اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

التوجه الاستراتيجي للمنظمات الصناعية على وفق رأس المال الريادي

تم قراءة الموضوع 254 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

13/1/2018 10:29 صباحا












التوجه الاستراتيجي للمنظمات الصناعية على وفق رأس المال الريادي





تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، عقد حلقة نقاشية ( سمنار ) لمناقشة بحث دراسة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب ( احمد شاكر حمد ) عن دراسته الموسومة " التوجه الاستراتيجي للمنظمات الصناعية على وفق رأس المال الريادي - بحث تحليلي في شركة الزوراء العامة " وهو جزء من متطلبات اكمال دراسة الماجستير ، وتمت المناقشة من قبل أ.د. غني دحام تناي ، أ.م.د. نسرين جاسم محمد ، م. وداد موسى محمد ، و أ.م.د.  فضيلة سلمان داود- المشرف.



تمثل منهجية البحث خارطة الطريق لكل باحث لأنها تحدد المسار الذي ينبغي ان يكون عليه البحث ، لذلك تناول هذا المبحث مشكلة البحث و الأهمية المتوقع ان تضيفها على المستوى النظري والتطبيقي لموضوعات البحث وتحديد الأهداف المتوخاة منها والتعرف على حدود البحث والمتعلقة بالحدود المكانية والزمانية ومجتمع وعينة البحث فضلاً عن الادوات الإحصائية المستعملة في جمع البيانات والمعلومات، وتحليلها واستخراج النتائج ،إذ أنها تعطي صورة واضحة لكيفية تنفيذ البحث وتحقيق أهدافه.

حيث تسعى المنظمات الصناعية الى الارتقاء بمستوى اعمالها وخططها المستقبلية للحفاظ على حصتها السوقية وتقديم افضل ما لديها من منتجات وخدمات لتلبية متطلبات المجتمع ، لــذا تتمثل المشكلة في ضعف التخطيط المسبق للإدارة العليا والذي ينعكس على التوجه الاستراتيجي في شركة الزوراء العامة وكذلك تأثيره على العوامل الفكرية والنفسية والاجتماعية بين الافراد والتي تمثل العناصر المهمة والاساس في تحقيق الريادة للمنظمة ، لذلك تم بحث المتغيرين التوجه الاستراتيجي بأبعاده ورأس المال الريادي وعناصره الاساسية ، و يمكن تحديد مشكلة البحث التي تتمثل بالتساؤلات الآتية:                                    
1- ما هو مستوى التوجه الاستراتيجي للمنظمة عينة البحث ؟
2- ما هي طبيعة العلاقة بين التوجه الاستراتيجي ورأس المال الريادي؟


وتأتي أهمية البحث من تركيز الاهتمام على اهمية ابعاد التوجه الاستراتيجي ( التوجه السوقي ، التوجه الريادي ، التوجه التكنولوجي ، الهجومية ، الاستباقية ، الدفاعية ) في مرحلة ما بعد التخطيط الاستراتيجي للمنظمة ، واهمية التوجه الاستراتيجي ورأس المال الريادي في تحسين مستوى الافكار والخطط الموضوعة من قبل الادارة العليا للمنظمة المبحوثة.

يهداف البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي : التعرف على مستوى الاداء والافكار والخطط في المنظمة المبحوثة والعمل على تعزيز دور الادارات العليا في تحسين مستوى الاداء الريادي للمنظمة الصناعية ، و تحديد الاطار النظري للمتغيرين ( التوجه الاستراتيجي ورأس المال الريادي ).

واختتم البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات

الاستنتاج : تقوم شركة الزوراء العامة بالأخذ بنظر الاعتبار اهم المتطلبات الأساسية لأبعاد التوجه الاستراتيجي والمعمول بها من خلال استقطاب الكفاءات والمهارات التي تعزز مكانة الشركة وتحقيق أداء متميز  في عملها.

التوصيات : من الضروري الاستفادة من نتائج العلاقة والتأثير الإيجابيين للتوجه الاستراتيجي في رأس المال الريادي ووضع الخطط المستقبلية للعينة  المبحوثة لتقديم اهم  المعطيات في تحسين العمل في الشركة.






   

المزيد من المواضيع







دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد