دور الرقابة المالية في تعزيز اداء الحكومة المحلية

تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية للطالب ( حسين مطشر جعاز ) عن بحثه الموسوم ( دور الرقابة المالية في تعزيز اداء الحكومة المحلية – محافظة ذي قار انموذجاً ).

حيث يركز موضوع البحث الى التعرف على دور الرقابة المالية في الحكومات المحلية , وعملية الرقابة المالية التي يقوم بها الديوان , في ضوء التحديات التي تعيشها المنظمات الرقابية في محاربة الفساد المالي والاداري.

وأنطلق البحث من مشكلة تتمثل بعدم تنفيذ الاجهزة المختصة التي ترفع لها التقارير من قبل اجهزة الرقابة المالية مما ينعكس سلبا على دورها من حيث المتابعة والمسائلة.

وتضمن البحث على فرضية مفادها ان الرقابة المالية لها الاثر الايجابي في تعزيز اداء الحكومات المحلية من خلال الوقوف على نقاط الخلل في الادارات و تقليل هدر المال العام وبالتالي الجودة العالية , حيث بلغت عينة البحث (45) فردا وقد استخدمت الاستبانة لجمع البيانات من اجل تطوير نموذج قياس موثوق وصحيح لمتغيرات البحث الى جانب المقابلات الشخصية والمشاهد الميدانية , وقد تم استخدام عدة اساليب احصائية في تحليل البيانات (الوسط الحسابي , الانحراف المعياري , معامل الاختلاف , ومعامل الارتباط ).

حيث يرتبط مفهوم الرقابة المالية بالأنشطة المالية الحكومية على وجه التحديد , والمقصود بذلك تنفيذ السلطة التنفيذية للخطة المتفق عليها بين السلطة التشريعية وبينها والتي تظهر في قانون الموازنة العامة للدولة, اذ تشمل عناصر النفقات والايرادات العامة الموافق عليها من قبل السلطة التشريعية والواجب تنفيذها من قبل الحكومة , وان ممارسة السلطة التنفيذية لتدبير شؤون الدولة من خلال الانفاق والايراد العام قد لا يكون مضبطا ,وانه توافر الانضباط فانه وجود الرقابة والمحاسبة لما حدث من اجراءات وخطوات متعلقة بالصرف والتحصيل أمر مهم لضمان تنفيذ الموازنة العامة وفق ما جرى الانفاق عليه بداية.

وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها ، ضعف الاجهزة القائمة على تنفيذ الاحكام القضائية بحق مسؤولين رفيعي المستوى رغم ادانتهم من قبل القضاء شجع الاخرين على خرق القوانين والتورط بقضايا فساد مالي واداري ، وأن أهم المشكلات التي تواجه الاجهزة الرقابية هو ضعف التنسيق وتبادل المعلومات فيما بينها.

وتم التوصل الى مجموعة من التوصيات كان أهمها ضرورة وجود متابعة فاعلة لتقارير الجهات الرقابية واتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة بشأنها وبما يضمن عدم تكرار تلك المخالفات في المشاريع الاخرى.

Comments are disabled.