اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تقييم مشاريع مياه الشرب

تم قراءة الموضوع 650 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

30/5/2017 8:50 صباحا












تقييم مشاريع مياه الشرب

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية للطالب ( قاسم مهدي محمد ) عن دراسته الموسومة ( تقييم مشاريع مياه الشرب - دراسة حالة في محافظة الديوانية ).

في هذه الدراسة تم اختيار أهم خدمة من خدمات البنى التحتية وهي خدمة مياه الشرب لعلاقتها الحساسة بحياة المواطنين, وتم اختيار أحياء ذات كثافة سكانية عالية في مناطق مختلفة من أحياء مركز المحافظة فضلا عن بعض أحياء مراكز الاقضية في المحافظة لغرض قياس كمية ونوعية مياه الشرب لهذه الأحياء.

في حين تعد الموارد التي يولدها النفط هي المفتاح لمستقبل العراق، فإن المياه النظيفة تعد إلى حد بعيد مشكلة أكثر إلحاحا , إن إجراء تدخل فوري من قبل الحكومة المحلية في الديوانية لتوفير مياه شرب آمنة هو أمر بالغ الأهمية من أجل الحفاظ على الصحة العامة، ورفع مستويات المعيشة وحماية البيئة.

ونظرا لاهتمامات الحكومة المحلية في الديوانية بمشاريع تنصيب وتشغيل وصيانة محطات مياه الشرب بالدرجة الأساس واعتبارها في مقدمة المشاريع المخصصة للمحافظة ضمن موازنة تنمية الأقاليم ,وذلك لافتقار اغلب مناطق المحافظة لهذه الخدمة وعدم تغطية المشاريع القديمة منها لحاجة المواطن بصورة جيدة في مناطق الحضر والريف على حد سواء , وكذلك التوسع السكاني للمواطنين بصورة كبيرة بعد عام 2003.

ان الهدف من هذا البحث ؛ الوقوف على واقع خدمة مياه الشرب المقدمة من مديرية ماء الديوانية وتقييمها وفقا للمعايير الدولية ومن ثم مقارنة البيانات المقدمة من مديرية الماء مع المستحصلة من الزيارات الميدانية.

كما وإن عملية قياس أداء هذه الخدمة من وجهة نظر المواطن يعطي صورة واقعية للخدمات خلاف البيانات والمؤشرات التي تزودها الدوائر الخدمية , ومن خلال المقارنة بينهما يمكن التوصل إلى نتيجة تبين الاختلاف بين البيانات المستحصلة وبين الواقع.

و قد اعتمد البحث على اسلوب دراسة الحالة من خلال المعلومات المستحصلة  من الزيارات الميدانية لمناطق مختلفة في مركز واقضية المحافظة.

و تم التوصل في هذا البحث الى بعض الاستنتاجات والتي من اهمها وجود انحراف واضح في نوعية الماء من منطقة إلى أخرى ضمن المحافظة مع عجز واضح في تصفية الماء وتطهيره وكذلك رداءة وتقادم بعض الخطوط الناقلة والشبكات وكون بعض الدور تربط بطريقة غير نظامية مما أثر سلبا على نوعية الماء الواصل للدار واعتماد المجمعات الصغيرة ذات كفاءات تشغيلية محدودة وكذلك التوسع السريع والعشوائي للأحياء السكنية.

كما يوصي البحث بالسعي إلى بناء ملاكات بشرية متخصصة في مجال نظام إدارة جودة الخدمة في كافة المستويات لتنفيذ برامج الجودة ومشروعات التحسين المستمر في دوائر الماء والمشاركة في البرامج التدريبية المتخصصة بمفاهيم وتطبيق نظام جودة الخدمة وكذلك العمل على توفير الموارد اللازمة لعمليات وأنشطة الجودة في دوائر الماء.

و لكل هذه الأسباب وغيرها يرى الباحث ضرورة وجود فريق مشترك مكون من الجهات ذات العلاقة والمنظمات المدعومة دوليا وتحت إشراف الحكومة المحلية في الديوانية, للوقوف على كفاءة وجودة الخدمة المقدمة من مشاريع قطاع الماء المنجزة وقياس وتقييم مدى تلبيتها لحاجة المواطنين الفعلية من المياه الصالحة للشرب والاستخدام المنزلي.

   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

الخطة الدراسية للدراسات العليا

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد