تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص ادارة البلديات لقسم ادارة الاعمال للطالب ( قدير احمد عبد ) عن بحثه الموسوم (تشخيص وتحليل أسباب تلكؤ المشاريع الخدمية باستخدام أدوات الجودة – دراسة حالة في مديرية بلدية الهندية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. ايثار عبد الهادي محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. اصفاد مرتضى الحديثي – الكلية التقنية الادارية / بغداد : عضواً.
•    م.د. نادية لطفي عبد الوهاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. مها كامل جواد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. عامر عبد اللطيف العامري – الكلية التقنية الادارية / بغداد ، والخبير اللغوي هو م. رافد صباح رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
   تبنى البحث موضوعاً مهماً أصبح حديث الساعة للمختصين والمواطنين كافة، إذ يمثل تلكؤ المشاريع ظاهرة في أغلب الأعمال التي نفذتها وزارات الدولة وخاصة قطاع البلديات للفترة ما بعد عام 2003م وهذا أنعكس سلباً على مجمل حركة الإعمار وخطط التنمية.
  إن البحث الحالي بعنوان (تشخيص وتحليل أسباب تلكؤ المشاريع الخدمية بإستخدام أدوات الجودة – دراسة حالة في مديرية بلدية الهندية ) قد صممت منهجيته لتحديد وتحليل المشكلـة الأساسية المتمثلة بعدم وجود أساس أو وسيلة علمية كأدوات الجودة لتشخيص وتحليل أسباب تلكؤ المشاريع الخدمية وترتيبها حسب الأهمية و وضع المعالجات الحقيقية لها لضمان عدم تكرارها.
  وأكتسب البحث أهميته من عمق المشكلة المبحوثة وتأثيرها المباشر على الفرد العراقي إذ يعد قطاع البلديات من القطاعات المهمة التي تمس حياة المواطنين وذلك لمسؤوليته عن تنفيذ مشاريع البنى التحتية بالتنسيق مع باقي القطاعات، ويوفر البحث للقيادات الإدارية والفنية في مديريات البلدية قدرة أكبر في معالجة أسباب تلكؤ المشاريع الخدمية وبالتالي تنفيذ الخطط الموضوعة بفاعلية أكبر.
   وبذلك فإن البحث يهدف إلى تشخيص الأسباب الرئيسية والثانوية المؤدية لتلكؤ المشاريع الخدمية و تحليلها باستعمال أدوات الجودة لمعرفة تأثير الجهات المسؤولة عن تلكؤ المشاريع الخدمية بعضها على بعض ووضع المعالجات لضمان عدم تكرارها مستقبلاً.   
  أُستعمل في البحث منهج دراسة الحالة للتوصل إلى صورة شاملة عن مجتمع البحث المتمثل بمشاريع مديرية بلدية الهندية للفترة ما بعد 2003م ولغاية 2014م بهدف الوصول إلى الأسباب الحقيقة في تلكؤ المشاريع من خلال جمع المعلومات وبتفاصيل دقيقة لعينة البحث والتي كانت عبارة عن 43 مشروع منجز موزعة على سنوات مختلفة بإستعمال بعض أدوات الجودة، وتوصل البحث إلى مجموعة من الأسباب الرئيسية والثانوية والمسؤولة عن تلكؤ المشاريع الخدمية والتي تم ترتيبها على التوالي حسب الأهمية والتأثير (الكفاءة المالية للمقاول، التعارضات مع المشاريع الأخرى، عدم استقطاب الشركات الأجنبية الرصينة لتنفيذ المشاريع، عدم وجود قسم مختص بالجودة، بيع المقاولة لأكثر من مقاول، ضعف الحوافز المقدمة للعاملين على إعداد الكشوفات التخمينية، قدم القوانين والتعليمات الخاصة بالبلديات، لا تؤدي الغرامات التأخيرية الغاية منها).           
    كما وخلص البحث إلى مجموعة من الإستنتاجات والتوصيات فمن أهم الإستنتاجات التي توصل إليها البحث هو إن أدوات الجودة (قائمة الفحص الكمية، مخطط باريتو، الأشرطة البيانية، مخطط التبعثر، مخطط السبب والنتيجة، تحليل تأثير الحل) أثبتت الفاعلية الكبيرة في قدرتها على تشخيص وتحليل أسباب تلكؤ المشاريع الخدمية وإيجاد مدى قوة علاقة الإرتباط فيما بين المسببين للتلكؤ وتأثيرها على أنجاز المشاريع الخدمية.      
 أما أهم التوصيات التي توصل إليها البحث هو ضرورة إعتماد أدوات الجودة في حل مشاكل تلكؤ المشاريع الخدمية، إضافة إلى أهمية إستحداث قسم خاص بالجودة ضمن الهيكل التنظيمي لمديرية بلدية الهندية.




Comments are disabled.