الابلاغ المتكامل ودوره في تعزيز قرارات الاستثمار في الوحدات الاقتصادية العراقية

 

 

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص المحاسبة للطالبة (سكنة سوادي وادي)  بأشراف أ.م.د. سلمان حسين عبد الله عن دراستها الموسومة ((الابلاغ المتكامل ودوره في تعزيز قرارات الاستثمار في الوحدات الاقتصادية العراقية  )).

اضحى سعي الوحدات الاقتصادية بالوقت الحاضر والتغير الحاصل في اتجاهات خطط اداراتها الى الوصول لحالة الاستقرار والنمو والخروج من مرحلة القلق والتهديد الذي احاط بها في مراحل دورة حياتها نتيجة لتزايد المشاكل البيئية والاجتماعية والاقتصادية وأعداد الوحدات الاقتصادية والتنافس فيما بينها , وان الاستقرار وتحقيق النمو المستهدف يتطلب معلومات شاملة عن البيئة الداخلية للوحدة الاقتصادية والبيئة الخارجية المحيطة بها ليعطي صورة متكاملة لجميع الاوجه المالية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي تشترك مع بعضها البعض في انشاء قيمة لها , لهذا تضمن الدور الجديد للمحاسبة والذي ما عاد ينحصر في صورته التقليدية بإنتاج معلومات مالية تمثل احداث تاريخية الغاية منها بيان صورة مركزها المالي ونتيجة نشاطها لأصحاب المصلحة وبما يمكنهم من تصور وصفها بالمستقبل القريب , وبهذا فانه يعد قاصرا للتوافق مع توجيهات الاستدامة , لذلك قامت الوحدات الاقتصادية بإعداد تقارير الاستدامة للإبلاغ عن مساهماتها المستدامة ( الاقتصادية والبيئية والاجتماعية ) فضلا عن تقرير الابلاغ المالي الدوري , ولا تقدم هذه التقارير في وقت واحد , وهذا ادى الى وجود سلبيات تمثلت بإعداد كميات كبيرة من المعلومات شكلت عبئ على اصحاب المصلحة وتحمل الوحدات الاقتصادية تكاليف عالية لإعدادها , لذلك اتجهت الجهود العلمية في مجال المحاسبة والمنظمات المهنية وعدة جهات اخرى من اصحاب المصلحة لإيجاد الابلاغ المتكامل كوسيلة لإلغاء او التقليل من هذه السلبيات وهو الابلاغ عن المعلومات المالية وغير المالية في تقرير واحد وفق مبادئ توجيهية وعناصر محتوى حددها مجلس الابلاغ المتكامل العالمي IIRC)) ليوفر معلومات عن الوحدات الاقتصادية قابلة للاتساق والمقارنة بشفافية وإيجاز وموثوقية لتلبي رغبات ومطالب اصحاب المصلحة وبشكل خاص المستثمرين لمساعدتهم في توجيه وتعزيز قراراتهم الاستثمارية.

ويمكن عرض المشكلة من خلال التساؤلات التالية :-

  • هل البيئة العراقية بحاجة الى الابلاغ المتكامل لكونه يتعدى الابلاغ المالي المتعارف عليه لجذب المستثمرين وتحقيق متطلباتهم وترشيد قراراتهم الاستثمارية ؟
  • ما اهمية الابلاغ المتكامل للوحدات الاقتصادية في مواجهة المخاطر الداخلية والخارجية واغتنام الفرص المناسبة لتحقق نجاحها المستمر ؟
  • هل تبني الابلاغ المتكامل من قبل الوحدات الاقتصادية العراقية يساعدها في الحصول على التمويل بشكل مستمر ؟
  • ما هي المتطلبات والمحددات التي ستواجه مجلس المعايير المحاسبية والرقابية  في العراق اذا اراد إلزام الوحدات الاقتصادية العراقية باعتماد الابلاغ المتكامل ؟ وما المحددات التي تواجهه الوحدات الاقتصادية العراقية امام الالتزام بتوجيهات ومطالبات الجهات المهنية العالمية بتبني الابلاغ المتكامل ؟

وتنعكس أهمية البحث من خلال التوجه العالمي الجديد لاعتماد الابلاغ المتكامل كوسيلة للإبلاغ من الوحدات الاقتصادية حسب التوجيهات الجديدة للمنظمات المهنية والمختصين في مهنة المحاسبة والتي تسعى لتامين افضل منفعة لمستعملي المعلومات المحاسبية وزيادة الكفاءة والفاعلية من استعمالها لما استوجبته العوامل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من تأثيرات على مستوى العالم بشكل عام والدول النامية ومنها العراق بشكل خاص.

يسعى البحث الى تحقيق  الاهداف الاتية :-

  • عرض وتحليل لمفهوم الابلاغ المتكامل من حيث الاهداف والمفاهيم والمعايير التي يستند اليها فضلا عن نطاق تطبيقه .
  • بيان اهمية ابعاد الاستدامة ( البيئية والاقتصادية والاجتماعية ) التي تؤثر على أداء الوحدات الاقتصادية مع تحديد ايهما اكثر تأثيراً عليها بناءً على طبيعة عملها وخصوصية البيئة العراقية وظروف المجتمع العراقي .
  • تحديد وقياس وعرض كل عنصر من عناصر الاستدامة وفق احدث الارشادات والتوجيهات من المنظمات المهنية للمحاسبة مع التركيز على اهميتها في الوحدات الاقتصادية العراقية لما يتميز به البلد  من مشاكل بيئية واجتماعية واقتصادية كبيرة بسبب الظروف التي يمر بها , اذ تؤثر على أداءها من جهة وتساهم فيها من جهة اخرى .
  • بيان اهمية الابلاغ المتكامل لتوفيره معلومات متكاملة عن أداء الوحدات الاقتصادية تمكن المستثمرين من ترشيد قراراتهم الاستثمارية .
  • بيان دور الابلاغ المتكامل بكونه وسيلة لجذب المستثمرين الجدد والمحافظة على المستثمرين الحاليين لان احد عناصر محتواه هو تحديد الفرص والمخاطر التي تؤثر على انشاء قيمة للوحدة الاقتصادية بمرور الوقت والتي تعد الاساس لمفاضلة المستثمرين في توجيه استثماراتهم في الوحدات الاقتصادية وكيفية تنظيم التعامل معها وبشكل خاص في الوحدات الاقتصادية العراقية نظرا لما يمر به البلد من ظروف اقتصادية متغيرة بشكل سريع بسبب الظروف السياسية وانعكاسها على بقية جوانب الحياة فية . لذلك فان جذب المستثمرين المحليين والأجانب والمحافظة على رؤوس الاموال وتخصيصها في مجالات الاستثمار للبنى التحتية  تؤدي الى تحقيق الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع ككل مع المحافظة على البيئة وحمايتها.

وقد توصلت الدراسة الى العديد من الاستنتاجات اهمها :

  • الابلاغ المتكامل لا يعني الجمع بين المعلومات المالية في التقرير المالي والمعلومات غير مالية في تقرير الاستدامة بل يعد وفق مبادئ توجيهية وعناصر محتوى ليقدم معلومات توفر فهم افضل لأصحاب المصلحة ومنهم المستثمرين .
  • الابلاغ المتكامل يقدم معلومات متكاملة ومترابطة عن اداء الوحدات الاقتصادية المالي ومساهمات في ابعاد الاستدامة بشكل نقدي وكمي وبسرد نوعي .
  • احد المفاهيم الاساسية التي يقدم عليها للإبلاغ المتكامل هو التفكير المتكامل لإدارة كافة الموارد المتاحة للوحدة الاقتصادية سواءً أكانت ملموسة ( مالية , تصنيعية , طبيعية ) وغير ملموسة ( بشرية وعلاقات اجتماعية وفكرية ) وتحديد علاقات الارتباط والتكامل بينهما .
  • الابلاغ المتكامل وسيلة لتقديم المعلومات بتقرير واحد وبشكل دوري الى اصحاب المصلحة للقضاء على مشاكل اعداد التقرير المالي وتقارير الاستدامة بشكل منفصل وأوقات مختلفة , والقضاء على عبئ المعلومات على مستعمليها وتخفيض الكلف على معديها .

بناءً على الاستنتاجات التي حددها البحث   يذكر الباحث التوصيات التالية :-

  • ضرورة اعداد الوحدات الاقتصادية للإبلاغ المتكامل وفق اطاره العالمي لأنه لا يعني الجمع بين تقارير الاستدامة والتقرير المالي بل توفير معلومات وفق مبادئ توجيهية وعناصر محتوى تعطي صورة شاملة لأصحاب المصلحة وبالأخص المستثمرين.
  • ينبغي اعداد الوحدات الاقتصادية للإبلاغ المتكامل لأنه يؤدي الى توفير معلومات متكاملة تعكس اداء الوحدات الاقتصادية المالي وغير المالي والربط بين قياسها نقدا وكما وبشكل وصفي .
  • على الوحدات الاقتصادية اعداد الابلاغ المتكامل لأنه يقوم على اساس التفكير المتكامل لإدارة كافة الموارد الملموسة وغير الملموسة فيها وتحديد علاقات الارتباط والتكامل فيما بينها .
  • ضرورة اعداد الوحدات الاقتصادية للإبلاغ المتكامل بدل اعداد التقرير المالي وتقارير الاستدامة بشكل منفصل وبأوقات مختلفة لأنه يؤدي الى تقليل عبء كم المعلومات الكبير على اصحاب المصلحة ويخفض تكاليف الاعداد عليها ويوفر معلومات متكاملة ومترابطة .
  • ينبغي اعتماد الابلاغ المتكامل لأنه يجعل الوحدات الاقتصادية تعرض معلوماتها بشفافية سواءً أكانت سلبية ام ايجابية وهذا يساعدها على معالجة النواحي السلبية ودعم الايجابية مما يكسبها ثقة اصحاب المصلحة وبالأخص المستثمرين.