اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

العلاقة بين التوزيعات والسياسات المحاسبية وانعكاسها على جودة الأرباح

تم قراءة الموضوع 242 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

19/11/2017 1:13 مساءَ












العلاقة بين التوزيعات والسياسات المحاسبية وانعكاسها على جودة الأرباح

للطالب : حافظ طه علي             إشراف م. د. بشرى فاضل خضير




تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( حافظ طه علي ) عن دراسته الموسومة ( العلاقة بين التوزيعات والسياسات المحاسبية وانعكاسها على جودة الأرباح ).

ان توزيع الأرباح من القرارات الصعبة والمهمة التي تتخذها الإدارة في الوحدات الاقتصادية، لما لهذا القرار من أثر مباشر على المستثمر والوحدة الاقتصادية، اذ ان الهدف الاساسي لأي مستثمر هو تحقيق الأرباح، فضلاً عن المعلومات التي تحملها التوزيعات عن جودة أرباح الوحدة الاقتصادية وعن مستوى وكفاءة الإدارة في تحقيق هذه الأرباح.

ويهدف البحث الى بيان تأثير العلاقة بين التوزيعات والسياسات المحاسبية على جودة الأرباح في الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، اذ تم قياس تأثير السياسات المحاسبية على سياسة توزيع الأرباح في الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية من خلال تنظيم استمارة استبانة وزعت على عينة من العاملين في هذه الشركات، وتم قياس جودة الأرباح من خلال الاعتماد على انموذج (Miller) لقياس جودة الأرباح في هذه الشركات باستعمال الاستحقاقات الاختيارية قصيرة الأجل.

وتم قياس تأثير العلاقة بين التوزيعات والسياسات المحاسبية على جودة الأرباح في الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية من خلال تنظيم استمارة استبانة وزعت على عينة من العاملين في هذه الشركات، وتم بيان أثر المتغيرات من خلال استعمال النماذج الاحصائية بطريقة المربعات الصغرى وانموذج الانحدار الخطي.

وقد تركزت أهداف البحث في عرض ومناقشة مفهوم توزيعات الأرباح وانواعها والنظريات المفسرة لها، وعرض السياسات المحاسبية وآلية اختيارها وتغييرها والافصاح عنها، وبيان مفهوم جودة الأرباح والعوامل المؤثرة فيها وطرق قياسها، وقياس تأثير السياسات المحاسبية على سياسة توزيع الأرباح في الشركات المساهمة المدرجة سوق العراق للأوراق المالية، فضلاً عن قياس تأثير العلاقة بين السياسات المحاسبية وتوزيعات الأرباح على جودة الأرباح في الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.

وبعد اختبار فرضيات البحث تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات، تمثلت اهمها بالآتي:

1- توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين السياسات المحاسبية وسياسة توزيع الأرباح في الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.
2- اظهر انموذج (Miller) لقياس جودة الأرباح في الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ان هناك مستوى مقبول من جودة الأرباح في الكشوفات المالية الصادرة من الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.
3- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين السياسات المحاسبية والتوزيعات وبين جودة الأرباح في الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.

وقدم البحث عدداً من التوصيات، اهمها الآتي:

1- ضرورة قيام الهيئات التشريعية والتنظيمية في العراق والمتمثلة بمجلس المعايير المحاسبية والرقابية بالتأكيد على الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية بالإفصاح عن السياسات المحاسبية المتبعة لقياس بنود الدخل الذي تدفع التوزيعات منهُ.
2- ضرورة حث الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية باتباع سياسة توزيعات ثابتة، وان تحافظ على مستويات توزيع مستقرة من الأرباح وبمواعيد منتظمة لتجنب حدوث أثار سلبية على اسعار الاسهم في السوق المالي. 
3- ضرورة قيام سوق العراق للأوراق المالية بزيادة وعي الشركات المساهمة المدرجة في السوق بمفهوم جودة الأرباح، لما لهذا المفهوم من منافع اقتصادية خاصة تعود على الشركة نفسها وعامة تعود على السوق ككل.

ولتحقيق اهداف الدراسة تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول, تضمن الفصل الاول منهجية البحث ودراسات سابقة من خلال مبحثين, تضمن الاول منهجية البحث في حين تضمن الثاني دراسات سابقة والاسهامة التي قدمها البحث الحالي.

وركز الفصل الثاني على سياسات توزيع الأرباح والسياسات المحاسبية وجودة الأرباح من خلال ثلاث مباحث، تضمن المبحث الاول الاطار النظري لتوزيعات الأرباح، وتضمن المبحث الثاني السياسات المحاسبية، في حين تضمن المبحث الثالث انعكاس العلاقة انعكاس العلاقة بين التوزيعات والسياسات المحاسبية على جودة الأرباح.

كما تضمن البحث في الفصل الثالث الجانب التطبيقي لقياس تأثير العلاقة بين التوزيعات والسياسات المحاسبية على جودة الأرباح في عينة البحث، وفي ثلاث مباحث، تضمن المبحث الاول العلاقة بين السياسات المحاسبية وتوزيعات الأرباح، في حين تضمن المبحث الثاني قياس جودة الأرباح المحاسبية في الشركات عينة البحث، اما المبحث الثالث تضمن قياس تأثير العلاقة بين السياسات المحاسبية وتوزيعات الأرباح على جودة الأرباح.

وأخيراً تضمن الفصل الرابع من البحث الاستنتاجات والتوصيات, في مبحثين تضمن المبحث الاول عرض أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث, في حين تضمن المبحث الثاني التوصيات التي ارتأى الباحث تقديمها.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد