة للطالبة ( علياء سعيد عباس ) عن اطروحتها الموسومة ( تأثير حضارة المنظمة في الاداء الاستراتيجي من خلال اخلاقيات الوظيفة العامة – دراسة ميدانية في وزارة المالية العراقية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. صلاح عبد القادر النعيمي – وزارة التعليم العالي و البحث العلمي : رئيساً.
•    أ.د. علي حسون الطائي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى الملا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. سناء عبد الرحيم سعيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عبد الناصر علك حافظ – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : عضواً.
•    أ.د. عبد الرزاق الشيخلي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
•    وكان الخبير العلمي هو أ.د. رفاه فرج سموعي – كلية الادارة والاقتصاد الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو المدرس احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
إنَّ الغرض من هذا البحث هو بيان دور حضارة المنظمة في أخلاقيات موظفيها لتطوير أدائها الاستراتيجي وإدراك ذلك الدور من لدى عينة من موظفي وزارة المالية.
اعتمد البحث المنهج التطبيقي و يتألف من ثلاثة مقاييس لحضارة المنظمة وأخلاقيات الوظيفة العامة والاداء الاستراتيجي ، تم استخدامه لتعزيز هذه المفاهيم والتركيز عليها لعينة الدراسة التي بلغت (364) موزعة على عينة من موظفي الوزارة. و تم جمع البيانات من مصادر رئيسة للمعلومات بآستخدام أداة البحث. وتم تحليل الأدوات العائدة بآستخدام البرامج الإحصائية، (SPSS V.19)، (Amos).
 وأثبت البحث مصادقة الأدوات الحالية دور حضارة المنظمة من خلال التركيز على أخلاقيات الوظيفة العامة  لتعزيز الأداء الاستراتيجي. وكشف هذا البحث أيضاً عن وجود علاقة إيجابية قوية بين متغيرات الدراسة.
 كما تم تحديد تطبيقين رئيسين في هذا البحث، يختص الأول في الترابط بين حضارة المنظمة وأخلاقيات الوظيفة العامة والاداء الاستراتيجي وإدراك هذه المواضيع الإدارية في وزارة المالية عينة البحث. و يختص الاخر بتأثير حضارة المنظمة في عملهم وسلوكهم وأخلاقياتهم ليدركوا الحاجة لتعزيز الاداء الاستراتيجي بما يتماشى مع التركيز على أخلاق العمل عن طريق حضارة وزارتهم وثقافتها. وهذا مما لا شك فيه سيساعد على توفير المعرفة والفهم لدى العاملين في تلك الوزارة حول أهمية هذه المتغيرات.
ينقح هذا البحث بشكل كبير مجموعة من المعارف التي تتعلق بتأثير حضارة المنظمة في عمل وزارة المالية لاسيما وهي من المنظمات التي تمتلك تاريخاً طويلاً وحضارة التنظيم فيها تبلغ 98 سنة والتركيز على اخلاق الوظيفة من جانب، والاداء الاستراتيجي من جانب أخر، وتعزيزهما في المنظمات العراقية.

Comments are disabled.