تم تأليف كتاب علمي من قبل الأستاذ كمال علوان المشهداني والأستاذ الدكتور محمود مهدي البياتي
 التدريسين في قسم الأحصاء- كلية الأدارة والأقتصاد/ جامعة بغداد بعنوان”التصاميم التجريبية وتحليل تجاربها بأستعمال البرنامجSPSS” حيث تم ادخال استعمال البرنامج الأحصائي الجاهزSPSS  الأصدار 22 للعام 2013 لتحليل نتائج التجارب البسيطة والعملية المنفذة بتصاميم تجريبية متنوعة، أذ أن هذا البرنامج يمتاز بكثرة مستعملية وبسعة تطبيقاته التحليلة والأختبارية ودقة نتائجة لاسيما مكانته المتقدمة بين البرامج الجاهزة الأخرى.

أن هذا الكتاب يأتي مستنداً على كتاب تصميم وتحليل التجارب بأستخدام الحاسوب للأستاذ كمال علوانالمشهداني حيث كانت التطبيقات فيه بأستعمال برنامج STATGRPH وبرنامجGANSTAT.

يحتوي هذا الكتاب على(14) فصل تناولت المفاهيم والمصطلحات وتحليل التباين وفروضه. وأن التصاميم التي وضحت تطبيقاتها بهذا البرنامج SPSS وهي تصاميم كامل العشوائيةRCD والقطاعات الكاملة العشوائيةRCBDوالقطاعات غير الكاملة المتزنةBIBD والمربع اللأتيني LSD والمربع اللاتيني الأغريقيGLSD والتجارب العملية بعدة تصاميم وتصاميم تجارب القطع النشقة.

أن اسلوب هذا الكتاب سلساً وواضحاً ومفهوماً ومعزز بالأمثلة التوضيحية والأمثلة والتمارين التي توسع المدارك وتزيد القابلية في الفهم والأستعياب في عمل التطبيقات العملية. 




















































 


Comments are disabled.