اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تنمية الموارد المحلية في محافظة بابل من منظور استراتيجي

تم قراءة الموضوع 452 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

27/4/2017 12:18 مساءَ












تنمية الموارد المحلية في محافظة بابل من منظور استراتيجي

تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية للطالب ( جلال كاظم راضي ) عن بحثه الموسوم ( تنمية الموارد المحلية في محافظة بابل من منظور استراتيجي – دراسة حالة ).

تعاني محافظة بابل كغيرها من المحافظات العراقية من مشاكل عديدة وابرزها تردي الواقع الخدمي وتلكؤ المشاريع التي تشرف الحكومة المركزية على تنفيذها كذلك انهيار واضح في البنى التحتية دون وجود خطط جوهرية لمعالجة هذا الواقع وفضلا عن  زيادة مستمرة في ظاهرة البطالة لدى الخريجين ، وترهل واضح في الملاكات  العاملة لدى المؤسسات الحكومية والافتقار الى التنسيق بين القطاع الخاص والقطاع العام الحكومي ولاسيما  من قبل الحكومة المركزية والعديد من المشاكل في مختلف القطاعات.

حيث استهدف البحث تسليط الضوء على الموارد  المحلية لمحافظة بابل اذ ان نجاح تنمية واستثمار الموارد المحلية فيها  هو الطريق والخطوة الاولى نحو النهوض بواقع الاقتصاد المتردي في كافة المحافظات نحو مديات ابعد ومستويات افضل واكثر نجاحاً من خلال الاستفادة من تجربة محافظة بابل في حال نجاحها ولاسيما  لو علمنا ان الحكومة المحلية ترعى هذا البحث وتدعم كل ما من شأنه ان يقوي ويسهم في تنمية قدرات المحافظة وفي كافة القطاعات من خلال الاستفادة من المؤسسات العلمية في الدولة وكذلك جهود الباحثين والابحاث الرصينة العلمية والعملية ذات البعد الاستراتيجي الناجحة والممكنة التطبيق والتنفيذ.

وقد تم اعتماد الاسلوب الوصفي التحليل من واقع الموارد المحلية في محافظة بابل اذ تبنى البحث التحليل الاستراتيجي وفق اداتي (SWOC   ، TOWS) لاختيار الاستراتيجية السليمة والناجحة.

وقد خرج البحث باستنتاجات عدة كان اهمها بان الادارة المحلية للمحافظة في موقف النمو اذ ان نتائج تفاعل البيئة الداخلية التي فيها نقاط القوة اكثر من الضعف والبيئة الخارجية التي فيها الفرص المتاحة اكثر من التحديات ، مما يستوجب من الادارة المحلية للمحافظة ،البحث عن اساليب النمو والتوسع في العمل وتطوير القطاعات كافة لتتمكن من تقديم افضل الخدمات  لأبناء المحافظة وتطويرها . وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان اهمها اعتماد استراتيجية النمو ، اذ هناك فرص موجودة في البيئة الخارجية وهناك نقاط قوة تمتلكها المحافظة ، اكثر من التحديات والتي بالإمكان معالجتها عبر استغلال القوة والفرص المتاحة ، وهذا يحقق النمو للموارد المحلية ومنحها القدرة على علاج اي مشاكل تواجهها في الامد القصير. وتقديم مشروع قانون للجباية في محافظة بابل لتوفير الموارد المالية للازمة للنهوض بواقع المحافظة.




   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد