شعبة الحاسبة الالكترونية

نبذة عن الشعبة :

تأسست شعبة الحاسبة الالكترونية عام 1972 وبموافقة الهيئة العراقية للحاسبات (المركز القومي للحاسبات سابقا) والتي شهدت في السنوات المتعاقبة الماضية تطورا ملحوظا في كافة البنى التحتية للشعبة من حيث الصيانة والحداثة في الاجهزة الالكترونية فضلا عن ذلك ادخال خدمة الانترنت والارتقاء بجودة المختبرات (GLP) بالاضافة الى تطوير المناهج, ومدير شعبة الحاسبة الالكترونية حاليا (أ.م. سهيل نجم عبود), وللشعبة رؤية تتمثل بتقانة المعلومات ترتقي بالتطبيقات المعلوماتية لتطوير وديمومة العمل اليومي, ورسالة تتبلورنحو تكامل معرفي لتكنلوجيا المعلومات وتوظيف الانظمة والتطبيقات الالكترونية بأعتبارها حجر الاساس في نهضة علمية واعدة .

اهداف الشعبة فتتمثل بالاتي:

  • وضع الامكانات في السعي وبكل جهد على اتمتة العمل اليدوي لاقسام وشعب ووحدات الكلية كافة العلمية, والادارية, والفنية.
  • الارتقاء بالمستوى العلمي والتطبيقي للطلبة واكساب الطلاب المهارات والقدرات اللازمة لانجاز تطبيقات برامج الحاسوب بكل كفاءة ومقدرة وبما يتلائم مع متطلبات سوق العمل.
  • المساهمة في نشر ثقافة تقانة المعلومات بين منتسبي وطلاب الكلية.

 

ت

 

الاسم

1-أ.م. صالح الحدبائي
2-د. رافد سعيد العاني
3-د. خالد ضاري الطائي
4-م. عبد الرحمن حامد الحسيني
5-أ. م. د. محمود مهدي البياتي
6-م. سهيل نجم عبود
7م. د. عبد الرحمن حامد الحسيني
8-د. هيام خزعل مصطفى
9-د. خالد ضاري الطائي
10-أ.م. د. مروان عبد الحميد عاشور
11-أ.م. سهيل نجم عبود داود الكنعاني
12-أ.م. د.محمد جاسم محمد

ولشعبة الحاسبة الالكترونية في الكلية مهام عديدة ويقوم بتنفيذ هذة المهام كادر الشعبة والموزعيين على وحدات ضمنية من اجل النهوض بمتطلبات العمل وتشمل هذة الوحدات ما يلي:

  • وحدة التحليلات الاحصائية

    تهتم الوحدة باجراء التحليلات الاحصائية لطلبة اقسام الكلية المرحلة الرابعة باستعمال البرامج الاحصائية بالاضافة الى تفسير النتائج.

  • وحدة الصيانة

    تقوم وحدة الصيانة بإنجاز المهام الاتية:1. اعداد جدول زمني لإجراء اعمال الصيانة الاسبوعية يوزع على كافة الاقسام العلمية والشعب والوحدات الادارية والفنية في الكلية. 2. اجراء فحص عام لمنظومات الحاسوب واختبار البرامجيات والتطبيقات المنفذة على المنظومة واجراء التهيئة الكاملة لمنظومة الحاسوب (Formatting)وذلك لغرض تأهيلها للعمل. 3. فحص الاجهزة الملحقة بمنظومة الحاسوب مثل الطابعات،الماسحات الضوئية،اجهزة العرض واي جهاز اخر ملحق فضلاً عن فحص اداء منظومة الانترنت. 4. صيانة الشبكات الحاسوبية ومنظومة الانترنت. 5. إقامة دورات الصيانة بالتنسيق مع وحدة التدريب والتطوير في الشعبة لتأهيل مسؤولي الصيانة لإداء واجباتهم. 6. اعداد تقارير الصيانة الدورية الاسبوعية مع تقرير شهري يتضمن مجمل نشاطات الصيانة.

  • وحدة الانظمة والبرامجيات

    تشمل مهام وحدة الانظمة والبرامجيات الاتي :1. اجراء المسوحات لانشطة الكلية المتنوعة لغرض تصميم انظمة جديدة تنفذ على منظومات الحاسوب. 2. اعداد وتنفيذ انظمة وبرامجيات من شأنها اتمتة العمل اليدوي وبالتعاون مع الاقسام العلمية والوحدات الادارية في الكلية. 3. تهيئة كافة البرامجيات التي تتطلبها العملية الدراسية من تطبيقات لتنفيذها على منظومات الحاسوب في مختبرات الكلية وتهيئة الاقراص والمستلزمات الاخرى. 4. متابعة سير تنفيذ الانظمة الموجودة في الاقسام العلمية والوحدات الادارية الاخرى والوقوف على مدى ملائمتها من المتطلبات التي صممت من اجلها. 5. تصميم انظمة ذات طابع عام وشمولي بحيث يمكن تنفيذها في الكليات الاخرى وبالتعاون مع المكتب الاستشاري. ومن الانظمة المنجزة في وحدة الانظمة والبرامجيات نظام (التسجيل, واللجان الامتحانية, والغيابات) والتي تم تصميمها من قبل فنيين اخصائيين في مجال العمل وذلك لوجود مشاكل في اداء العمل اليدوي منها: • عدم وجود نظام ممكنن لنظام ملف الطالب. • صعوبة استخراج المعلومات الخاصة بالطالب في حال احتياجها من قبل الإدارة التعليمية العليا . • صعوبة استخراج التقارير والإحصائيات المطلوبة من قبل الإدارة التعليمية العليا . • تلف بعض من ملفات الطلبة القديمة إذا ما علمنا إن أرشيف الطلبة في تسجيل الكلية يمتد إلى أكثر من أربعين سنة . • وجود أخطار تلف ملفات الطلبة كأخطار الحريق والسرقة وغيرها .

  • وحدة التدريب والتطوير

    تضطلع وحدة التدريب والتطوير بالمهام الاتية :-1- اقامة الدورات التأهيلية للتدريسيين والطبة مثل دورة التأهيل المؤهلة للدراسات العليا (دورة كفاءة الحاسوب دورة كفاءة اللغة الانكليزية) ودورة التأهيل المؤهلة للترقيات العلمية والدورات التأهيلية الاخرى مثل (دورة مهارة تكنلوجيا المعلوماتIT Skill,, ودورات الحاسوب العامة ودورات اللغة الانكليزية). 2- اقامة الدورات التدريبية في مختلف الاختصاصات والمجالات والتي ترتبط بتطبيقات الحاسوب والبرامجيات والانظمة ووفق جدول يعد مسبقاً ويوزع لدوائر الدولة وبالتعاون مع المكتب الاستشاري في الكلية . 3- اقامة الدورات التطويرية في مجال الاختصاص للتدريسيين والجهات والافراد من خارج الكلية مثل دورات قواعد البيانات وتحليل وتصميم النظم للتطبيقات الحديثة مثل (اكسس Access واوراكل Oracle) . 4- اقامة الندوات والحلقات النقاشية . 5- تهيئة المستلزمات الفنية والادارية اللازمة لاقامة الدورات مثل مختبرات الحاسوب واجهزة العرض والمحاضرات النظرية والعملية واداء الاختبارات الالكترونية . 6- اعداد الكراسات الدراسية لمناهج مادة الحاسوب ولكافة المراحل الدراسية لكي تعتمد من قبل التدريسيين لتدريسها على طلبة الدراسات الاولية . 7- العمل ومن خلال ادارة المركز وبالتعاون مع جهات متعددة على اجراء اختبارات الدورات التأهيلية وامتحان التوفل في مركز الحاسبة الالكترونية وبعد استكمال كافة المستلزمات المطلوبة . 8- اشراك التدريسيين في دورات تطويرية داخل وخارج العراق من خلال برامج خاصة بالتنسيق بين ادارة المركز وعمادة الكلية .