اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تأثير تطور معايير الابلاغ المالي الدولية في جودة المعلومات المحاسبية وانعكاسها على قرارات الاستثمار

تم قراءة الموضوع 272 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

06/12/2017 11:48 صباحا











تأثير تطور معايير الابلاغ المالي الدولية في جودة المعلومات المحاسبية وانعكاسها على قرارات الاستثمار

الطالب : علي ناصر ثابت           باشراف : أ.د. عباس حميد يحيى



تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( علي ناصر ثابت ) عن دراسته الموسومة ( تأثير تطور معايير الابلاغ المالي الدولية في جودة المعلومات المحاسبية وانعكاسها على قرارات الاستثمار ).

ان التطور التكنولوجي والاقتصادي وازدياد حاجة المستثمرين الى معلومات ملائمة وصادقة وموثوقة لابد ان يقابله معايير تعمل على تلبية احتياجات هؤلاء المستثمرين ، لذى تسعى الهيئات المسؤولة عن تنظيم المحاسبة في العالم الى مواكبة التطورات المتسارعة فيه , بتوفير المعلومات التي يتطلبها المستخدمون , والتي يحتاجونها لاتخاذ قرارات  كفوءة تدر عليهم الفوائد المرجوة , وتجنبهم المخاطر التي يمكن ان يتعرضوا لها لو اتخذوا قراراتهم بناءً على معلومات مضللة , او غير كافية , او قليلة الدقة , ومن هنا نجد ان مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) قد اخذ على عاتقه مراجعة المعايير , واصدار التعديلات والتوضيحات الضرورية لازالة الغموض الذي قد تنطوي عليه بعض الفقرات في معايير الابلاغ المالي الدولية (IFRS) الصادرة عنه.

وما قيام البنك المركزي العراقي بالزام المصارف بتطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية (IFRS) الا خطوة باتجاه مواكبة التطورات في مجال المحاسبة , والسعي لفتح السوق المالية العراقية على الاسواق المالية العالمية , وهي خطوة نحو جذب الاستثمارات وروؤس الاموال الاجنبية , ومن ثم تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

ولهذا كان هدف البحث هو تسليط الضوء على اخر المستجدات في الادبيات المحاسبية المتمثلة بالتطور في معايير الابلاغ المالي الدولية (IFRS) , بيان اهميتها وتاثيرها على جودة المعلومات المحاسبية , بيان تاثير جودة المعلومات المحاسبية على كفاءة قرارات الاستثمار . 

و يكتسب البحث اهميته من خلال بيان التأثير الذي يمكن ان تحدثه التطورات في معايير الابلاغ المالي الدولية على جودة المعلومات المحاسبية التي تتضمنها تقارير الابلاغ المالي للشركات وانعكاس هذه الجودة على كفاءة قرارات الاستثمار, فضلاً عن اهمية تطبيق هذه المعايير ومواكبة التطورات فيها في البيئة العراقية , خاصة بعد اصدار البنك المركزي العراقي توجيهاته للمصارف بضرورة اعداد التقارير الخاصة بها على وفق هذه المعايير , اذ ان تطبيقها يجعل العراق يواكب دول العالم المتطورة ويساعد على انفتاح الاقتصاد العراقي على الاقتصاد العالمي ومن ثم جذب رؤوس الاموال والاستثمارات الاجنبية.

وقد توصل البحث الى استنتاجات عدة ابرزها ما يأتي :-

1- هناك قبول عام وتفاخر في تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية ((IFRS في المصارف عينة البحث , ولاسيّما بعد اصدار البنك المركزي العراقي تعليمات تلزم المصارف بتطبيقها ابتداءً من سنة 2015 من دون راي مدقق الحسابات , وبشكل رسمي مع راي مدقق الحسابات ابتداءً من سنة 2016.

2- هناك تاثير معنوي ايجابي للتطور في معايير الابلاغ المالي الدولية ((IFRS في جودة المعلومات المحاسبية.

3- اظهرت نتائج التحليل الاحصائي ان جميع العلاقات بين التطور في معايير الابلاغ المالي الدولية ((IFRS والخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية ( الاساسية والمعززة ) هي علاقات ذات دلالة احصائية معنوية.

4- اظهرت نتائج التحليل الاحصائي ان هناك علاقة وتاثيراً معنوياً بين جودة المعلومات المحاسبية وكفاءة قرارات الاستثمار للمصارف عينة البحث.

كما توصل البحث الى توصيات عدة ابرزها ما يأتي :-

1- ضرورة قيام مجلس المعايير المحاسبية والرقابية في العراق والبنك المركزي العراقي بالزام الشركات بصفة عامة بتطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية ((IFRS, ولاسيّما بعد اثبات جودة المعلومات المحاسبية المعدة على اساسها.

2- قيام الجهات المسوؤلة بفتح الدورات التدريبية واقامة الندوات العلمية والورش الخاصة بتدريب الملاكات المحاسبية في البيئة العراقية على تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية ((IFRS , ولاسيّما في المرحلة الانتقالية الحالية.

3- ضرورة قيام سوق الاوراق المالية العراقي بالزام الشركات المدرجة فيه كافة بتطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية ((IFRS , بما يؤدي الى جذب روؤس الاموال الاجنبية , ويدعم الاستثمار عبر الحدود , ويجعل السوق المالية العراقية منفتحةً على نظيراتها العالمية , ويجعلها مواكبةً للتطورات في العالم المتقدم.

4- ضرورة اهتمام الجامعات العراقية بتدريس معايير الابلاغ المالي الدولية ((IFRS , مما يرفع من كفاءة الملاك المحاسبي الجديد المتمثل.


   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد