اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

دور النظام المحاسبي الحكومي في تطوير مؤشرات تقييم اداء الوحدات الحكومية

تم قراءة الموضوع 562 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

30/10/2017 11:19 صباحا












دور النظام المحاسبي الحكومي في تطوير مؤشرات تقييم اداء الوحدات الحكومية

للطالب : حسين سعود سالم                المشرف : د. بهاء حسين محمد



تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( حسين سعود سالم ) عن دراسته الموسومة ( دور النظام المحاسبي الحكومي في تطوير مؤشرات تقييم اداء الوحدات الحكومية ).

يعد تقويم الاداء عاملاً مهماً للوحدات الحكومية في تحقيق اهدافها بكفاءة وفاعلية , إذا يعد الاداء مؤشرا مهماً تبنى عليه العديد من القرارات المهمة فهو يعكس مدى نجاح هذه الوحدات او فشلها ويساعد تقييم الاداء في تحديد مدى كفاية وفاعلية الوحدات الحكومية في ممارسة نشاطها وتحديد نقاط القوة والضعف في جميع مستوياتها الادارية, وان الكثير من السياسات والقرارات التي تتخذها الادارة يفترض ان تبنى على اساس النتائج النهائية للتقييم.

و تستند الدراسة الى نفي الفرضية الاتية " ان النظام المحاسبي الحكومي الحالي المطبق في الوحدات الحكومية غير قادر على تقديم معلومات لعملية تقييم الاداء ".

هدفت هذه الدراسة لتقييم اداء الوحدات الحكومية(المستشفيات العراقية ) من خلال محاولة تحديد امكانية النظام المحاسبي الحكومي الحالي في عملية تقييم اداء الوحدات الحكومية من خلال اقتراح استراتيجية لتطوير النظام المحاسبي الحكومي المطبق في مستشفيات وزارة الصحة لتمكنه من تقديم معلومات تساعد الوحدات الحكومية في تقييم الاداء , ونظراً لأهمية قطاع الصحة في تقديم الخدمات تم استخدام اسلوب حديث في عملية التقييم (المقارنة المرجعية) , لغرض رفع مستوى كفاءة ادارة موارد المستشفى , يجب ان تخضع الخدمات المقدمة في المستشفى لعملية قياس وتقييم الاداء , وقد اقترح الباحث نموذجاً يساعد الوحدات الحكومية على تطوير النظام ليكون عاملاً مساعداً لترشيد ضبط النفقات بهدف رفع كفاءة اداء الخدمات المقدمة في الوحدات الحكومية وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

1. قصور النظام المحاسبي الحكومي الحالي عن توفير معلومات تساعد الوحدات الحكومية على تقييم ادائها.
2. ان اعتماد المقاييس المالية وغير المالية في تقييم اداء الوحدات الحكومية بعد الاخذ بنظر الاعتبار عوامل النجاح التي تستهدف الوحدة يعطي صورة واضحة عن اداء تلك الوحدة.
وقد توصلت الدراسة الى توصيات اهمها : 

1. تطوير النظام المحاسبي الحكومي وفق للمعايير المحاسبية الحكومية الدولية بالقطاع العام حتى يسهم في تحقيق عملية تقييم اداء سليمة.
2. ضروري قياس المؤشرات المالية وغير المالية في الوحدات الخدمة (المستشفيات) والذي يؤدي بالنتيجة الى تحقيق الاهداف الاستراتيجية , وبيان مدى كفاءتها وبالتالي اعطاء صورة واضحة عن ادائها.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد