اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تكامل بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC) وانعكاسه على تخفيض التكاليف

تم قراءة الموضوع 436 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

25/2/2018 1:00 مساءَ












تكامل بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC) وانعكاسه على تخفيض التكاليف

الطالب : حيدر موسى فالح      المشرف : أ.م.د. حنان صحبت عبد الله






تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( حيدر موسى فالح ) عن دراسته الموسومة " تكامل بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC) وانعكاسه على تخفيض التكاليف ".

تعمل الوحدات الاقتصادية في الوقت الحاضر في بيئة تنافسية كبيرة ,وهناك  المزيد من الضغوطات على تلك الوحدات للبقاء على قيد الحياة , بسبب وجود الأزمات المالية والاقتصادية التي أثرت على الاقتصاد الوطني بشكل عام , فهناك خيارين أمام الوحدات الاقتصادية للاستمرار, إما زيادة الإيرادات أو تخفيض التكاليف, ولكن في الوقت الحاضر فان تخفيض التكاليف هو الحل الأصلح لتحقيق النجاح , ومن اجل أن تنجح الوحدات الاقتصادية فيجب على المديرين وضع رؤية عمل لتحقيق  الأهداف والتي من ضمنها تخفيض تكاليف المنتجات أو الخدمات المقدمة   , من خلال العمل على التنمية الكبيرة في مجالات الجودة والإنتاجية والابتكار , وذلك لان الزبائن تتوقع المزيد من المنتجات والخدمات بأقل الأسعار, مع الجودة العالية وسرعة التسليم ,ولذلك فالوحدات الاقتصادية تسعى دائما للحصول على  المعلومات الكلفوية بدقة عالية وبالوقت المناسب.

أذ شهد العالم في السنوات الأخيرة تطورات سريعة, وخاصة في مجال المعلوماتية والتكنولوجيا الصناعية وهذا ما فرض على الوحدات الاقتصادية العمل على التحسين المستمر لمنتجاتها, والعمل على تخفيض تكاليفها, والاستجابة السريعة لرغبات واحتياجات الزبائن, وهناك  الكثير من التقنيات المعاصرة في المحاسبة الإدارية تساهم في تخفيض التكاليف للوحدات الاقتصادية لتحقيق أهدافها, ومن هذه التقنيات تقنية بطاقة العلامات المتوازنة (BSC) , وتقنية التكاليف على أساس الأنشطة الموجهة بالوقت ( TDABC), اللذان يعملان على مساعدة الوحدات الاقتصادية في  تخفيض التكاليف, لذا يمكن أن يكون هناك تكامل بين بطاقة العلامات  المتوازنة (BSC) وتقنية التكاليف على أساس الأنشطة الموجهة بالوقت (TDABC), في محاولة لجعل المعلومات المطلوبة متاحة للوحدات الاقتصادية والمساهمة في تخفيض التكاليف من خلال توفير مقاييس مالية وغير مالية ,وتسهيل عملية اتخاذ القرارات في تلك الوحدات ,ومن المتوقع أن يساعد الوحدات الاقتصادية على أدارة التحسين المستمر لإعمالها والذي سوف ينعكس على تخفيض التكاليف والمساهمة في البقاء على قيد الحياة.

و يستند البحث إلى فرضية أساسية هي, أن تحقيق التكامل بين تقنيتي بطاقة العلامات المتوازنة (BSC) وتقنية التكاليف على أساس الأنشطة الموجهة بالوقت (TDABC) يساعد الوحدات الاقتصادية على تخفيض تكاليفها , وإدارة واستعمال الموارد الاقتصادية المتاحة بالشكل الذي يساهم بالاستمرار والبقاء في بيئة الأعمال المعاصرة.

وتكمن مشكلة البحث من ما تواجه الوحدات الاقتصادية للكثير من التحديات في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها البيئة العراقية ومن ابرز هذه التحديات هي ارتفاع التكاليف والهدر في الوقت وعدم الدقة في احتساب التكاليف وكنتيجة للتطورات المتسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فأصبح من الواجب على الوحدات الاقتصادية وخاصة الصناعية في العراق ضرورة أحداث التطوير في الأساليب التقليدية التي تتبعها في احتساب التكاليف, أذ يكمن نجاح الوحدات الاقتصادية في تطبيق تقنيات تؤدي إلى خلق منتج منخفض التكلفة ,ومقبولا من الزبائن ,وبجودة عالية وتوفيره بالوقت المناسب, من خلال الاعتماد على التقنيات المحاسبية المعاصرة ومن ابرز هذه التقنيات هي تقنية بطاقة العلامات  المتوازنة (BSC) وتقنية التكاليف على أساس الأنشطة الموجهة بالوقت (TDABC) وتحقيق التكامل فيما بينهما في الوحدات الاقتصادية والذي سوف ينعكس على تخفيض التكاليف.

و يمكن توضيح أهمية البحث من بيان حاجة الوحدات الاقتصادية وخاصةً البيئة الصناعية العراقية إلى تقنيات إدارية معاصرة تستطيع توفير معلومات بدقة عالية عن التكاليف ، وان تطبيق تقنية بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC) يساعد في تخفيض التكاليف المستخدمة في العمليات الاْنتاجية بالشكل الذي يحقق مستوى ملائم لكل من التكلفة والجودة والوقت والمرونة ، ومدى اظهار تكامل تقنيتي بطاقة العلامات المتوازنة و (TDABC) على تخفيض التكاليف من خلال التطبيق في احد معامل الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية.

وتهدف الدراسة الى بيان وشرح الركائز المعرفية لتقنية بطاقة العلامات المتوازنة (BSC) بمحاورها الأربعة وانعكاسها على تخفيض التكاليف للوحدات الاقتصادية ، ومدى تطبيق تقنية التكاليف على أساس الأنشطة الموجهة بالوقت (TDABC) باعتبارها تقنية لتخفيض التكاليف من خلال الاْعتماد على موجهات الوقت والتركيز على الطاقة غير المستغلة لبيان انعكاسها على تخفيض التكاليف للوحدات الاقتصادية و عرض أوجه التكامل بين بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC) في ظل المدخل الاستراتيجي لإدارة التكلفة  وانعكاسه على تخفيض التكاليف للوحدات الاقتصادية.

ولقد تم اختيار منتج محرك المبردة ¼ حصان " أكد " في معمل محركات المبردة التابع للشركة العامة للصناعات الكهربائية عينة للبحث ، والذي تضمن أربعة فصول ، حيث تضمن الفصل الأول مبحثين المبحث الأول منهجية البحث ويحتوي المبحث الثاني دراسات سابقة , أذ تم عرض مشكلة وأهمية وأهداف البحث في المبحث الأول وتم استعراض الدراسات العربية والأجنبية السابقة المتعلقة بتقنيتي بطاقة العلامات المتوازنة و (TDABC) في المبحث الثاني ، وتضمن الفصل الثاني ثلاث مباحث حيث تضمن المبحث الأول الركائز المعرفية لبطاقة العلامات المتوازنة, والمبحث الثاني تضمن المدخل النظري لتقنية (TDABC) وتم بيان أوجه التكامل بين بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC) وانعكاسه على تخفيض التكاليف في المبحث الثالث , وتناول الفصل الثالث الجانب التطبيقي للدراسة حيث تم عرض نبذة تعريفية عن عينة البحث في المبحث الأول وفي المبحث الثاني تم تطبيق تقنية (TDABC) في معمل محركات المبردة التابع للشركة العامة للصناعات الكهربائية ,وفي المبحث الثالث تم تطبيق التكامل بين بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC) في عينة البحث لبيان انعكاس التكامل على تخفيض التكاليف في عينة البحث ، بينما تضمن الفصل الرابع مبحثين أذ تم عرض الاستنتاجات التي تم التوصل إليها في المبحث الأول ,والمبحث الثاني تضمن أهم التوصيات.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات التي تم تقسيمها إلى مجموعتين, وهما :
أولا:استنتاجات الجانب النظري :

1. حاجة الوحدات الاقتصادية إلى استعمال تقنيات كلفوية وإدارية المعاصرة تساهم في تخفيض التكاليف خاصة مع وجود التطورات والتغيرات السريعة في بيئة الإعمال المعاصرة.
2. عدم استعمال التقنيات الكلفوية المعاصرة والتكنولوجيا من قبل الوحدات الاقتصادية مما أدى إلى تفوق المنتجات المنافسة في الأسواق على منتجات تلك الوحدات.
3. لا يوجد اهتمام بالمقاييس غير المالية لدى الوحدات الاقتصادية.
4. استعمال تقنية التكاليف على أساس الأنشطة الموجهة بالوقت (TDABC) معادلات الوقت يساعد الإدارة بالتنبؤ بالوقت اللازم للأنشطة وتحديد الأنشطة المستهلكة للوقت بشكل اكبر والمساهمة في اتخاذ القرارات التي تؤدي إلى تخفيض الوقت للأنشطة مما سينعكس على تخفيض التكاليف للمنتجات وتوفير المعلومات عن كل تكاليف العمليات الإنتاجية التي تعد ضرورية لتحسين العمليات الإنتاجية.
5. مساهمة تقنية بطاقة العلامات المتوازنة (BSC) من خلال توفير مؤشرات ومقاييس مالية وغير مالية بواسطة المناظير الأربعة لبطاقة العلامات المتوازنة في اتخاذ القرارات الإدارية الصحيحة.


