تقييم جودة الخدمة الصحية لمراكز الرعاية الصحية الأولية العاملة بنظام طب الاسرة في بغداد


الطالبة : فاتن عباس خليل              المشرف : أ.د. غني دحام تناي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص تقويم الاداء للطالبة ( فاتن عباس خليل ) عن دراستها الموسومة ” تقييم جودة الخدمة الصحية لمراكز الرعاية الصحية الأولية العاملة بنظام طب الاسرة في بغداد “.


يمثل تقييم جودة الخدمة الصحية من أهم الاجراءات الهادفة إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض بأنواعها ومستوياتها كافة والالتزام بمعايير الامان وسلامة المرضى والذي ينعكس بصورة أيجابية ويعود بالنفع على صحة المواطن والمجتمع وصولا الى تأسيس وبناء الثقة بين المؤسسات الصحية والمواطن ومراعاة حقوق المرضى وضمان رضائهم عن الخدمة الصحية المقدمة , أن توفير الخدمات الصحية بشكل مقبول لجميع فئات المجتمع والأسرة بشكل متوازن , (الاطفال والنساء وكبار السن واصحاب الاعاقات وذوي الامراض المزمنة والشباب وغيرهم) يعكس جودة  النظام الصحي , ولا يخفى ان الالتزام بالمعايير والاخلاقيات الطبية والادارية ووجود معايير ونظم واضحة تحكم النظام الصحي يعد دليل آخر على جودة النظام الصحي والخدمة الصحية.


ومن مبررات أختيار هذا الموضوع هو وجود ضعف ومشكلة في جودة الخدمة المقدمة من قبل المراكز الصحية العاملة بنظام طب الأسرة , فضلا” عن أن وزارة الصحة والمنظمات الصحية المعنية بالموضوع بحاجة الى مثل هذا البحث الذي سوف يوفر بيانات ومعلومات يمكن أن تساعد في تطوير عمل هذه المراكز الصحية.


حيث يهدف البحث الى التعرف على مستوى الخدمات الصحية المقدمة في المراكز الصحية العاملة بنظام طب الأسرة في بغداد من خلال أربعة مراكز صحية عاملة بنظام طب الأسرة وهي (مركز صحي الشباب النموذجي  لطب الأسرة , مركز صحي حي الجهاد لطب الأسرة , مركز صحي الأعظمية الثالث لطب الأسرة , مركز صحي الزوية لطب الأسرة ) للتعرف على مدى تطبيق مجموعة من المحاور الرئيسة التي تتفرع عنها مؤشرات لها تماس مباشر مع عمل المراكز والتي يستطيع الباحث ملاحظتها والتقصي عنها.


وتم أعتماد أسلوب دراسة الحالة منهجا” للبحث أذ تم تشخيص واقع الخدمة الصحية في المراكز الصحية عينة البحث من خلال الزيارات الميدانية للباحث والأطلاع على الوثائق والسجلات والمقابلات التي أجريت, و تم الاعتماد في جمع البيانات والمعلومات بصورة رئيسة على قائمة الفحص التي تضمنت ستة محاور رئيسة لتقييم الخدمات الصحية من وجهة نظر المقيِم (محور المريض , ومحور سهولة الوصول , ومحور الأمان , ومحور الممارسة السريرية الفعالة , ومحور الكفاءة , ومحور الموارد المناسبة).


وقد تم أستعمال مجموعة من الاساليب الاحصائية تضمنت ( الوسط الحسابي , والانحراف المعياري , وأختبار T , وقياس الفجوة ) لغرض معالجة البيانات التي تم جمعها.


وللدور المهم الذي تشغله وحدات طب الأسرة في مراكز الرعاية الصحية إذ تعد النواة الأساسية لعمل المركز الصحي والذي يحرك عمل جميع الوحدات الأخرى في المركز الصحي من خلال تحويل طبيب الأسرة للمريض حسب ما تقتضي الحالة , لذا جاءت هذه الدراسة بأربعة فصول , حيث تضمن الفصل الأول منهجية البحث وبعض الدراسات السابقة , وتضمن الفصل الثاني الجانب النظري للبحث من خلال مبحثين تضمن المبحث الأول جودة الخدمة الصحية وأختص الثاني بالبحث في نظام طب الأسرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية , فيما تضمن الفصل الثالث الجانب العملي للبحث من خلال ثلاثة مباحث تضمن الأول نبذة مختصرة عن المراكز الصحية عينة البحث وركز المبحث الثاني على تحليل اجمالي نتائج العينة للمراكز الصحية المبحوثة , وتضمن المبحث الثالث تشخيص واقع جودة الخدمة الصحية على مستوى كل مركز من المراكز الصحية المبحوثة , وأخيرا” تضمن الفصل الرابع الاستنتاجات والتوصيات.


وتوصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات المهمة عن واقع جودة الخدمة الصحية في مراكز الرعاية الصحية العاملة بنظام طب الأسرة وكان أهمها أن مستوى الخدمات المقدمة في مراكز طب الأسرة ليست بالمستوى المطلوب مقارنة بالمعايير الدولية , كما تبين أن هناك فجوات في تطبيق المؤشرات على الرغم من أن بعض أوساطها الحسابية  كانت اكبر من الوسط الفرضي للبحث.


أما أهم التوصيات التي خرج بها البحث فهي ضرورة العمل من قبل الجهات المختصة على  تقليص حجم الفجوات الناتجة عن طريق رفع مستوى جودة الخدمة الصحية في المراكز الصحية العاملة بنظام طب الأسرة والأهتمام بتوفير الأدوية والأجهزة والمستلزمات والأشراف على عمل الأدارات وتفعيل الرقابة.

Comments are disabled.