تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي لقسم ادارة الاعمال في تخصص ادارة البلديات للطالب (لؤي محمد شمس الدين محمد ) عن بحثه الموسوم ( تشخيص ممارسة أبعاد المسؤوليات الاجتماعية ومعوقات تطبيقها ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى طه – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. غني دحام تناي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    خبير. د. عصام صالح مهدي امانة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. سناء عبد الرحيم سعيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. ظافر عبد محمد شبر – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة المسؤولية الاجتماعية (من خلال أبعادها المجتمعية والتطوعية والإقتصادية والقانونية والثقافية والأخلاقية والبيئية) وكذلك تشخيص معوقات تطبيقها. تمثلت مشكلة الدراسة بمعرفة أبعاد المسؤولية الإجتماعية والمعوقات التي تواجه تطبيق المسؤولية الاجتماعية  في أمانة بغداد من خلال تحليل اتجاهات العاملين فيها. وقد تم اعتماد ألأسلوب الإحصائي (الوسط الحسابي) لتحليل البيانات وجمع المعلومات، واختيرت بلديتي الأعظمية والكاظمية بطريقة قصديه كحالة تطبيقية والمجالس البلدية لكلتا المدينتين كممثلين للمجتمع المحلي لتكون محل الدراسة والمقارنة بينهما لمعرفة واقع المسؤولية الاجتماعية والعوامل التي تعوق تطبيقها،، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه كأداة رئيسية في جمع البيانات الأولية، وطبقت على عينة قصدية مكونة من (91) منتسبا بمستوى، رئيس قسم/ شعبة، ومجتمع محلي وقام الباحث باستخدام (المنهج الوصفي التحليلي)؛ واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS.16 لتحليل بيانات الاستبانة، وقد أظهرت النتائج وجود تركيز قوي وملحوظ لمجتمع البحث في كلا البلديتين على البعد القانوني كأحد أبعاد المسؤولية الإجتماعية أكثر من البعد الأخلاقي ثم للبعد الإقتصادي ثم للبعد الثقافي ثم للبعد الإجتماعي ثم للبعد البيئي وأخيرا للبعد التطوعي، وكانت أهم المعوقات التي تواجه تطبيق أبعاد المسؤولية الاجتماعية في أمانة بغداد، هي قلة دعم الإدارة المادي، ونقص البرامج التدريبية. وقدمت بعض التوصيات التي تتعلق بزيادة درجة إهتمام العاملين بأبعاد المسؤولية الإجتماعية التي تساهم في تعزيز مكانة البلدية وتطورها وتنمية وتطوير أدائها، وضرورة قيام الإدارة العليا في أمانة بغداد بتقديم الدعم المالي.

Comments are disabled.