اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تقييم استراتيجية الفقر في العراق باستخدام بطاقات الأداء المتوازن

تم قراءة الموضوع 377 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

25/2/2018 1:11 مساءَ












تقييم استراتيجية الفقر في العراق باستخدام بطاقات الأداء المتوازن

الطالب : عمر نبيل طالب      المشرف : أ.م. فايق جواد كاظم






تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة الاستراتيجية للطالب ( عمر نبيل طالب ) عن دراسته الموسومة " تقييم استراتيجية الفقر في العراق باستخدام بطاقات الأداء المتوازن ".

يعاني من الفقر شريحة ليست بالقليلة إذ قدرت بنسبة (22.9%) أي نحو 6.9 مليون من مجموع السكان في العراق يقعون تحت مستوى خط الفقر حسب تقديرات خط الفقر لعام 2007، إذ تعاني الشريحة المذكورة من مشاكل تتمثل بانخفاض مستوى الدخل دون خط الفقر وانخفاض المستوى الصحي والتعليمي، وان هذه المشاكل ليست وليدة الحاضر بل معظمها امتداد لمشاكل الحقبة السابقة.

ولأهمية الموضوع قامت الحكومة العراقية بإعداد استراتيجية متخصصة بمعالجة مشكلة الفقر في العراق، وعلى ضوء موافقة ومصادقة مجلس الوزراء بقراره المرقم (409) لسنة 2009، تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر في العراق للسنوات 2010-2014، وعلى اثر القرار تم استحداث تشكيل إداري تابع لوزارة التخطيط سمي ب(الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر) تتولى مهمة متابعة وتنفيذ وتقييم الأنشطة والمشاريع الاستراتيجية لتحقيق الهدف العام للاستراتيجية وهو " تخفيف الفقر من العراق " ، ولأهمية موضوع التقييم وجد إن الاستراتيجية المذكورة تم تقييمها بأدوات تقليدية اعتمدت على المؤشرات المالية في تقييم الأداء الاستراتيجي.

ونظراً لان التوجه الحديث في تقييم الأداء الاستراتيجي يسعى إلى استخدام تقنيات حديثة في قياس وتقييم الأداء الاستراتيجي ، ومن أهم هذه التقنيات هي بطاقات الأداء المتوازن لكونها أداة تمتاز بنظرة شمولية من خلال امتلاكها أربعة ابعاد وهي ) العمليات الداخلية، التعلم والنمو، الزبائن، المالي (، لذا اعتمد الباحث إعادة تقييم الاستراتيجية وفق ابعاد بطاقات الأداء المتوازن، كونها توفر مؤشرات و مقاييس تمكن المنظمة من تقييم أدائها بصورة صحيحة ومن ثم تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

هدف هذه الدراسة إلى تقييم أداء استراتيجية تخفيف الفقر من العراق للسنوات 2010-2014، وذلك باستخدام بطاقات الأداء المتوازن، إذ إن البطاقات تتضمن أربعة أبعاد للتقييم اشتملت جميع الأنشطة الاستراتيجية لغرض توفير معلومات دقيقة لمتخذي القرار في الإدارة العليا للقيام بعملية القياس والتقييم والتحسين المستمر للأنشطة الاستراتيجية.

وقد انطلق البحث من مشكلة تتجسد بتساؤلين مفادهما: تحديد النظام الذي اعتمدته الادارة التنفيذية لاستراتيجية تخفيف الفقر في تقييم أداء الاستراتيجية ، وتحديد مؤشرات نظام تقييم الاستراتيجية باستخدام بطاقات الأداء المتوازن.

وكل ذلك تنبع أهميته من تمكين الادارة التنفيذية لاستراتيجية تخفيف الفقر التابعة لوزارة التخطيط باستخدام بدائل حديثة لتقييم الأداء الاستراتيجي، إذ إن البطاقات التي تم استخدامها تساعد الإدارة العليا في تحسين الأداء من خلال اتخاذ قرارات استراتيجية ملائمة تحقق أهداف استراتيجية تخفيف الفقر من العراق مستقبلاٌ، ورفدها بالبيانات التي تيسر عملية تقييم الأداء الاستراتيجي لاستراتيجيات تخفيف الفقر من العراق لاحقاً.

وبناءً على ما تقدم تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول، تمثل الفصل الأول بمنهجية البحث و الإسهامات المعرفية السابقة، أما الفصل الثاني فتناول في مضامينه الأطر المفاهيمية لتقييم الأداء الاستراتيجي وبطاقات الأداء المتوازن والفقر، وانصرف الفصل الثالث إلى الإطار العملي لتقييم أداء استراتيجية تخفيف الفقر من العراق، واختتم الفصل الرابع بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تتعلق بالدائرة المبحوثة.

ولغرض الإجابة على تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه افترض الباحث بان استخدام بطاقات الأداء المتوازن في تقييم استراتيجية تخفيف الفقر من العراق يوفر مستويات تقييم أكثر مما متاح في آلية التقييم التي تم اعتمادها في تقييم الاستراتيجية المذكورة.

كما اعتمد الباحث على منهج دراسة الحالة من خلال التعرف على واقع حال الادارة التنفيذية لاستراتيجية تخفيف الفقر، وذلك بواسطة المنهج التحليلي والمنهج الوصفي عن طريق الاعتماد على التقارير ذات العلاقة، وعلى مقابلة العاملين في الإدارة التنفيذية لاستراتيجية تخفيف الفقر لاستشفاف المعلومات والبيانات والمعوقات.

إذ كانت هناك عدة استنتاجات ومنها حقق بعد العمليات الداخلية و بعد التعلم والنمو وبعد الزبون والبعد المالي (96،89.5،78،69)%.

كما اقترحت الدراسة عدة توصيات ومنها ضرورة استخدام بطاقات الأداء المتوازن في تقييم الاستراتيجيات القادمة للتخفيف من الفقر.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد