نظمت شعبة الحاسبة الالكترونية ندوة علمية بعنوان بيان متطلبات ادارة الجودة الشاملة وتأثيرها على القطاع المصرفي قدمها أ.م.د. احمد ذياب احمد و م.م. شيماء مهدي كاظم.

تتطلب عملیة تطبیق إدارة الجودة الشاملة توفر القناعة التامة لدى الإدارة العلیا بأهمیة هذا المفهوم والعمل على نشر هذه القناعة بین المهتمین وذوي العلاقة, وأیضا لابد من وجود قادة قادرین على توجیه الأفراد باتجاه تحقیق أهدافهم وطموحاتهم المستقبلیة.

وفي هذا الإطار شهد القطاع المصرفي عموما والخدمات المصرفیة بشكل خاص تطورا ملحوظا بسبب دینامیكیة البیئة المصرفیة، ودفع بالكثیر من المصارف إلى تبني أسلوب إدارة الجودة الشاملة, مما یسمح لها بالاستمراریة وتعزیز قدراتها التنافسیة في البیئة المصرفیة ، حيث اصبح تحسین وتطویر الخدمات المصرفیة ضرورة حتمیة تنبع من الظروف المتغیرة والتحولات التي یشهدها العالم، وعلى رأسها المنافسة القویة، بالإضافة إلى وجود العدید من محفزات التطویر الأخرى، كالفرص والتهدیدات المرتبطة بالتطور الهائل في مجال الإتصالات والمعلومات، وارتفاع تطلعات العملاء حیث صارت جودة الخدمة هي المعیار الأساسي لتحقییق ولاء ورضا العملاء.

ونظرا لأهمیة هذا القطاع فإن قیاس أدائه وتقویم فاعلیته واختبار جودة خدماته واكتشاف جوانب القصور فیها تعد أحد السبل الهامة للإرتقاء بمستوى الجودة المطلوبة لتحقیق الأهداف المطلوبة للمصارف.

و تعتبر اهمیة إدارة الجودة الشاملة منهج شامل ومتكامل یتمتع بالمرونة والقابلیة على التغییر, وان إلتزام المنظمة بتطبیقها یمكنها من تغییر سلوكیات أفرادها تجاه مفهوم الجودة ویرفع من درجة اهتمام العاملین بالعمل الجماعي وروح الفریق، كما ویزید من ارتباطهم بالمنظمة وانتمائهم لها, وهذا يساهم في وضع إستراتیجیة تنافسیة متكاملة لتطویر عمل المنظمة ، و لتحقیق اهداف إدارة الجودة الشاملة بشكل عام يمكن ان یكون من خلال إستراتیجیة متكاملة هدفها الاساسی هو تحقیق مستوى عالي من الجودة من اجل تحقیق رضا العملاء لضمان البقاء والاستمراریة والتطور.

 

 

Comments are disabled.