مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية  للطالبة (هيام محمد فارس ) بعنوان (تقييم اداء سلسلة التجهيز الخضراء في بيئة ضبابية –دراسة حالة)

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية  للطالبة (هيام محمد فارس ) بأشراف أ.م.د. حارث يعرب معن عن رسالتها الموسومة (تقييم اداء سلسلة التجهيز الخضراء في بيئة ضبابية –دراسة حالة)

لقد ادى زيادة التلوث البيئي الى زيادة اهمية تقييم اداء الممارسات الخضراء من اجل تحسين اداءها والحد من التلوث البيئي وتطوير المعايير في السوق التنافسية , فالتلوث البيئي الناتج عن انبعاثات غازات سامة واستخدام المواد الخطرة في العمليات الانتاجية يسبب مخلفات بيئية تضر بالبيئة ادى الى ضغوط بيئية من قبل الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومجاميع حماية البيئة العالمية ولتقليل هذه الضغوطات يجب تكامل الاهتمام البيئي مع ممارسات سلسلة التجهيز لتكوين المفهوم (الاخضر) , فعملية تقييم الاداء تودي الى تقليل من الاثار السلبية في مستوى اداء الشركات التي تؤثر على ربحيتها بفعل الاعباء الاقتصادية الي تتحملها الشركات فتقييم المعايير التي تؤثر على تنفيذ سلسلة التجهيز الخضراء يودي الى تحسين اداءها الاقتصادي و البيئي. فيجب زيادة الاهتمام والتحسين المستمر للممارسات سلسلة التجهيز الخضراء فالممارسات لها تأثير مباشر على تحسين الاداء الكلي للشركات , فيجب اجراء عمليات التقييم للتأكد من سير العملية الخضراء حسب المعايير البيئية و يعتمد في عملية التقييم على اراء الخبراء.

وتكمن اهمية البحث في النقاط الاتية:

  1. تقييم اداء سلسلة التجهيز الخضراء يعمل على تقليل مستويات التلوث البيئية .
  2. المساهمة في تحسين اداء الشركات الصناعية من خلال استعمال الاساليب المقترحة .
  3. استكشاف وفهم اثر الممارسات سلسلة الخضراء على اداء سلسلة التجهيز الخضراء.
  4. استكشاف وفهم الممارسات الخضراء وفائدة تطبيقها على خفض مستويات استهلاك المواد وتقليل الاثر البيئي السلبي وخفض مستويات التلوث.
  5. تحديد الفجوة التنافسية بين الشركات الصناعية مما يساعد على تحديد نقاط القوة والضعف.

 

   يهدف البحث الى تقييم اداء سلسة التجهيز الخضراء في الشركات المبحوثة من اجل التحسين المستمر لها وتقويم الاداء والارتقاء به. الهدف الرئيسي للبحث في ضوء المشكلة هو قياس اثر الممارسات الخضراء على الاداء العام للشركات ومدى تنفيذ الاسلوب الاخضر في السلسلة , ويهدف ايضا الى معالجة حالات الاتأكد التي تسببها الاحكام البشرية (اراء الخبراء) في عملية التقييم اداء ادارة سلسلة التجهيز الخضراء ((GSCM باستخدام المنطق الضبابيFuzzy logic)) من خلال التعامل مع المصطلحات اللغوية ودرجة العضوية المتعلقة بهذا الاسلوب. حيث تعتبر اداة فعالة في تطبيق نظام الاستدلال الغامض لتقييم اداء الشركات في GSCM)) من حيث المعايير الخضراء التي تجمع بين اسلوب المنطق الضبابي ونماذج اتخاذ القرار متعددة المعايير وتسعى الدراسة في ضوء مشكلتها الى تحقيق عدة أهداف أهمها:-

  1. ايجاد العلاقة والثأثير بين ممارسات سلسلة التجهيز الخضراء على اداء سلسلة التجهيز الخضراء.
  2. تحديد اهم الممارسات التي ثؤثر على اداء سلسلة التجهيز.
  3. تقييم اثر تطبيق ممارسات الخضراء على اداء سلسلة التجهيز.
  4. ايجاد الممارسات التي لها ثأثير ايجابي وسلبي على اداء سلسلة التجهيز الخضراء.
  5. ايجاد العلاقة بين ممارسات الخضراء (Green Practices) واثرها على مقياس الاداء.
  6. تطبيق الاساليب المستخدمة على شركات مختلفة لتقييم اداءها وتحديد مستوى الاهمية والتنفيذ للمعايير الخضراء.

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. تقيس الشركات مستوى الاداء فيها بواسطة اجراء استبيان واخذ اراء العاملين فيها .
  2. الممارسات الخضراء تؤثر في الاداء الاقتصادي والبيئي لان تحسين الممارسات يعمل على مواكبة التطور واعطاء ميزه تنافسية للشركة مما يودي الى تحسين ايراداتها فبالتالي يرتفع مؤشر الاداء الاقتصادي والبيئي في الشركة.
  3. ساهمت التقنيات المستخدمة في معرفة نقاط القوة والضعف من اجل التركيز عليها والعمل على تحسين اداء الشركة , فقامت بتقسيم المعايير الى سبب ونتيجة من اجل تحديد قرارات واضحة تساعد على المشاكل التي تواجهها الشركة .
  4. الشركتين المبحوثين تعمل على الاهتمام بسلسلة التجهيز الخضراء لان منتجهما ذو تأثير بيئي سلبي اذا لم يتم مراعاة كل نشاط من انشطة المنظمة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحثة عدد من التوصيات  اهمها :

1- زيادة الاهتمام بالاداء البيئي والاقتصادي للشركة واجراء دورات تدريبة في كيفيه المحافظ على البيئة و الحفاظ على البيئة الداخلية والخارجية تودي الى زيادة الايرادات فتعمل على تحسين الاداء الاقتصادي للشركة وزيادة الاداء الاقتصادي يعمل على تحسين باقي نشاطات السلسلة .

2- تجهيز الشركة بمواد اولية للعمل غاية في الاهمية فيجب اجراء دورات تدريبة للمسؤولين عن تجهيز الشركة من اجل تقليل نسبة الاخطاء في الحصول على مادة اولية وتقليل هدر الوقت والاموال فعملية التجهيز هي اول الحلقة وتعتمد باقي المراحل في السلسلة عليها .

3- اللوجستية العكسية للشركة تكون ادارتها مشتركة فيجب زيادة الاهتمام والتواصل مع المسؤولين عن اكمال هذا العمل المشترك فهو نشاط مهم جدا يتعشق في جميع اجزاء السلسلة فعملية اعادة المنتج ونقله مهم جدا والعمل على دورات تدريبة للمسؤولين عن النقل والاعادة بكيفية المحافظة على المنتج سليم . للقيام بعمليات تصنيع تحافظ على البيئة يجب الاهتمام في نوعية المادة الداخلة في عملية التصنيع والادوات المستخدمة واجراء دورات تدريبة للعمال المسؤولين عن عمليات التصنيع.