دور قطاع الاعمال الخاص في تنمية الاستثمار الرياضي في العراق

جرى في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة ( بيداء عصام عبد الرحمن ) عن دراستها الموسومة (دور قطاع الاعمال الخاص في تنمية الاستثمار الرياضي في العراق ).

وكان الهدف الاساسي من الدراسة هو الوقوف على اهم مشاكل ومعوقات النهوض بالواقع الرياضي وما هي معوقات منع ومنح المنشآت الرياضية وفتحها وعرضها على الاستثمار الخارجي والداخلي الى مؤسسات و رجال الاعمال.

حيث يعاني قطاع الشباب الرياضة من عجز في تمويل ميزانيته نتيجة تخفيض مخصصات الاستثمار الممنوحة منذ عام 2016 ، نتيجة انخفاض أسعار عائدات النفط ، واعتماد الدولة على هذا الجانب الأحادي لتمويل قطاعات اقتصادها القومي في ظل هيمنة الحكومة على قطاع الشباب وإدارته مركزياً دون وجود شريك حقيقي يعكس أهمية اعتماد النشاط الخاص من خلال إيجاد بيئة ملائمة للاستثمار الرياضي للارتقاء بواقع الرياضة وتنويع طرق التمويل حيث الحاجة إلى الاستثمار لسد فجوة التمويل التي تعاني منها منشآت قطاع الشباب والرياضة والتفكير الجدي للوزارة باعتماد آليات وفق أساليب الهدف منها مشاركة قطاع الأعمال وتذليل الصعوبات التي تواجهه.

الأمر الذي يمكن أن يساعد كثيراً في تحقيق أهدافها المنشودة وخلق فرص عمل جديدة للشباب ورفع سقف طموحاتها نحو الأفضل ، حيث ضرورة تشجيع مبدأ.

وكان لابد من التعاون والعمل على فتح أبواب الاستثمار الرياضي مع رجال الأعمال والمستثمرين في قطاع الأعمال ( القطاع الخاص ) لتمويل أنشطة وبرامج الوزارة للنهوض بعملها بما ينسجم مع الإستراتيجية الوطنية للوصول بالعمل الرياضي إلى المستويات العالمية.

Comments are disabled.