تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالب ( قتيبة امجد عبد الغفور ) عن رسالته الموسومة ( انعكاسات تبني القدرات الديناميكية التسويقية لتحقيق التفوق التنافسي في شركات الاتصالات العراقية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. نعمة شليبة علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. ظافر شبر – كلية السياحة الدينية / الجامعة المستنصرية : عضواً.
•    م.د. يعرب عدنان حسين – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. سعدون حمود جثير – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. حسين علي عبد الرسول – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
    يربط البحث الحالي بين متغيرين أساسيين  ذوات  أهمية كبيرة في المجال التسويقي والاستراتيجي , الا وهما ( القدرات الديناميكية التسويقية , التفوق التنافسي ), ويسعى البحث الحالي الى الوقوف على تأثير القدرات الديناميكية التسويقية في تحقيق التفوق التنافسي في قطاع الاتصالات متمثلاً بشركتي (اسيا سيل للاتصالات , وكورك تيليكوم للاتصالات ) .
وقد تمثلت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات عن طبيعة العلاقة والتأثير بين المتغير المستقل ( القدرات الديناميكية التسويقية ) والمتغير التابع (التفوق التنافسي ) , كما وانتهج الباحث المنهج الوصفي في تحليل مشكلة البحث , وقد تضمن البحث اربع فرضيات رئيسة انبثق منها (6) فرضيات فرعية أخضعت لاختبارات إحصائية , وقد اجري البحث على عينة عمديه (قصديه) ضمت ( (31مدير من شركة اسيا سيل للاتصالات  في محافظة بغداد , و( 30) مدير من شركة كورك تيليكوم للاتصالات في محافظة بغداد , وكانت الاستبانة الأداة الرئيسة في جمع البيانات والمعلومات , وبهدف معالجة البيانات استعملت العديد من الأساليب الإحصائية أبرزها (الوسط الحسابي ,الانحراف المعياري , معامل الاختلاف , معامل ارتباط بيرسون , ومعامل الانحدار البسيط , اختبار مان –  وتني ).
 وقد كانت ابرز النتائج التي توصل اليها البحث وجود علاقات ارتباط وتأثير بين متغيرات البحث فضلاً عن وجود فروق معنوية بين الشركتين عينة البحث , وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ضرورة امتلاك الشركات المبحوثة لقدرات ديناميكية تسويقية تمكنها من تحقيق التفوق التنافسي .
 اما ابرز التوصيات التي توصل اليها البحث فهي ضرورة اهتمام شركة اسيا سيل للاتصالات بالحفاظ على القدرات الديناميكية التسويقية التي تحتويها وإمكانية تطويرها من خلال زيادة الاهتمام بإدارة علاقات الزبون وكذلك امتلاك معرفة سوقية كاملة عن الزبائن والمنافسين والأسواق التي تعمل بها , وكذلك إنتاج منتجات متميزة وذات مواصفات ممتازة اذا ما أرادت تحقيق التفوق على المنافسين , كذلك ضرورة زيادة الاهتمام بالقدرات التي تمتلكها شركة كورك تيليكوم للاتصالات وإدامتها بصورة مستمرة.




Comments are disabled.