صدرت النسخة الأولى لكتاب “تحليل البيانات بأستخدام (-Microsoft Excel 2010) للمؤلفين د. أحمد ذياب العزاوي و أ.م سهيل نجم عبود التدريسين في مركز الحاسبة الألكترونية في كليتنا.
 أن مايعطي لهكذا نوع من الأصدارات اهمية بالغة  هو التطور الحاصل في العلم وبألأخص في عالم التكنلوجيا  وفي كافة المجالات والأساليب العلمية الحديثة التي تساعد في الوصول الى المعلومات والحصول عليها بكل سهولة ويسر وأن هذه المعلومات بحاجة الى تحليل واستنتاج المؤشرات العلمية وتهيئة الطرائق المناسبة التي تساعد في الحصول على النتائج بالسرعة الممكنة وبكل دقة.
حيث تعتبر البرامج التطبيقية الجاهزة بأستخدام الحاسوب ومنها برنامج Excel 2010 أحدى الوسائل المهمة في الحصول على النتائج الدقيقة وبأقصى سرعة مع توفير الوقت والجهد من خلال معرفة الأوامر واسلوب العمل الصحيح على البرنامج وكذلك المعرفة المسبقة بالأساليب الرياضية والأحصائية وكيفية عملها لغرض استخلاص النتائج وتحليلها ومعالجة المشاكل بشكل عملي ومدروس للوصول الى القرار الصحيح.
ويقسم هذا الكتاب الى خمسة فصول مع مجموعة من التمارين وضعت تحت ايدي القارىء في نهايةالكتاب لأغراض التطبيق الأوسع تضمن الفصل الأول شرحاً لواجهة برنامج Excel 2010 مع كافة الأوامر والأيعازات التي تستعمل في هذا البرنامج وتضمن الفصل الثاني الصيغ والدوال الرياضية والقواعد الأساسية في كتابة الصيغ والدوال وتضمن الفصل الثالث الدوال الأحصائية والمنطقية بينما تضمن الفصل الرابع الدوال المالية، أما الفصل الخامس فتضمن المخططات وكيفية التعامل مع البيانات وتفسير النتائج من خلال المخططات مع مجموعة من التمارين العامة في نهاية الكتاب.
ونظراً لما يحتوية هذا الكتاب من معلومات قيمة مصاغة بأسلوب مبسط وواضح وبخطوات حل مفصله فأنه مؤلف يصلح ليكون منهج تدريسي معتمد في مادة الحاسوب تستطيع الكليات والمعاهد اعتماده والأستفاده من المعلومات القيمة.

Comments are disabled.