تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة الصناعية للطالب ( حميد مظلوم كاظم ) عن رسالته الموسومة ( تقييم اداء المشروعات الصغيرة و المتوسطة على وفق مدخل علاقة الاداء المتوازن – بحث تطبيقي في شركتي الفضل و الاخوة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. مصطفى منير اسماعيل – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. اصفاد مرتضى سعيد – الكلية التقنية الادارية / بغداد : عضواً.
•    م.د. نادية لطفي عبد الوهاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    م.د. نغم يوسف عبد الرضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. اسيل علي مزهر – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
   هدف البحث الى تقديم الدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير الادوات التي تمكن من قياس واختبار أداءها ومعرفة وتحديد نقاط الضعف والعمل على معالجتها وتتحدد مشكلة البحث بأستخدام طرق التقييم التقليدية للمشاريع الصغيرة متمثلة بمعايير قياس الاداء المالي فقط التي لا تعطي صورة كاملة عن اداء تلك المشاريع  لذا تم استخدم بطاقة الاداء المتوازنة بمحاورها الاربعة ( المالي ، الزبون ، التعلم والنمو ، والعمليات الداخلية ) وتحديد الانحرافات والعمل على معالجتها من خلال استخدام مخرجات برنامج(probe  ) ،Promoting Business Excellence-PROBE) ) الذي هو أنموذجاً لتقييم الأداء ، يمكن من خلاله تطوير اداء الشركة ، كما أنه أداة للبحث في جذور المشكلات والأداء الضعيف) ، اما اهمية البحث بينت من خلال تطبيق ذلك البرنامج في تقييم اداء الشركات المبحوثة وكذلك معرفة مدى نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ادارة اعمالها ومعرفة مدى قدرتها على تحقيق اهدافها. في الجانب التطبيقي فقد استخدم برنامج (probe  )  الذي يتضمن المناظير الاربعة  لبطاقة الاداء المتوازن  والتي على اساسها تم تحليل النتائج التي حصلنا عليها من ذلك البرنامج . وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ، ضعف في بعض جوانب التي تتضمنها مناظير بطاقة الاداء المتوازن والمتمثلة ب(مستوى الاداء المالي ، ضعف في مستوى نمو الزبون ، ضعف في أداء أدارة الشركة لوظيفة التخطيط لاسيما في أدارتها لعملياتها الداخلية ، وبرز ذلك في عدم ادارة مواردها بكفاءة ، وتبين ان اغلب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعتمد وبشكل كبير على المؤشرات المالية التقليدية فقط في قياس ومعرفة ادائها مما يعطي صورة غير واضحة عن ادائها. وقد تم وضع برنامج لتحسين الاداء الشركة مبني على مجموعة من المحاور التي تم تشخيص خلل في اداءها وعلى اساس تلك الاستنتاجات بنيت مجموعة من التوصيات واهمها ضرورة القيام باجراء تعديلات جدية وسريعة لتلك الجوانب ، وكذلك يحتاج نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة الى معرفة وتبني ثقافة بطاقة الاداء المتوازن بشكل عام , وعينة البحث بشكل خاص، ضرورة انشاء برنامج محلي لتقييم الاداء , خاص بالمؤوسسات الحكومية العراقية لقياس ومعرفة اداء المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلد لمختلف القطاعات.



Comments are disabled.