اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

 

 

نبذة عن قسم العلوم المالية و المصرفية :

 

تم تأسيس قسم العلوم المالية و المصرفية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد نتيجة للحاجة الماسة في اعداد كوادر مصرفية لها القدرة على العمل المتميز والنهوض بواقع القطاع المالي في العراق وجعله من القطاعات القائدة في الاقتصاد الوطني.

لذلك تكللت جهود 4 سنوات من العمل الجاد في اعداد مناهج القسم التي تضاهي المناهج في الجامعات العالمية وكذلك الجهود المبذولة من قبل عمادة الكلية في استحصال الموافقات الرسمية في فتح هذا القسم ، وكان في بداية تأسيسه يحمل اسم ( قسم التمويل و المصارف ) وتم تغير اسمه الى قسم العلوم المالية والمصرفية بموجب الامر الاداري المرقم ش.خ / 2688 في 10-5-2017.

ان اهم ما يميز قسم التمويل والمصارف هو اعتماده على نظام المقررات الدراسية بدلاً عن النظام السنوي المعتمد في جميع اقسام الكلية المختلفة والكليات بالاضافة والاقسام المناظرة الاخرى في العراق.

ولكي يتخرج الطالب من القسم فلا بد من جمع 132-136 وحده (ساعة) وبما لا يتجاوز 12 سمنر ، حيث تكون المدة الاصغرية لتخرج الطالب قائمة على قابلية الطالب جمعة بنجاح الوحدات المطلوبة التدريـــس.

يعتمد التدريس بشكل كبير على استخدام اللغة الانكليزية بهدف رفع مستوى الطالب في اللغة الاجنبية وتمكينه من مواصلة العالم من خلال قدرته على قراءة البحوث والكتب الاجنبية ، بالاضافة الى ان مهارات اللغة الاجنبية تمكن الخريج من الحصول على فرص عمل اسهل واسرع وتمكينه من مواكبة التقدم الهائل و المتسارع في القطاع المالي.

بدأ دوام الطلبة في قسم التمويل والمصارف اعتباراً من 6-11-2013 بواقـع شعبتيــن للدراسة الصباحية ، وتم تنسيب (7) أساتذة اكفاء للتدريس و تم اسناد رئاسة القسم الى ( أ.د. محمود داغر محمد ).

 

 

اهداف القسم :

 

- تعزيز معرفة الطالب بالقضايا المالية والمصرفية النظرية والتطبيقية.

- اعداد خريج قادر على المنافسة والعمل في المؤسسات المالية المختلفة ( بنك مركزي ، مصرف تجاري ، اسواق مالية ).

- اعداد خريج قادر على اكمال الدراسات العليا في مجال التمويل والمصارف.

 

رؤية القسم:

 

يسعى القسم الى ان يكون القسم الاكثر فاعلية من بين اقسام الكلية المختلفة من حيث قيامه بأعداد كادر مالي ومصرفي كفؤيين قادرين على قيادة المؤسسات المالية المختلفة.

 

رسالة القسم :

 

اعداد خريج قادر على العمل في المؤسسات المالية المختلفة ، ويكون له القدرة على التأثير الايجابي في المؤسسات التي يعمل فيها وفي المجتمع بشكل عام.

كما يكون له القدرة في اكمال الدراسات العليا ، ويكون ذلك من خلال اعتماد افضل المناهج الدراسية واستخدام افضل اساليب التدريس الحديثة.

 

القيم الاساسية للقسم:

 

الثقة ، المسؤولية ، الاخلاص ، الانضباط.

 

 

 رؤساء الاقسام الذين تولوا رئاسة القسم منذ تأسيسه:
1. أ.د. محمود داغر محمد
2. م.د. منذر عبد القادر محمد
3. أ.د. مصطفى منير اسماعيل





دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد