اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تبني مدخل التغيير الاستراتيجي لتطوير الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية

تم قراءة الموضوع 101 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

02/5/2018 12:04 مساءَ











تبني مدخل التغيير الاستراتيجي لتطوير الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية

الطالبة : هدى كاظم عباس        المشرف : أ.م.د. يعرب عدنان حسين







تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة ( هدى كاظم عباس ) عن دراستها الموسومة " تبني مدخل التغيير الاستراتيجي لتطوير الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية ".

تتصف بيئة الأعمال في الوقت الحاضر بصفة التغيير الدائم في عناصرها المتعددة ومن أمثلة هذه التغيرات التطورات التكنولوجية المتسارعة و زيادة المنافسة وتنوع طلبات الزبائن ،الامر الذي أفرز الكثير من الاضطرابات والتعقيدات لمنظمات الأعمال التي أصبحت مضطرة للتكيف مع تهديدات البيئة للمحافظة على موقعها التنافسي وتطويره , بتبني استراتيجيات تسمح لها بمواجهة تلك التهديدات البيئية ، وهذا ما يستلزم على المشرفين عليها تبني مداخل إدارية يكون محورها التغيير، الذي يعد واحدا من أهم العناصر التي تستخدم لمساعدة المنظمات على مختلف أشكالها في التقدم والتطور  حيث  لا المؤسسات الكبيرة ولا تلك الأفضل تجهيزا هي التي تضمن التفوق والنجاح بل هي الأكثر تفاعلاً مع التغيير الذي يعمل على جعل الأعمال والتجارة أكثر ديناميكية ومرونة , وتخصص , وجودة في الإنتاج , وقوة في الإعلان , وتطلباً للمهارات والخبرات , وارتباطاً بالعلوم والمعارف ويعود سبب ذلك الى سعة الاستمرارية التي يتمتع بها التغيير، وشموله مختلف مجالات الحياة عموماً، والمنظمات خصوصاً.

و يعد أجراء التغيير أو عدمه هو الحد الفاصل بين بقاء (استمرار) المنظمة وبين عدم بقائها , وإنَّ استمرار المنظمات بالعمل لتحقيق أهدافها ضمن هذه المتغيرات المتسارعة أصبح غير ممكنٍ من خلال اجراء تحسينات محدودة لا تلبي الكثير من التوقعات , الامر الذي يحتم عليها ان تتكيف مع المتغيرات التي تحدث في البيئة للمحافظة على مراكزها التنافسية  فاليوم أصبح الزبون محور اهتمام منظمات الأعمال , التي تسعى لتحقيق أكبر قيمة ممكنة له ، ومحور اهتمام منظمات الخدمات العامة تقديم خدمات واسعة ومرضية للمواطنين (الزبائن) باستخدام موارد محدودة في مختلف القطاعات ومن ضمنها قطاع البناء والاعمار.

وتعد الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية احدى شركات وزارة التجارة الجهة المركزية في العراق المسؤولة عن استيراد وتسويق المواد الانشائية لذا سعت الباحثة الى تطوير عمل هذه الشركة وتعزيز مكانتها من خلال الاعتماد على استراتيجية التغيير التي تتبنى أساليب حديثة على غرار إعادة الهندسة الإدارية وإعادة الهيكلة والتجديد والتحديث وهي مداخل التغيير الاستراتيجي التي تمكن الشركة من ان تحدث تغيير نوعي وشامل في عملها من خلال تبني احداها.

و يهدف البحث بشكل اساسي الى النهوض بواقع الشركة والارتقاء بمستوى ادائها لتغيير واقعها الحالي نحو الاحسن والافضل لمواجهة التحديات الحالية , والتعرف على التغيير الاستراتيجي , وعلى مداخله الثلاثة وفقاً لأنموذجJones))  Hill & ))  , وهي (( اعادة الهندسة ,اعادة الهيكلة, والتجديد والتحديث)) , وتحديد الخيارات الاستراتيجية المستقبلية الافضل  للتنفيذ والممكنة التطبيق ضمن كل مدخل وعلى المستويات القريب والمتوسط والبعيد, التي يمكن تبنيها  لتطوير شركة حيوية ومهمة وهي الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية احدى شركات وزارة التجارة  والنهوض بواقعها والارتقاء بمستوى ادائها وايجاد الحلول المناسبة لتغيير واقعها الحالي نحو الاحسن والافضل.

وتكمن مشكلة البحث في ان الشركة المذكورة تمتلك مجموعة من المقومات التي تجعلها رائدة في مجال عملها هذا ، الا انها تعيش حالة من الركود في نشاطها التجاري  لقلة التعاقدات  على الرغم من انها ذات خبرة طويلة في مجال استيراد وتسويق المواد الانشائية , وذلك جراء انخفاض النشاط الاستيرادي لقلة التعاقدات لأسباب عدة ، الامر الذي ادى الى انخفاض مستوى اداء الشركة وتوجه المواطن لشراء المواد الانشائية من السوق المحلية.

وتالف البحث من خمسة فصول ، حيث جاء في الفصل الاول عرض منهجية البحث من حيث تحديد المشكلة واهمية البحث واهداف البحث ومخطط اجرائي للبحث ومجتمع البحث والحدود المكانية والزمنية للبحث ، اما الفصل الثاني فتضمن الاطار النظري للبحث الذي يحتوي على مفهوم التغيير الاستراتيجي واهميته ومستوياته ونماذجه ، واختص الفصل الثالث بدراسة الواقع العملي للشركة العامة لتجارة المواد الانشائية ، وفي الفصل الرابع تم تناول الجانب العملي للبحث من حيث الرؤية والخيارات الممكنة لكل مدخل من مداخل التغيير الاستراتيجي عن طريق استخدام التحليل الاحصائي لاستمارات البحث الميداني (الاستبانة) وعرض نتائج التحليل للمديات  (قريب , متوسط , بعيد) ، واختتم البحث بالفصل الخامس الذي استعرضت فيه الباحثة الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها.

و في اطار ما ورد خلصت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات والمقترحات التي يمكن عدها مناسبة لتطوير ورفع مستويات اداء الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية عبر اختيار مدخل التغيير الاستراتيجي الذي يلائم وحجم التغيير المطلوب  والعمل على تنفيذ الخيارات الممكنة  للمدى القريب لإجراء التغيير المطلوب , وقد خصص هذا الفصل لتناول التوصيات والاستنتاجات كما جاء فيه وضع جملة من المقترحات التي تأمل الباحثة ان يؤخذ العمل بها مستقبلاً.

الاستنتاجات

1. حققت خيارات مدخل اعادة الهندسة الاولوية رقم (1) والسبب في ذلك يعود الى ان هذه الخيارات تتطلب اعادة النظر بطبيعة الاعمال التي تقوم بها الشركة واتباع فلسفة جديدة في اعادة هندسة العمليات الادارية الحالية لذلك نلاحظ ان هذه الخيارات على المدى القريب زادت امكانية تنفيذها.
2. حققت خيارات مدخل التجديد والتحديث التسلسل رقم (2) وذلك بسبب ان هذه الخيارات تعتمد على كل ما هو جديد ومستحدث ادارياً وتنظيمياً  وهيكلياً وتتضمن افكار تسهم في تطوير امكانيات وعمل الشركة من خلال استحدث تشكيلات ادارية جديدة وكذلك استحداث خدمات تضاف الى خدمات الشركة الاخرى المقدمة للمواطنين , مع التركيز على عمليتي التخطيط والتسويق لأهميتها.
3. جاءت خيارات مدخل اعادة الهيكلة  بالتسلسل رقم (3) والاخير وسبب ذلك ان هذه الخيارات تتطلب ترشيق اعداد الموظفين ودمج لبعض التشكيلات الادارية مما سيحدث مقاومة تغيير مرتفعة نتيجة متطلبات هذا المدخل بإحداث تغييرات في الهيكل الاداري والهيكل التنظيمي للشركة فجاء في التسلسل الاخير.
4. توافق خيارات مداخل التغيير الاستراتيجي الثلاثة ( اعادة الهندسة ,اعادة الهيكلة, التجديد والتحديث ) بتحقيق تسلسل موحد للمديات الثلاثة , حيث يأتي  المدى القريب اولاً , المدى المتوسط ثانياً, المدى البعيد ثالثاً ) , وهذا يدلل على وجود رغبة لدى موظفي الشركة بالتغيير ضمن اقرب مدى وان اختلف نوع التغيير وتنوعت خياراته وتحسين الواقع الحالي للشركة والنهوض بها.

التوصيات :

اولاً: الحصول على الدعم الحكومي للشركة العامة لتجارة المواد الانشائية من خلال :  
1. التشريعات القانونية واصدار التعليمات والقرارات التي تخفف من عبء الالتزامات بمنح التسهيلات  والامتيازات للشركة.
2. جعلها المجهز الوحيد والحصري لوزارات الدولة ودوائرها كونها الشركة الاولى في العراق التي تمارس النشاط الاستيرادي والتسويقي لهذه المواد.

ثانياً: التفاعل  مع وزارات ودوائر الدولة وبناء علاقات واسعة معها وتوطيد اواصر التعاون فيما بينهما ومن الافضل ان يكون هناك موظف مختص مخول من قبل الشركة  كمندوب مبيعات.

ثالثاً-  الاهتمام بموضوع التغيير الاستراتيجي عن طريق : 
1. ضرورة العمل على ايضاح معنى التغيير الاستراتيجي من خلال عقد دورات لموظفي الشركة لبيان معنى كل مدخل من مداخل التغيير (اعادة الهندسة ,اعادة الهيكلة ,التجديد والتحديث ) واثرها المستقبلي لغرض تسهيل العمل على الشركة حول كيفية اجراء التغيير الذي يتلاءم مع وضعها وبيئتها الخارجية. 
2. اقامة ندوات علمية واجراء حلقات دراسية للعاملين في الشركة ، لتوجيههم حول التأثيرات الايجابية المردودة عليها من جراء تبني مدخل التغيير الاستراتيجي ، وتحقيق الاهداف المرجوة منه. 
رابعاً- العمل على توضيح معنى التخطيط الاستراتيجي والادارة الاستراتيجية  من خلال عقد دورات لموظفي الشركة لبيان اهميتها ودورها واثرها في التطبيق , كونها مواضيع ذات صلة وارتباط ومفاهيم يحب اشاعتها وتسليط الضوء عليها وتعريف الموظفين بها وبدورها في نجاح الادارات والقيادات التي تعمل بها.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد