تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة الصناعية للطالبة ( عذبة كرم عبد الرحمن ) عن رسالتها الموسومة (التصنيع بالاستجابة السريعة (QRM) وتأثيره على جدولة العمليات التشغيلية بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية / مصنع الفارابي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. سلوى هاني عبد الجبار – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. كاظم احمد جواد – كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية : عضواً.
•    أ.م. بتول عطية خلف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    م.د. عفاف حسن هادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. سمير كامل الخطيب – الكلية التقنية الادارية / هيئة التعليم التقني ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف البحث الى بيان العلاقة بين التصنيع بالاستجابة السريعة (QRM) وجدولة العمليات التشغيلية في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية / مصنع الفارابي فضلا عن تقديم أطار مفاهيمي وتطبيقي لمتغيري البحث لتوضيح تأثير التصنيع بالاستجابة السريعة على جدولة أوقات العمليات التشغيلية ، والتعرف على الاسلوب المتبع بالانتاج لتطبيق نظام التصنيع بالاستجابة السريعة (QRM).
تم التطبيق في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية ( مصنع الفارابي ) ، أذ استخدمت الاستبانة التي تم وضعها من قبل العالم (Suri) لجمع البيانات من عينة البحث ( مدير المصنع ومدير الانتاج ومدراء الاقسام ومعاوني مدراء الاقسام والفنين) المكونة من 66 شخصاً لمعرفة مدى تطبيق النظام التصنيع بالاستجابة السريعة (QRM) في المصنع ، ومن ثم استخدام استبانة ثانية لجمع البيانات من عينة البحث المكونة من 66 شخصاً من منتسبي الشركة وذوي المناصب الوظيفية ( مدير المصنع ومدير الانتاج ومدراء الاقسام ومعاوني مدراء الاقسام والفنين) لبيان العلاقة بين نظام التصنيع بالاستجابة السريعة (QRM) وجدولة العمليات التشغيلية، واستخدمت أساليب التحليل الإحصائي (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط ، معامل تحديد R، F الجزئية، إنحدار متعدد ، إنحدار بسيط ) لتحليل الاستبانة الثانية وأظهار النتائج لوجود علاقة ارتباط بين التصنيع بالاستجابة السريعة (QRM) وجدولة العمليات التشغيلية ، فضلاً عن وجود علاقة تاثير ايضاً. وتم تطبيق نظام الـ (POLCA) في المصنع المبحوث ليساعد ذلك في تقليل أوقات العمليات الانتاجية .
توصل البحث من خلال الاستبانة الاولى ان المصنع لم يطبق النظام (QRM) بعد، ومن خلال تحليل الاستبانة الثانية تبين ان هنالك علاقة ارتباط موجبة بين نظام التصنيع بالاستجابة السريعة وجدولة العمليات التشغيلية، وقد تم تقليص المهل الزمنية الى 50% من خلال تطبيق نظام ال (POLCK).
وقد تم اقتراح التوصيات على وفق ذلك وأهمها تطبيق نظام التصنيع بالاستجابة السريعة (QRM) في المصنع الذي بدوره سيساعد بصورة او باخرى على تقليل اوقات العمليات الانتاجية.

Comments are disabled.