اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

ايمانا منها بدور الجامعات في نبذ العنف والطائفية وتوحيد الصفوف

تم قراءة الموضوع 138 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

13/1/2018 9:59 صباحا












ايمانا منها بدور الجامعات في نبذ العنف والطائفية وتوحيد الصفوف

كليتنا تنظم ورشة عمل لنبذ العنف وتنمية القدرات






نظمت كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد ورشة عمل بعنوان  " استعمال تقنيات الاقران كاداة مجتمعية لنبذ العنف وتنمية قدرات ومعلومات طلبة الجامعة " ، على قاعة الوفاء في كليتنا و بإشراف من قبل وحدتي التأهيل والتوظيف و الارشاد التربوي في الكلية.



وتم عقد الورشة من خلال الفريق التدريبي للشبكة وهم كل من ( الانسة عمرين بكر تاج الدين , والسيد غيث الباسل كامل ) ، وتم استعمال تقنيات الاقران كأداة مجتمعية لنبذ العنف وتنمية قدرات ومعلومات طلبة الكلية ، وذلك من خلال طرح الظواهر السلبية والايجابية لسلوك الطلبة في الكلية.

وشبكة الاقران : هي شبكة تثقيف الأقران الدولية وبالإنجليزية Y-Peer) Youth Peer Education Network) وهي مبادرة أطلقها صندوق الأمم المتحدة للسكان و تتكون من المنظمات غير الحكومية أو الهيئات المختلفة التي تعمل على زيادة وعي الشباب في موضوعات متنوعة  من خلال تثقيف القرين. وتتواجد في أكثر من 50 دولة على مستوى العالم منها الدول العربية مثل مصر والأردن وفلسطين والمغرب وتونس والسودان واليمن كما تتواجد في دول أوروبا الشرقية وفي أسيا الوسطى وأفريقيا.

تهدف Y-Peer إلى الترويج لأنماط حياة صحية بين الشباب في كل مكان وزيادة الوعي بمواضيع الصحة  التي تخص الشباب بطرق تفاعلية غير تقليدية فهي تجعل مشاركة المعلومة عملية تفاعلية ممتعة من خلال استخدام تقنيات جديدة في التعلم تعتمد اللعب والمرح والمحاكاة كأساليب أساسية لنقل المعلومات.

وتستهدف الشبكة الشباب من سن 18 وحتى 30 عاماً، تقوم الشبكة بعمل تدريبات “لتدريب مدربين” في مجال الصحة  يتولون مهمة التوعية والمشاركة في حملات التوعية ونشر المعرفة بعد اعتمادهم كمدربين بالشبكة، وبعدها يأتي دورهم في نقل ما تعلموه من خبرات إلى آخرين يطلق عليهم “مثقفي الأقران” وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من التدريبات على مستوى أصغر في الجمعيات والمنظمات الشريكة ثم المرحلة الثالثة التي يتولى فيها هؤلاء المثقفون عملية نقل خبراتهم وماتعلموه لآخرين وبهذا تصبح عملية مشاركة المعلومات عملية مستمرة لا تتوقف يشارك فيها الجميع.

تعتمد الشبكة على تقنيات جديدة في التعلم مثل “تثقيف الأقران” وهو نهج لتشجيع الأفراد على دعم والترويج للسلوكيات الصحية بين أقرانهم وبدلاً من أن يقوم بذلك المتخصصون في مجال الصحة لعامة الناس، تعتمد فكرة تثقيف القرين على أن الأفراد العاديين هم أفضل من يمكنهم تشجيع بعضهم البعض على تبني السلوكيات الصحية والقرين هو ذلك الشخص الذي يشبهني ويشاركني في بعض الصفات مثل الفئة العمرية أو الطبقة الاجتماعية أو المستوى التعليمي أو غيرها فالأخ قرين لأخيه والصديق قرين لصديقه وهكذا.

تعتمد الشبكة أيضا أسلوب التعليم بالترفيه أو من خلال استخدام الألعاب والأنشطة لنقل المعلومات، كما يعتبر المسرح التفاعلي أحد أهم الأدوات المستخدمة ضمن تقنيات تثقيف الأقران بالشبكة.

وقامت الدكتورة لقاء علي محمد  مسؤول وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي باعداد ورقة عمل حول المظاهر الايجابية لتصرفات طلبة كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد ومحاولة الاستفادة منها كظواهر ايجابية لطلبتهم قدوة في الاخلاق والمستوى الدراسي العالي متجاوزين بذلك كل الظروف القاسية التي يمرون بها.

وحضر الورشة عميد الكلية الدكتور جعفر باقر الدجيلي ومعاون العميد لشؤون العلمية والدراسات العليا الدكتورة سناء عبد الرحيم ومسؤولة وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي الدكتورة لقاء علي محمد ومسؤول وحدة التاهيل والتوظيف الاستاذ المساعد رافد صباح التميمي  , اضافة الى عدد كبير من الاساتذة وطلبة الكلية الذين شاركوا بصورة فعلية في هذه الجلسة ، وقدم عميد الكلية الدكتور باقر جعفر الدجيلي  شهادات شكر وتقدير للفريق المنفذ لهذه الجلسة ( عمرين بكر تاج الدين , والسيد غيث الباسل كامل ).















   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد