قياس جودة التكاليف الاجتماعية والافصاح عنها

نظم قسم المحاسبة ندوة علمية بعنوان ” قياس جودة التكاليف الاجتماعية  والافصاح عنها ” قدمتها الدكتورة حنان صحبت رئيس القسم.

وتطرقت الندوة الى التعريف بجودة التكاليف الاجتماعية حيث يعتبر الاهتمام  بالجودة الاجتماعية  من المواضيع التي تثير جدلا كبيرا في الاوساط العلمية والاكاديمية باعتبارها مطلبا اساسيا للوحدات الاقتصادية في التعامل مع مجتمعاتها ، مما يعكس طبيعة العلاقة بين التطور الاقتصادي الي شاهدته العديد من الدول ، اذا نجد ان هناك وجهتين نظر مختلفتين  للجودة الاجتماعية.


الاولى تتمثل بكون منظمات الاعمال هي وحدات تهدف الى تعظيم الربح ، اما الثانية فترى ان منظمات الاعمال هي وحدات اجتماعية يجب ان تلعب دورآ اجتماعيا متزايدا في بيئاتها.


ولقد بادرت العديد من المؤسسات الى تحسين نوعية حياة عامليها والى تحسين ظروف بيئة  عملها، وتوفير العدالة الوظيفية وغيرها من المبادرات الاجتماعية الداخلية وذلك لتحسين ارباحها وموقفها التنافسي ، اي التركيز على الجانب الاقتصادي والتسويقي لهذه المؤسسات ، وفي بداية الستينات من القرن الماضي وبعد زيادة الانتقادات والضغوطات بادرت العديد من المنظمات الى تبني  ما يسمى أداء  داخلياً وخارجياً ، وذلك من خلال الاهتمام ” بالعملاء ، المجهزين ، المنافسين والمجتمع والبيئة.


ولقد ادركت العديد من شركات القطاع الخاص انها غير معزولة عن المجتمع ، وتنبهت الى ضرورة توسعة  نشاطها لتشمل  ماهو اكثر  من النشاطات الانتاجية ، وقد ادى هذا الانفتاح الكبير على الاسواق العالمية والتطور التكنلوجي السريع الى زيادة حدة المنافسة , فقد اصبح السعي الى تحقيق التفوق والتميز الشغل الشاغل  لمنظمات الاعمال بغية البقاء والاستمرار وتعد الوسيلة  الوحيدة امام هذه المنظمات لبلوغ الهدف ، وهو تبني برامج فعالة لتحقيق الجودة الاجتماعية تاخذ في الاعتبار ظروف المجتمع والتحديات التي تواجهه.


وتوصلت الندوة الى عدد من التوصيات اهمها :


1. ينبغي  ان تلزم الهيئات المشرفة عن اسواق المال الوحدات  الاقتصادية حتى تقوم بالافصاح عن تكاليف الجودة الاجتماعية.

2. بما ان الافصاح عن الجودة الاجتماعية يؤثر في قرار مستخدمي  القوائم المالية فان ذلك قد يعود على الوحدة الاقتصادية بمنافع تفوق ما تقوم بإنفاقه ، لذلك على هذه الوحدات ان تركز على هذا الجانب.

3. على الوحدات الاقتصادية ان تهتم بالافصاح عن الجودة الاجتماعية لانه يؤثر في قرارات مستخدمي القوائم المالية  وبالتالي تركيزهم نحو هذه الوحدات.

4. ضرورة مراعات معايير الافصاح عن الاداء الاجتماعي التي اكدت عليها معظم المنظمات المهنية واغلب الباحثين ، والمتمثلة  بمعايير القيمة الاجتماعية المضافة ومعايير تكامل الاداء المحاسبي ومعايير السبية ، فضلاً عن معيار الصلاحية.




Comments are disabled.