اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

مهام مركز الحاسبة الالكترونية في الكلية

يتولى مركز الحاسبة الالكترونية في الكلية مهام عديدة ويقوم بتنفيذ هذة المهام من خلال توزيع كادر المركز على وحدات ضمنية من اجل النهوض يمتطلبات العمل وتشمل هذة الوحدات ما يلي :-


وحدة الصيانة

تقوم وحدة الصيانة بإنجاز المهام الاتية :-

1. اعداد جدول زمني لإجراء اعمال الصيانة الاسبوعية يوزع على كافة الاقسام العلمية والشعب والوحدات الادارية والفنية في الكلية.

2. تشمل عمليات الصيانة فحص عام لمنظومات الحاسوب واختبار البرامجيات والتطبيقات المنفذة على المنظومة واجراء التهيئة الكاملة لمنظومة الحاسوب (Formatting)وذلك لغرض تأهيلها للعمل.

3. فحص الاجهزة الملحقة لمنظومة الحاسوب مثل الطابعات،الماسحات الضوئية،اجهزة العرض واي جهاز اخر ملحق فضلاً عن فحص اداء منظومة الانترنت.

4. صيانة الشبكات الحاسوبية ومنظومة الانترنت.

5. إقامة دورات الصيانة بالتنسيق مع وحدة التدريب والتطوير في المركز لتأهيل مسؤولي الصيانة لإداء واجباتهم.

6. اعداد تقارير الصيانة الدورية الاسبوعية مع تقرير شهري يتضمن مجمل نشاطات الصيانة.



وحدة الانظمة والبرامجيات

تضطلع وحدة الانظمة والبرامجيات بالمهام الاتية :-

 

1. اجراء المسوحات لانشطة الكلية المتنوعة لغرض تصميم انظمة جديدة تنفذ على منظومات الحاسوب.

2. اعداد وتنفيذ انظمة وبرامجيات من شأنها اتمتة العمل اليدوي وبالتعاون مع الاقسام العلمية والوحدات الادارية في الكلية.

3. تهيئة كافة البرامجيات التي تتطلبها العملية الدراسية من تطبيقات وتصميمها وتنفيذها على منظومات الحاسوب في مختبرات الكلية وتهيئة الاقراص والمستلزمات الاخرى.

4. متابعة سير تنفيذ الانظمة الموجودة في الاقسام العلمية والوحدات الادارية الاخرى والوقوف على مدى ملائمتها من المتطلبات التي صصممت من اجلها.

5. تصميم انظمة ذات طابع عام وشمولي بحيث يمكن تنفيذها في الكليات الاخرى وبالتعاون مع المكتب الاستشاري.

بعض الانظمة المنجزة في وحدة الانظمة والبرامجيات

*نظام التسجيل واللجان الامتحانية والغيابات

المشـــكلة

· عدم وجود نظام ممكنن لنظام ملف الطالب.

· صعوبة استخراج المعلومات الخاصة بالطالب في حال احتياجها من قبل الإدارة التعليمية العليا .

· صعوبة استخراج التقارير والإحصائيات المطلوبة من قبل الإدارة التعليمية العليا .

· تلف بعض من ملفات الطلبة القديمة إذا ما علمنا إن أرشيف الطلبة في تسجيل الكلية يمتد إلى أكثر من أربعين سنة .

· وجود أخطار تلف ملفات الطلبة كأخطار الحريق والسرقة وغيرها .

الاهــــداف

· إيجاد نظام ممكنن لإدارة ملف الطالب يهتم بكل معلوماته منذ دخوله الكلية وحتى خروجه ويسهل عملية إدارة هذه المعلومات من حيث استعراضها وتعديلها وتكوين تقارير وإحصائيات للطالب والمراحل والأقسام والكلية بالكامل.

· ربط النظام مع النظام الممكنن الكامل للكلية.

· تهيئة الكلية من خلال النظام الممكنن الكامل للربط مع الحكومة الالكترونية.

الاليات

· استخدام فريق عمل متخصص بتحليل وتصميم الأنظمة .

· تحليل النظام وتجزئة المشكلة إلى مفرداتها ، ثم تصميم متكامل للنظام يعتمد على المعلومات الموجودة وآليات الربط بينه وبين أقسام وشعب الكلية التي يتعامل معها الطالب أثناء فترة دراسته وكذلك التعليمات النافذة للجامعة والوزارة .

· استخدام نظام إدارة قواعد بيانات ORACLE لكتابة برامج النظام حتى يكون مهيأً للربط مع بقية الأنظمة للكلية ومع الحكومة الالكترونية.


التقاريروالاستعلامات

· يحتوي النظام على معلومات الطالب كافة ، ابتدءا من تسجيله في الكلية و انتهاءاً بالتخرج .

· يقوم بتوزيع الطلبة على الأقسام وحسب الخطة الموضوعة من قبل مجلس الكلية ورغبة الطالب .

· يقدم النظام التقارير الآتية :

· تقرير توزيع الطلبة على الأقسام .

· تقرير توزيع الطلبة على الشعب الدراسية .

· تقرير غيابات الطالب و / أو الطلبة .

· تقرير درجات الطالب الشهرية والفصلية والسنوية الكلية وحسب المواد .

· تقرير السيرة الدراسية للطالب بتفاصيل المراحل الأربعة .

· تقرير تأييد للطالب .

· تقرير وثيقة بدون درجات عربي و انكليزي.

· تقرير وثيقة بالدرجات عربي و انكليزي .

وغيرها من التقارير


مميزات النظام

· النظام مبني حسب نظام إدارة قواعد البيانات ORACLEوهذا يعطيه قدرة فائقة على ربط أكثر من نظام فرعي والتعامل مع كمية ضخمة جداً من البيانات تصل إلى 10 تيرا بايت .

· التعامل مع نظام إدارة قواعد البيانات ORACLE يجعله مهيئاً للربط مع الحكومة الالكترونية .

· النظام مهيأ للربط مع الموقع الالكتروني للكلية في حال أعتمد مبدأ تقديم المعلومات عبر الموقع .

· إذا تم اعتماد هذا النظام فانه يمكننا توحيد قواعد البيانات في كليات الجامعة ومراكزها وبالتالي يمكن استخراج أية معلومة او تقرير أو إحصائية في لحظات وعلى مستوى الجامعة .

*نظام ادارة ملف طلاب الدراسات العليا

المشـــكلة

· عدم وجود نظام ممكنن لنظام ملف طلبة الدراسات العليا.

· صعوبة استخراج المعلومات الخاصة بالطالب في حال احتياجها من قبل الإدارة التعليمية العليا.

· صعوبة استخراج التقارير والإحصائيات المطلوبة من قبل الإدارة التعليمية العليا.

· تلف بعض من ملفات الطلبة القديمة إذا ما علمنا إن أرشيف الطلبة في تسجيل الكلية يمتد إلى أكثر من أربعين سنة.

· وجود أخطار تلف ملفات الطلبة كأخطار الحريق والسرقة وغيرها.

الاهــــــداف

· إيجاد نظام ممكنن لإدارة ملف طلبة الدراسات العليا يهتم بكل معلوماته منذ التحاقه بالدراسة والى حصوله على الشهادة.

· يسهل عملية إدارة المعلومات المستخلصة من حيث استعراضها وتعديلها وتكوين تقارير وإحصائيات عن الطلبة والأقسام وصولاً الى الكلية بالكامل.

· استخدام فريق عمل متخصص بتحليل وتصميم الأنظمة.

· تحليل المعلومات والبيانات المأخوذة من الجهة المستفيدة وتجزئة المشكلة إلى مفرداتها ، ثم تصميم متكامل للنظام يعتمد على على ما سبق في أعلاه وكذلك التعليمات النافذة للجامعة والوزارة.


مميزات النظام

· يحتوي النظام على معلومات الطالب كافة ، ابتدءا من تسجيله في الكلية و انتهاءً بالتخرج.

· يحتوي النظام على كافة المعلومات التي تهم الدراسات العليا كالمواد الدراسية والدرجات لكل طالب وحسب الفصول واسم الباحث والبحث ودرجة البحث والمعدل النهائي وغيرها من البيانات.

يقدم النظام التقارير الآتية :

· تسلسل الطلبة الناجحون لقسم او اكثر وحسب الاختيار و لمختلف السنوات.

· تقرير عن الطلبة المكملين والراسبين حسب الاقسام والسنوات والفصول(ملخص,تفصيل).

· تقرير عن مجموع الذكور والاناث وحسب الاقسام والسنوات المختلفة.

· تقرير عن السيرة الدراسية للطالب.

· طباعة الوثائق عربي وانكليزي.

· تقرير عن التمديدات المطلوبة وقبل انتهاء المدة المحددة للتمديد.

· طباعة خلاصة السجل الشخصي.

· طباعة الدرجات وبشكل تفصيلي وحسب الفصول الدراسية.

*نظــــام ادارة المكتبات

المشـــكلة

· عدم وجود نظام ممكنن لادارة المكتبة.

· صعوبة استخراج المعلومات الخاصة بالكتب او المؤلفين واماكن تواجدها في حال احتياجها من قبل الطلبة اوالباحثين اوالاساتذة.

· صعوبة استخراج التقارير والإحصائيات المطلوبة عن حركة الكتب واعارتها اواسترجاعها والاحصائيات الاخرى من قبل الجهة المشرفة على المكتبة.

· ضياع جهد ووقت كبير في عملية البحث عن الكتب اوالمراجع غير المعادة في الفترات المحددة لها من قبل المستعيرين.

الاهــــداف

· إيجاد نظام ممكنن لإدارة المكتبة يهتم بكل معلومات المكتبة من حيث ادراج كافة الكتب والمؤلفين مما يسهل عملية البحث عن هذه المؤلفات والكتب وصولاً الى المعلومة المطلوبة للطلبة والباحثين وبالتالي تقليل الوقت والجهد.

· ضمان السيطرة على حركة الكتب للمستعيرين وبالتالي منع فقدان الكتب والمؤلفات لاي سبب كان.

· تحليل اتجاهات وميول الطلبة والباحثين من حيث طبيعة قراءتهم وما هي الكتب الاكثر حركة في المكتبة مما يسهل عملية رفد المكتبة بالكتب والمؤلفات الاكثر طلباً .

الاليات

· استخدام فريق عمل متخصص بتحليل وتصميم الأنظمة.

· تحليل النظام وتجزئة المشكلة إلى مفرداتها ، ثم تصميم متكامل لنظام المكتبة يعتمد على المعلومات الموجودة في المكتبة.

· استخدام نظام إدارة قواعد بيانات MSAccess ,VBA في برمجة النظام مما يسهل استخدامها في اغلب الحاسبات كون هذه الانظمة مدعومة في كل الحاسبات تقريباً.
 

مميزات النظام

· يحتوي النظام على كافة معلومات الكتب مصنفة حسب تصنيف ديوي العشري.

· يوفر النظام بحثاً متنوعا عن الكتب والمؤلفات وباكثر من خيار.

· يمكن ادراج الكتب واجزاءها وبسهولة وبدون الحاجة لاعادة الادراج لكل جزء من جديد.


النماذج الرئيسية

· نموذج ادخال معلومات الكلية واقسامها.

· نموذج ادخال الكتب بكافة معلوماتها.

· نموذج اعارة الكتب وارجاعها والذين لم يعيدوا الكتب في الوقت المحدد.

· نموذج تسلسل الكتب في المكتبة واماكن تواجدها.

· نموذج اوزان الحروف.

وغيرها من النماذج.



الاستعلامات والتقارير

· طباعة بطاقة كتاب سواء بالمؤلفين او عناوين الكتب او رؤوس الموضوعات.

· تقرير حركة كتاب معين من حيث عدد مرات الاعارة والارجاع.

· تقرير حركة مستعير معين.

· تقرير عن الذين لم يعيدوا الكتب في الوقت المحدد.

· تقرير عن مجموع حركة الكتب لفترة معينة.

· تقرير عن أي صنف من اصناف الكتب الاكثر حركة وحسب تصنيف ديوي العشري.




وحدة التدريب والتطوير

تضطلع وحدة التدريب والتطوير بالمهام الاتية :-

1. اقامة الدورات التأهيلية للتدريسيين والطبة مثل دورة التأهيل المؤهلة للدراسات العليا (مهارة الحاسوب الاساسية والمعروفة باسم IC3) ودورة التأهيل المؤهلة للترقيات العلمية والدورات التأهيلية الاخرى مثل (مهارة قيادة الحاسوبICDLودورة مهاةرة تكنلوجيا المعلوماتIT Skill,) .

2. اقامة الدورات التدريبية في مختلف الاختصاصات والمجالات والتي ترتبط بتطبيقات الحاسوب والبرامجيات والانظمة ووفق جدول يعد مسبقاً ويوزع لدوائر الدولة وبالتعاون مع المكتب الاستشاري في الكلية .

3. اقامة الدورات التطويرية في مجال الاختصاص للتدريسيين والجهات والافراد من خارج الكلية مثل دورات قواعد البيانات وتحليل وتصميم النظم للتطبيقات الحديثة مثل (اكسس Accessواوراكل Oracle) .

4. اقامة الندوات والحلقات النقاشية .

5. تهيئة المستلزمات الفنية والادارية اللازمة لاقامة الدورات مثل مختبرات الحاسوب واجهزة العرض والمحاضرات النظرية والعملية واداء الاختبارات الالكترونية .

6. اعداد الكراسات الدراسية لمناهج مادة الحاسوب ولكافة المراحل الدراسية لكي تعتمد من قبل التدريسيين لتدريسها على طلبة الدراسات الاولية .

7. العمل ومن خلال ادارة المركز وبالتعاون مع جهات متعددة على اجراء اختبارات الدورات التأهيلية وامتحان التوفل في مركز الحاسبة الالكترونية وبعد استكمال كافة المستلزمات المطلوبة .

8. اشراك التدريسيين في دورات تطويرية داخل وخارج العراق من خلال برامج خاصة بالتنسيق بين ادارة المركز وعمادة الكلية .

 

 





دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد