تمت مناقشة رسالة الماجستير لقسم الاحصاء في تخصص بحوث العمليات للطالب ( معمر شاكر محمود ) عن رسالته الموسومة (استعمال الشبكات العصبية لتقييم المنافذ الحدودية الكمركية العراقية لتسريع عملية دخول البضائع ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. حامد سعد نور – كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية : رئيساً.
•    أ.م.د. عبد المنعم كاظم حمادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    م.د. عمر محمد ناصر – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. فاتن فاروق صالح – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. طارق صالح عبد الرزاق – كلية العلوم / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو م. رافد صباح رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تم في هذا البحث قياس مدى الكفاءة والتطور للمنافذ الحدودية اعتماداً على عامل السرعة في دخول البضائع للمنفذ الحدودي من خلال تقييم تلك المنافذ من حيث القيمة النقدية من جهة وعامل المسافة بين المنفذ الحدودي ومراكز التقييس والسيطرة النوعية من جهة أخرى ، وذلك من خلال استعمال الشبكات العصبية الإصطناعية لمعرفة أي المنافذ أكثر أهمية والتي تحتاج إلى إنشاء مركز تقييس وسيطرة نوعية قريبة منها لتسريع عملية فحص البضائع مختبرياً ، وقد تم تصميم نظام باستعمال برامجيات الأعمال الذكية للأوراكل (Oracle BI) يعتمد على قاعدة بيانات (Microsoft Access) وقاعدة بيانات (Oracle) ، وتم فيها جمع القيم النقدية للمنافذ الحدودية ومن ثم إدخالها إلى الشبكة العصبية (Hamming & Maxnet) لتصنيف تلك القيم ضمن فئات إحصائية ، وقد أعطت الشبكة العصبية إمكانية تصنيف عالية جداً وكان القرار بإنشاء مركز تقييس وسيطرة نوعية في المنطقة الغربية من القطر.
إضافة إلى ذلك فقد تم استعمال أسلوب التخصيص العام (generalized assignment problem) كمرحلة ثانية لتنظيم عملية فحص البضائع بالصورة التي توجه المنفذ الحدودي للتعامل مع مركز التقييس والسيطرة النوعية القريب منه (وبالإعتماد على عامل المسافة للمنافذ، وعامل الطاقة الاستيعابية لمركز التقييس والسيطرة النوعية من حيث أعداد التصاريح الكمركية) كآلية عمل لهذا الإنموذج، وقد تم استعمال برنامج إلـ (Win. QSB) لحل الإنموذج المذكور.

Comments are disabled.