ثانياً: استنتاجات الجانب العملي :

1. لا توجد أي معرفة لدى موظفي الشركة عينة البحث عن التقنيات الكلفويه والإدارية المعاصرة مثل تقنية بطاقة العلامات المتوازنة (BSC) وتقنية التكاليف على أساس الأنشطة الموجهة بالوقت (TDABC).
2. عدم وجود أي استعمال للتقنيات المحاسبية المعاصرة لتخفيض التكاليف وتحسين واقع الشركة عينة البحث ومنها تقنيتي بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC).
3. أن الشركة عينة البحث تتبع نظام محاسبي تقليدي لا يستطيع أن يوفر المعلومات الدقيقة عن تكاليف المنتجات ولهذا لابد من استعمال تقنيات كلفويه وإدارية المعاصرة لتطوير النظام المحاسبي لدى الشركة عينة البحث.
4. اكتشاف طاقة غير مستغلة كبيرة للشركة عينة البحث لم يتم استغلالها بصورة صحيحة.
5. عدم وجود الاهتمام الكبير بتطوير قابليات ومهارات موظفي الشركة عينة البحث من خلال إشراكهم في الدورات التدريبية أو حضور ندوات ومؤتمرات علمية من شانها ان ترتقي بواقع الصناعة في العراق كما لا يوجد تخصيصات مالية كافية أو قلتها  لتغطية الدورات التدريبية داخل الشركة.
6. لا يوجد اهتمام كبير بقسم البحث والتطوير لتقديم الدراسات والبحوث لتطوير منتجات الشركة عينة البحث.
7. قلة الحوافز التشجيعية المادية آو العينية لموظفي الشركة عينة البحث مما سوف ينعكس على إنتاجية الموظفين.


واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات توصل اليها الباحث من خلال معايشته لعينة البحث :

1. ينبغي على الوحدات الاقتصادية الاطلاع والتعرف وتبني التقنيات الكلفوية والإدارية المعاصرة واستعمالها استجابة للتغيرات في بيئة الإعمال المعاصرة مثل بطاقة العلامات المتوازنة وتقنية (TDABC) لتوفير معلومات مالية وغير مالية للوحدات الاقتصادية للمساهمة في تخفيض التكاليف واتخاذ القرارات الإدارية الرشيدة.
2. على الوحدات الاقتصادية انشاء قاعدة بيانات تساعد في تحقيق التطوير والتحسين وتخفيض التكاليف من خلال المعلومات التي توفرها تقنية التكاليف على اساس الانشطة الموجهة بالوقت (TDABC).
3. توجيه المديرين للوحدات الاقتصادية على تبني تطبيق تقنية بطاقة العلامات المتوازنة (BSC) للمساهمة في توفير مؤشرات ومقاييس مالية وغير مالية من خلال المناظير الاربعة للتقنية لاتخاذ القرارات الادارية الرشيدة.
4. تبني تطبيق التكامل بين تقنيتي بطاقة العلامات المتوازنة و(TDABC) من قبل الوحدات الاقتصادية سيساهم ويساعد العمليات الداخلية للوحدات الاقتصادية على العمل بشكل صحيح من خلال توفير معايير الوقت والجودة للانشطة التي تشكل هذه العمليات.
5. على الشركة تبني استعمال تقنية (TDABC) من اجل المساعدة في تخفيض تكاليف المنتجات من خلال استخدام معادلات الوقت وتسليط الضوء على الطاقة غير المستغلة التي يمكن تجنبها والمساهمة في توفير معلومات اكثر دقة  عن تكاليف العمليات الإنتاجية والتي تعد ضرورية لتحسين العمليات الإنتاجية للشركة عينة البحث.
6. على الشركة عينة البحث الاهتمام بالمقاييس غير المالية للمساهمة في اتخاذ القرارات الادارية الرشيدة. 

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد