وحدة الارشاد التربوي

نبذة  عن الوحدة: 

     تشكلت لجنة الارشاد التربوي المركزية في الكلية من أساتذة ذوي خبرة مهنية بالإرشاد ممثلين عن الأقسام العلمية ,يقومون بإعداد بيانات من خلال مرشدي الشعب الدراسية عن كل طالب في جوانب عديدة ومتابعته من اجل تهيئة المناخ المناسب للقيام بدور الإرشاد على شكلين في قاعدة معلومات مصممة على الحاسب باستخدام استمارة إحصائية معدة لهذا الغرض وملفات وتقارير بأرشيف ورقي وتدقيق من اجل تشخيص حالة الطالب ومساعدته في حل مشاكله الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية وكل ما يعترض سير دراسته والعمل على ربط الطالب بعملية الإرشاد وتوجيهه بالقيام بفعاليات لا صفية تقَوم سلوكه وتشجعه على معرفة وممارسة دوره كطالب جامعي. واستخدام أساليب غير تقليدية في عملية الإرشاد وزرع الثقة لدى الطالب بالكادر التدريسي في التعامل معهم وطرح مشاكلهم والبحث عن حلول لها. كذلك تهيأ هذه اللجنة معلومات للطلبة والأساتذة وتشجيعهم على القيام بالبحوث والدراسات التربوية والنفسية لتشخيص الحالات السلبية ووضعها أمام المسئولين لإيجاد حلولا لها .

 

النشأة والتطور:-

إن وحدة الإرشاد التربوي تعتبر وحدة حديثة العهد في كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة بغداد. تشكلت لجنة الإرشاد التربوي وفق الأمر المرقم (ا.م/17600) بتاريخ 25/10/2011 برئاسة الدكتورة صبيحة قاسم هاشم وعضوية كلا من (د قاسم محمد علي,د انتصار محي ,د عفاف حسن هادي ,د فاضل حمد سلمان ,د بهاء حسين الحمداني ) ومن ثم تم استبدال (د بهاء حسين ) بـ(د.علاء جاسم سلمان ) وفي عام 2012 تشكلت وحدة الارشاد التربوي وتفرعت منها لجنة الارشاد التربوي التي كانت برئاسة الدكتورة صبيحة وعضوية (د انتصار عريبي ,د عفاف حسن الساعاتي ,د حمدية شاكر,م.مشتاق كامل, م.سامرة احمد ) ومن ثم اصبحت اللجنة وفق الامر الاداري ذي العدد (ش ب/12161 )بتاريخ 13/12/2012 برئاسة د.عفاف الساعاتي وعضوية (د.صبيحة قاسم هاشم,د انتصارعريبي ,د حمدية شاكر,م.مشتاق كامل, م.سامرة احمد ) وفي تاريخ 24/9/2013 ووفق الامر الاداري ذي العدد (8779) اصبحت اللجنة برئاسة الدكتورة عفاف حسن وعضوية ( د.نادية لطفي,دحمدية شاكر, د.نبيلة عبدالهادي ,م.مشتاق كامل, م.سامرة احمد ) وبعدها تم استبدال د. نبيلة عبدالهادي بالدكتورة لقاء علي محمد وفق الامر ذي العدد (8983) بتاريخ 2/10/2013 واخيرا تم استبدال الدكتورة عفاف الساعاتي  وتكليف الدكتورة اسماء غالب برئاسة اللجنة واضافة الدكتورة رغد محمد كعضو في اللجنة بتاريخ 19/12/ 2013 وفق الامر ذي العدد (11763)

مفهوم وتعريف الإرشاد والإرشاد التربوي

يعرف الإرشاد بأنه سلسلة من الاتصالات المباشرة بفرد يطلب المساعدة بغية تفسير اتجاهاته وسلوكه . كما يعرف بأنه خدمة تقوم في الأساس على مساعدة الأسوياء باتخاذ القرارات التي يعتمد عليها في المستقبل، ويعرف أيضا بأنه علاقة إنسانية تبادلية بين المرشد والمسترشد يطلب المسترشد المساعدة أو الحاجة إليها ويتمكن من خلالها الحل لما يواجههم من المشكلات والصعوبات وتنمي لديهم نزعة الاستقلال والقدرة على تحمل المسؤوليات الخاصة بهم اجتماعيا .
 أما الإرشاد التربوي فهو مجموعة من الخدمات التي  تهدف إلى مساعدة الطالب على إن يفهم نفسه ويفهم مشاكله وان يستغل إمكانياته الذاتية والتعرف على قدراته ومهاراته واستعداداته وميوله وان يستفيد من إمكانيات بيئته فيحدد أهداف تتفق وإمكانياته من ناحية وإمكانيات هذه البيئة من ناحية أخرى نتيجة لفهم نفسه وبيئته   ويختار الطرق المحققة لها بحكمة وتعقل فيتمكن بذلك من حل مشاكله بما يؤدي إلى التكييف مع نفسه ومجتمعه فيبلغ أقصى ما يمكن بلوغه من النمو والتكامل في شخصيته .

 

 

وعليه فأن الارشاد هي عملية وقائية وانمائية و علاجية ، تشمل الخصائص الاتسة :

1. الإرشاد عملية تعليمية تعلم الفرد  مواجهة مشاكله وحلها وتركز على تغيير السلوك .
2. الإرشاد عملية مساعدة أي إنها تقدم مساعدة من المرشد إلى المسترشد.
3. العلاقة الإنسانية أي إن العلاقة بين المرشد والمسترشد تقوم على التعاطف في العلاقة الإرشادية

مهام وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي على مستوى الكلية

  1. وضع خطة ارشاد سنوية تمتد على مدار العام الدراسي تتناسب مع حاجات الطلبة في هذا المجال.
  2. العمل على تنفيذ الخطة الارشادية وتقويمها سنوياً.
  3. القيام بعملية الارشاد الفردي والجمعي للطلبة بهدف تقديم المساعدة وحل المشكلات التي تواجههم.
  4. القيام بعملية التوجيه الجمعي في الصفوف لمناقشة الطلاب بقضايا تهمهم او تهم المجتمع او الكلية.
  5. اجراء عملية التوجيه المهني والتربوي.
  6. عقد ندوات و ورش عمل ذات اهداف وقائية او علاجية او انمائية من خلال التنسيق مع اللجنة المركزية.
  7. اعداد نشرات ارشادية تخص مواضيع نفسية وتربوية وسلوكية.
  8. مناقشة بعض الظاهر السلبية السائدة في صفوف الطلبة ومعالجتها.
  9. الاستفادة من النشاطات اللاصفية كأساليب وقائية وعلاجية للحالات التي يتعامل معها المرشد.
  10. عقد ندوات ارشادية لاساتذة الكلية حول اهمية الارشاد والتوجيه و كيفية التعامل مع الطلبة تعاملاً تربوياً.
  11. تنظيم السجلات الخاصة بالعملية الارشادية والعمل بموجبها.
  12. القيام بالابحاث والدراسات المسحية للتعرف على المشكلات النفسية والتربوية التي يعاني منها الطلبة.
  13. تقديم المشورة لاعضاء لجنة الانضباط حول الظروف و وضع الطالب المحال الى هذه اللجنة ، دون ان يقوم المرشد بحضور اجتماعات اللجنة او المشاركة في اتخاذ العقوبة.
  14. احالة الحالات التي تتعدى حدود امكانات المرشد و اختصاصه الى الجهات المختصة.
  15. توجيه الطلبة المقبولين الجدد لمعرفة طبيعة الحياة الجامعية ومتطلباتها.
  16. المحافظة على سرية المعلومات.
  17. اقامة علاقات ودية مع الطلبة لزيادة الثقة.
  18. العمل على تشخسص المشكلات والتوصل الى وضع الحلول المطلوبة والمناسبة لها مثل :
  • المشكلات النفسية : المتثلة بحالات ( الانطواء ، الخجل ، ضعف الثقة بالنفس … الخ ).
  • المشكلات التربوية : ( ضعف المستوى الدراسي ، الاستذكار وقواعده ، حالات الغياب واسبابه ، الزي الموحد واثره على شخصية الطالب … الخ ).
  • المشكلات السلوكية : ( الاعتداء على الطلبة ، السرقة ، الغش بالامتحان … الخ ).